|


حقق انتصاره الـ 20 مع الأخضر.. وتجاوز الزياني

بالفوز التاريخي.. رينارد وصيف المدربين

صورة التقطت أمس الأول للفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يصرخ تفاعلًا مع أحداث مباراة الأخضر والأرجنتين في أولى جولات دور المجموعات من كأس العالم “قطر 2022” (الفرنسية)
الدوحة ـ بندر العتيبي 2022.11.24 | 01:02 am

زيَّن الفرنسي هيرفي رينارد صعوده إلى وصافة مدربي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في عدد الانتصارات، بقيادة الأخضر للفوز على الأرجنتين 2ـ1، أمس الأول، في أولى جولات دور المجموعات من كأس العالم “قطر 2022”.
ورفع الفوز المونديالي عدد انتصارات المنتخب السعودي خلال ولاية رينارد، الممتدة منذ 2019، إلى 20 انتصارًا من أصل 37 مباراة.
وفك الفرنسي شراكته مع المدرب السعودي خليل الزياني، الذي كان يقاسمه الوصافة برصيد 19 انتصارًا لكل منهما مع الصقور، بحسب موقع “المنتخب السعودي” الإلكتروني.
وتقلَّص الفارق بين رينارد، والسعودي الآخر ناصر الجوهر، أكثر المدربين فوزًا مع الأخضر، إلى 17 انتصارًا.
ومنذ 29 مارس الماضي، اعتلى الفرنسي صدارة المدربين الأجانب في عدد الانتصارات مع المنتخب السعودي، عبر الفوز 1ـ0 على أستراليا في آخر جولات التصفيات المؤهلة للمونديال. وحينذاك تجاوز الهولندي جيرهارد فاندرليم، الذي أدار المنتخب تدريبيًا في 26 مباراة بين عامي 2002 و2004، وحقق 17 انتصارًا، مقابل 6 تعادلات، و3 هزائم.
ولاحقًا، أضاف رينارد إلى سجلّه فوزًا على بنما في مباراة تجريبية استعدادًا للمونديال، قبل إسقاط الأرجنتين، الذي أتم انتصاراته الـ 20، علمًا بأنه قاد الأخضر إلى فوز آخر غير محتسب على مقدونيا الشمالية 1ـ0 خارج روزنامة “فيفا”، 20 أكتوبر الماضي.



نجاح بعد 3 تعثرات
أهدى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الانتصار المونديالي الأول لمدربه الفرنسي هيرفي رينارد. وانتظر رينارد إلى مباراته الرابعة في كأس العالم، حتى يتذوق طعم الانتصار، عبر تغلب الأخضر على المنتخب الأرجنتيني 2ـ1، أمس الأول، في مونديال “قطر 2022”. وسبق للمدرب إدارة المنتخب المغربي تدريبيًا في 3 مباريات خلال كأس العالم “روسيا 2018”، دون قدرة على الانتصار. وخسر المغرب مباراتين من الثلاث أمام إيران والبرتغال، بينما تعادل مع إسبانيا.



حضور بين 19 فرنسيّا
تضم قائمة المدربين الفرنسيين الذين اختبروا المشاركة في بطولات كأس العالم، 19 اسمًا، بينهم هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم. ويظهر المدرب حاليًا في كأس العالم للمرة الثانية، بعدما قاد المنتخب المغربي في النسخة الماضية “روسيا 2018”. وينتمي رينارد إلى قائمة مصغرة تضم 7 مدربين فرنسيين فقط أتيحت لهم فرصة خوض أكثر من نسخة مونديالية. ويتصدر الراحل هنري ميشيل تلك القائمة بـ 4 مشاركات، ثم ديديه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي الحالي، بثلاث، فيما يتساوى رينارد مع 4 آخرين ظهروا في نسختين.