|


المدرب الهولندي يتحدث عن المونديال.. وينتظر مفاجأة موسيالا

كومانس: الأخضر يستطيع العبور

حوار: أمل إسماعيل 2022.11.26 | 10:59 pm

عمل مساعدًا لبيرت فان مارفيك، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، وحقق مع الأخضر إنجاز الصعود إلى مونديال روسيا 2018، كما أشرف على برنامج الابتعاث لتطوير مواهب اللعبة.
بعد حصوله على الخبرة الكافية، تحوَّل إلى قيادة الأجهزة الفنية، حيث درَّب فريق الحزم الأول في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي، قبل أن يعيَّن مدربًا لأبها في الموسم الجاري من دوري روشن السعودي.
الهولندي رول كومانس، مدرب فريق أبها، في حواره مع “الرياضية” رشَّح منتخب بلاده لنيل لقب كأس العالم قطر 2022، مثنيًا على جهود الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، متوقعًا أن يتجاوز المنتخب السعودي دور المجموعات.



01
كنت مساعدًا لفان مارفيك، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، كيف تقارن مستوى الأخضر في تلك الفترة مع مستواه حاليًّا مع هيرفي رينارد؟
بدأنا عام 2015 في بناء المنتخب السعودي، وكان اللاعبون الذين اختيروا لتمثيل الأخضر حينها، يتمتعون بخبرة أكبر من الحاليين، لكنَّ الجيل الجديد يتفوَّق عليهم في المستوى المهاري، في مقدمتهم سالم الدوسري، أفضل اللاعبين الآسيويين، الذي يقود المنتخب إلى مستويات مهارية عالية حاليًّا.
02
لماذا رفض فان مارفيك العودة إلى تدريب الأخضر مجددًا؟
هناك مثل يقول: “النجاح له الكثير من الآباء، أما الهزيمة فيتيمة”. انتهى عقد فان مارفيك مع المنتخب السعودي بعد التأهل إلى مونديال روسيا 2018، ورفض المدرب العودة إلى الأخضر مجددًا لأنهم قالوا له إنه لا يستطيع الاحتفاظ بفريق العمل نفسه الذي نجح معه في التأهل إلى كأس العالم.
03
ما توقعاتك للمنتخب السعودي في مونديال قطر 2022؟
السعودية تلعب في مجموعة قوية، ومع ذلك أتوقَّع أن يتأهل المنتخب إلى المرحلة المقبلة، وهناك كل شيء ممكن.

04
في رأيك، هل سينجح هيرفي رينارد مع المنتخب؟
هيرفي يؤدي عملًا رائعًا، وأتمنى له كل التوفيق في مونديال قطر 2022.
05
ما الذي يفتقر إليه الأخضر حتى ينافس على لقب كأس العالم؟
أداء اللاعبين السعوديين يرتفع تدريجيًّا، لكن لتصل إلى مستوى يمكنك من خلاله المنافسة على لقب المونديال، تحتاح إلى لعب مزيد من المباريات عالية الجودة. السعودية تتصدر كرة القدم الآسيوية، لكنها تحتاج إلى المنافسة مع منتخبات أوروبية وأمريكية جنوبية لرفع مستوى لاعبيها.

06
أي منتخب ترشح لنيل لقب المونديال؟
بالطبع هولندا، فلدى لاعبيها إمكاناتٌ عالية، ويستطيعون تحقيق الكأس.

07
إذًا أنت راضٍ عن اختيارات مدرب هولندا؟
راضٍ وغير راضٍ في الوقت نفسه.

08
ماذا تقصد بذلك؟

أنا لا أتفق مع المدرب في ضم بعض اللاعبين، مثل حارس المرمى، إذ كان عليه اختيار مارك فليكين، لكنني في المقابل سعيدٌ جدًّا بوجود تشافي سيمونز اللاعب الموهوب في صفوف “الطواحين”.
09
هل هولندا جاهزةٌ تمامًا للمنافسة على اللقب؟
نعم جاهزة، لأسباب كثيرة، منها حماس اللاعبين، وخبرة الجهاز الفني وقدرته على قراءة المباريات بشكل جيد.
10
ما رسالتك لمنتخب بلادك في مونديال قطر 2022؟
أقول لهم: “يلا بورتكالي”. أي “هيا نذهب باللون البرتقالي”.
11
ما المنتخبات التي تحرص على متابعة مبارياتها في البطولة؟
بطبعي أحبُّ المنتخب الذي يتميَّز بالفلسفة الهجومية، ويحاول السيطرة على الملعب، مثل إسبانيا وهولندا وألمانيا.
12
لاعبٌ تتوقع أن يبرز في كأس العالم؟
الأرجنتيني ليونيل ميسي، والنجم الألماني الشاب جمال موسيالا.
13
درَّبت الحزم، والآن تشرف على أبها، من خلال خبرتك، هل تجد اللاعب السعودي جاهزًا للاحتراف في الدوريات العالمية؟
كرة القدم مهنةٌ وطريقةُ حياة، تقوّي الجسد والعقل، وحتى يبرز اللاعب عليه أن يدخل هذه الرياضة في سنٍّ مبكرة، فكل شيء فيها يتعلَّق بالتعليم، والسعودية لديها كثيرٌ من المواهب الصغيرة في العمر، ولكي تستفيد منهم عليها أن تقدم لهم أفضل تعليم كروي.

14
هل أنت راضٍ عما يقدمه فريق أبها؟
بدأت الإشراف على الفريق قبل أسبوعين، ولاحظت خلالهما حرصًا كبيرًا من اللاعبين على تنفيذ ما أطلبه منهم في التدريبات، لذا أنا سعيدٌ جدًّا بهم. إذا ما واصلنا عملنا على هذا المنوال، فسنصل إلى مستوى عالٍ جدًّا، إن شاء الله.

15
ماذا يحتاج أبها للمنافسة على لقب الدوري؟
إدارة نادي أبها تعمل بجدٍّ على تحسين المرافق، وتأمين كل ما يحتاجه الفريق، إضافةً إلى فرض الاستقرار، ولدينا جميعًا طموحٌ كبيرٌ لاعتلاء قمة ترتيب الدوري.