|


الأخضر يقلب الطاولة على ميسي ورفاقه ويحرمهم رقم الطليان

بداية تاريخية.. انتصار بثنائية

الدوحة ـ عبد الرحمن مشبب وعبد الله الحنيان وبندر العتيبي وعبد الرحمن النمر 2022.11.23 | 12:02 am

قلب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أمس، تأخره بهدف أمام نظيره الأرجنتيني، إلى فوز 2ـ1، مستهلًا المشوار في كأس العالم بانتصار للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته المونديالية.
وتقدم المنتخب الأرجنتيني في الدقيقة العاشرة بواسطة قائده ليونيل ميسي من ركلة جزاء، وقلب السعودي الطاولة عن طريق المهاجم صالح الشهري، والجناح سالم الدوسري، اللذين هزّا شباك راقصي التانجو في الدقيقتين 48 و53. وحقق المنتخب انتصاره الرابع إجمالًا في كأس العالم، بعد الفوز على المغرب وبلجيكا في نسخة 1994، ومصر في 2018. وتحققت 3 انتصارات من الأربعة بنتيجة 2ـ1، فيما فاز الصقور على بلجيكا بهدف دون رد. وبات الأخضر ثاني منتخب آسيوي يفوز على منافس من أمريكا الجنوبية في كأس العالم، بعد اليابان التي انتصرت 2ـ1 على كولومبيا في دور مجموعات “روسيا 2018”. وأضاعت هذه الهزيمة على المنتخب الأرجنتيني فرصة معادلة الرقم القياسي لسلسلة اللا هزيمة دوليًا، التي يملكها الطليان.
وتوقفت مسيرة رفاق ميسي عند 36 مباراة متتالية دون هزيمة، مقابل 37 للمنتخب الإيطالي.
وتجرع الأرجنتينيون الهزيمة للمرة الأولى منذ سقوطهم 0ـ2 أمام المنتخب البرازيلي، 2 يوليو 2019، في نصف نهائي النسخة قبل الماضية من كوبا أمريكا.



توصيتان ترسمان الفوز
كشف الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، عن مطالبته اللاعبين بالاسترخاء، واللعب دون ضغوط أمام الأرجنتين، واصفًا الانتصار على راقصي التانجو بـ “التاريخي”.
وقال رينارد أمس، خلال مؤتمر صحافي بعد الفوز 2ـ1 على الأرجنتين: “حققنا نتيجة تاريخية ستبقى للأبد، وعلى حساب المرشح الأول، لكن في الوقت ذاته يجب التركيز على المستقبل، فأمامنا مباراتان مهمتان أمام بولندا والمكسيك”.



التانجو يتراجع 92 عاما
أعادت هزيمة أمس المنتخب الأرجنتيني الأول لكرة القدم إلى الوراء 92 عامًا.
وللمرة الأولى منذ نهائي كأس العالم 1930، يعجز راقصو التانجو عن تحقيق الفوز في مباراة مونديالية بعد الخروج متقدمين من الشوط الأول، حسب إحصاءات شركة “أوبتا”. وخسر الأرجنتينيون نهائي أولى نسخ كأس العالم أمام أوروجواي، بنتيجة 2ـ4، بعد إنهاء الشوط الأول متفوقين 2ـ1. واستطاع الأخضر، بعد العودة من الاستراحة، قلب تأخره 0ـ1، إلى فوز 2ـ1 على المنتخب الأرجنتيني في أولى مبارياتهما خلال نسخة “قطر 2022”. وتجرَّع المنتخب اللاتيني خسارة في انطلاقة مشواره المونديالي، للمرة الأولى منذ نسخة 1990، التي استهلها بالهزيمة 0ـ1 أمام الكاميرون.
وأضاف: “عندما تشارك في المونديال ينبغي عليك تقديم نفسك بصورة رائعة، و35 مليون سعودي يستحقون أن نسعدهم”.



الدوسري يعادل أنور
تقاسم سالم الدوسري، جناح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وصافة هدَّافي الأخضر موندياليًا، مع النجم المعتزل فؤاد أنور، بعد هزّه شباك الأرجنتين، أمس، في إطار أولى جولات كأس العالم “قطر 2022”. وسجّل الدوسري للمرة الثانية في كأس العالم، بعد هدفه السابق في مرمى المنتخب المصري خلال نسخة “روسيا 2018”. وبذلك، تساوى مع فؤاد أنور، الذي أحرز كلا هدفيه في كأس العالم 1994. ويتصدَّر المهاجم الدولي المعتزل سامي الجابر اللائحة برصيد 3 أهداف.



سكالوني: واجهنا سوء حظ
حمّل ليونيل سكالوني، مدرب المنتخب الأرجنتيني الأول لكرة القدم، ما أسماه بـ “سوء الحظ” مسؤولية الخسارة أمام المنتخب السعودي 1ـ2، أمس، في كأس العالم 2022.
وقال خلال مؤتمر صحافي تلا المباراة: “كنا الفريق الأفضل، لكن في كأس العالم كل شيء ممكن.. منافسنا استغل الفرص في الشوط الثاني، بينما أضعنا نحن سيلًا من الهجمات”. وتابع: “في البطولات الكبيرة لا مجال للخطأ.. ولسوء الحظ هذا ما حدث، وعلينا إبقاء رؤوسنا مرفوعة”. واعترف سكالوني بجودة المنتخب السعودي وبامتلاكه لاعبين مميزين، مؤكدًا إدراكه ذلك أثناء التحليل التحضيري للمباراة.
وأبدى تطلعه إلى مواجهة المكسيك المقبلة، لتبديد الشعور بالحزن الناجم عن هذه الخسارة.



الصقور يلاحقون كوريا واليابان
عزَّز المنتخب السعودي الأول لكرة القدم موقعه كثالث أكثر المنتخبات الآسيوية تحقيقًا للانتصارات في كأس العالم، بعد فوزه أمس على الأرجنتين 2ـ1، في إطار أولى جولات دور المجموعات من مونديال “قطر 2022”.
ورفع الأخضر عدد انتصاراته المونديالية إلى 4، بواقع اثنين في نسخة 1994، وواحد فقط في 2018، إضافة إلى الأخير. ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي الفائزين آسيويًا في كأس العالم، برصيد 6 انتصارات، متفوقًا بفارق انتصار واحد على اليابان.
وتاريخيًا، شارك 13 منتخبًا آسيويًا في كأس العالم، أحدثهم قطر، مستضيفة النسخة الجارية.



مدربو «برو» يستغلون الفرصة
تابع عدد من المدربين السعوديين انتصار منتخب بلادهم الأول لكرة القدم، أمس، على نظيره الأرجنتيني في كأس العالم 2022، من ملعب لوسيل، استغلالًا لوجودهم في قطر، مستضيفة البطولة. ويُنظِّم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في قطر، دورة المدربين المحترفين “Pro”، تزامنًا مع كأس العالم. ويحضر الدورة من السعودية، المدربون بندر كبيشان وأحمد الرويعي وطارق آل عبية وهاني بغلف وسعود المشعان وهلال الرفاعي. وستتواصل الدورة حتى 2 ديسمبر المقبل، وسيتخللها الكثير من المحاضرات العملية والنظرية.



الفيصل على الأعناق
حمل لاعبو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، على الأعناق، في غرفة تبديل الملابس، أمس، بعد الفوز 2ـ1 على الأرجنتين في كأس العالم “قطر 2022”.
واحتفل لاعبو الأخضر داخل الغرفة بالانتصار التاريخي، وسط مشاركة الفيصل، وياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وبقية أفراد البعثة.
وحضر المسؤولان المباراة من مقصورة ملعب لوسيل إلى جوار السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وعدد من كبار الشخصيات.



الشهري تاسع الهدافين
ارتفعت لائحة هدافي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأس العالم، إلى 9، بانضمام المهاجم صالح الشهري إليها أمس، عبر هزّ شباك الأرجنتين.
وافتتح الشهري ثنائية فاز بها الصقور 2ـ1 على راقصي التانجو في الجولة الأولى من ثالث مجموعات مونديال “قطر 2022”.
وقبل المهاجم البالغ 29 عامًا، سجل 8 سعوديين في كأس العالم، بينهم زميله الجناح سالم الدوسري، الذي عاود أمس التهديف، للمرة الثانية بعد نسخة 2018.
وإلى جوارهما، تضم اللائحة زميلهما سلمان الفرج، لاعب الوسط، والسداسي المعتزل سامي الجابر وفؤاد أنور وسعيد العويران وفهد الغشيان ويوسف الثنيان وياسر القحطاني.



مصيدة تسلل قياسية
أسقط دفاع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لاعبي الأرجنتين، أمس، في أكبر عدد من التسللات يحتسب خلال مباراة واحدة في كأس العالم، منذ تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR”. وطبقًا لموقع “سكواكا” الإلكتروني العالمي المتخصِّص في كرة القدم، وقع الأرجنتينيون في التسلل عشر مرات خلال المباراة. وهذا يعادل ضعف الرقم القياسي لمرات الوقوع في فخ التسلل خلال مباراة مونديالية واحدة منذ تطبيق “VAR”، والمسجَّل باسم المنتخبين الألماني والبيروفي في لقاءيهما أمام السويد والدنمارك في “روسيا 2018”.



ثاني جزائية مضادة
استقبلت شباك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، هدفًا من ركلة جزاء في نهائيات كأس العالم، للمرة الثانية. واهتزت شباك محمد العويس، حارس مرمى الأخضر، أمس، بهدف من علامة الجزاء سجّله ليونيل ميسي، قائد المنتخب الأرجنتيني.
وتعود الجزائية الأولى التي زارت مرمى الأخضر في المونديال، إلى نسخة 1998، ونفّذها الجنوب إفريقي شون بارتليت، في مباراة انتهت بالتعادل 2ـ2 ضمن دور المجموعات.



هيرفي يواصل مطاردة رينارد
سمح منسِّق المؤتمر الصحافي التالي لمباراة المنتخبين السعودي والأرجنتيني في كأس العالم، أمس، لأحد المراسلين الحاضرين بطرح سؤال إضافي على الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، بطلب من الأخير.
ويتمتع المراسل، وهو فرنسي أيضًا، ويُدعى بينوا هيرفي، بعلاقة قوية مع رينارد، الذي يعده أحد أبرز داعميه إعلاميًا خلال مختلف محطاته التدريبية. من جهته، كشف لـ “الرياضية”، بينوا عن انتمائه إلى عائلة رينارد، لكن صلة القرابة بينهما ليست ما يحركه خلف المدرب من بلد إلى آخر، وإنما إيمانه بقدراته التدريبية العالية.



الشهراني تحت الفحص
خضع ياسر الشهراني، ظهير أيسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى فحوصات طبية في أحد مستشفيات الدوحة، العاصمة القطرية، أمس، بعد خروجه مصابًا أمام الأرجنتين. واصطدم محمد العويس، حارس مرمى الأخضر، بالشهراني، أثناء خروجه إلى أقصى الجانب الأيسر لمنطقة جزائه، من أجل إبعاد عرضية أرجنتينية خلال الدقائق الأخيرة من المباراة. وأسفر الاصطدام عن إصابة الظهير في الفك، وخروجه من المباراة مستبدلًا بزميله محمد البريك، الظهير الأيمن.
وحتى وقت كتابة السطور، لم يصدر أي توضيح من الاتحاد السعودي بشأن الإصابة.


بداية تاريخية.. 
انتصار بثنائية

بداية تاريخية.. 
انتصار بثنائية

بداية تاريخية.. 
انتصار بثنائية

بداية تاريخية.. 
انتصار بثنائية