|


5 صاعدين يزاحمون الكبار

الدوحة ـ الفرنسية 2022.12.04 | 01:24 am

ارتقى عديدٌ من اللاعبين الشباب إلى مصاف النجومية في مونديال قطر 2022 بعد نهاية دور المجموعات، حيث ظهروا بمستويات لافتة، وأسهموا في تأهل منتخبات بلادهم إلى دور الـ 16.
وأظهر خمسة لاعبين صاعدين، ينتمون إلى منتخبات أمريكا وهولندا والأرجنتين وإنجلترا وكرواتيا، نضجًا كرويًّا ورباطة جأش في الجولات الثلاث، على الرغم من صغر أعمارهم، التي تتراوح بين 19 و23 عامًا، مزاحمين الكبار، الأرجنتيني لوينيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كيليان مبابي، في خطف أضواء المونديال. ويعدُّ الإنجليزي جود بيلينجهام، لاعب بوروسيا دورتموند، الأصغر بين الخماسي، إذ لم يتجاوز الـ 19 عامًا، يليه الكرواتي يوشكو جفارديول 20 عامًا، ثم الأرجنتيني إنسو فرنانديس 21 عامًا، بينما يبلغ الهولندي كودي خاكبو والأمريكي تايلر أدامس 23 عامًا.
-1 الأمريكي تايلر أدامس: يتميّز لاعب وسط ليدز يونايتد الإنجليزي بالهدوء داخل الملعب وخارجه، وحجزت الولايات المتحدة بفضل هدفه الناري في مرمى إيران مكانًا لها في ثمن النهائي.
اختير قائدًا للمنتخب الأمريكي قبل النهائيات مباشرة، وكان أدامس “23 عامًا” قدوة يحتذى بها في قيادة خط وسط شاب، واستطاع أن يظهر بقدرة عالية في التعامل خلال المواجهتين أمام إنجلترا وويلز.
-2 الهولندي كودي خاكبو: كان المهاجم، البالغ 23 عامًا، الوحيد الذي سجَّل في المباريات الثلاث ضمن الدور الأول، واستكمل مستواه المتألق مع آيندهوفن الهولندي في كأس العالم، وكسر هدفه من كرة رأسية العقم التهديفي أمام السنغال قبل أن تفوز هولندا 2ـ0. ومنح كودي منتخب بلاده التقدم ضد الإكوادور في التعادل 1ـ1. ومرة أخرى، قاد بلاده إلى الفوز بإنهاء جميل بقدمه اليمنى خلال الفوز على قطر 2ـ0.
-3 الأرجنتيني إنسو فرنانديس: لم يبدأ إنسو فرنانديس أساسيًّا في أي مباراة قبل المونديال، لكن أداءه في قطر جعله عنصرًا بارزًا في تشكيلة ليونيل سكالوني.
وخرج لاعب الوسط 21 عامًا من مقاعد البدلاء ليسجّل هدفًا رائعًا ضد المكسيك، جعله ثاني أصغر هداف للأرجنتين في المونديال بعد ميسي، ثم صنع الهدف الثاني بعد أن بدأ أساسيًّا في الفوز 2ـ0 على بولندا.
-4 الإنجليزي جود بيلينجهام: يشارك بيلينجهام في بطولته الدولية الثانية بعد أن لعب لمنتخب إنجلترا في كأس أوروبا العام الماضي، وأصبح لاعب بوروسيا دورتموند الألماني 19 عاما جزءًا لا يتجزأ من خط وسط جاريث ساوثجيت في قطر، وأعلن عن نفسه بقوة بتسجيله هدفًا في فوز إنجلترا على إيران 6ـ2.
واكتسب كثيرًا من الخبرة مع دورتموند، وبدا مرتاحًا تمامًا إلى جانب ديكلان رايس.
-5 الكرواتي يوشكو جفارديول: نجح نجم الدفاع الشاب في منتخب كرواتيا في إنقاذ بلاده من الخروج أمام بلجيكا في اللحظات الأخيرة عقب إبعاده كرة لروميلو لوكاكو. وأصيب يوشكو 20 عامًا بكسر في أنفه قبل أسبوع من البطولة، في الدوري الألماني، لكن ذلك لم يؤثر في أدائه. ولم يبرز بوصفه لاعبًا مقنعًا فحسب، بل وظهر أيضًا باعتباره حجر الأساس لخط دفاع كرواتيا الذي تم اختراقه مرة واحدة فقط.


5 صاعدين
يزاحمون الكبار

5 صاعدين
يزاحمون الكبار

5 صاعدين
يزاحمون الكبار

5 صاعدين
يزاحمون الكبار