|


بيسيرو: رينارد لم يخطئ

حوار: أمل إسماعيل 2022.12.05 | 12:07 am

قاد البرتغالي جوزيه بيسيرو، المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، لمدة عامين 2009 حتى 2011، لم يعرف فيهما طريق النجاح، وذلك بخسارته الملحق الآسيوي المؤهل إلى كأس العالم 2010 أمام نظيره البحريني.
البرتغالي المخضرم درّب أندية كبرى ومنتخبات كبيرة على امتداد أربع قارات مختلفة؛ أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية. تخرّج بيسيرو من الدورة ذاتها التي تخرج منها مواطنه جوزيه مورينيو مدرب روما الإيطالي، وعرف بأنه كان مساعدًا لكارلوس كيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد.
“الرياضية” حاورت مدرب الأخضر وفريق الهلال الأسبق، الذي تحدث عن انتقال كريستيانو رونالدو إلى النصر، ومستويات منتخب بلاده في المونديال، وحقبة تدريبه الأخضر السعودي.



01
كيف ترى البرتغال في كأس العالم 2022؟
البرتغال مرشحة للفوز بكأس العالم 2022 في دولة قطر.
02
هل هذا الجيل الحالي أفضل من الجيل السابق أم العكس؟
لاعبو منتخب البرتغال الحاليون، هم الجيل الأكثر تأهيلًا من اللاعبين في البرتغال على الإطلاق، من حيث النوعية والكمية.
03
هل خدم كريستيانو رونالدو المنتخب في المونديال؟
يظل كريستيانو رونالدو أفضل لاعب مرّ على تاريخ البرتغال على الإطلاق، وواحدًا من أفضل اللاعبين في العالم، واختيار رونالدو كان ضروريًّا ضمن تشكيلة المنتخب المشاركة في مونديال قطر، ويمكن أن يأخذنا إلى النهائي.
04
سمعنا عن انتقال رونالدو إلى النصر السعودي، كيف ترون انتقاله في هذا العمر؟
سيكون الأمر جيدًا جدًا للدوري السعودي، لكن سيكون لديه الكثير من العروض للعب من بعد شهر يناير فصاعدًا.
05
لديك خبرة في كرة القدم العربية.. كيف تقيّم مستوى منتخباتها، خاصة السعودية في المونديال؟
لعبت السعودية مباراة استثنائية أمام الأرجنتين، ومباراة رائعة ضد بولندا، إذ استحقت الفوز، ولعبت بشكل الند للند ولكن خسرت 1ـ2.
06
ما الخطأ الذي ارتكبه مدرب المنتخب السعودي الذي عجّل بخروجه من المونديال؟
لا أعتقد أن رينارد ارتكب أي أخطاء جوهرية، لقد أدى عملًا ممتازًا ورائعًا.
07
من تتوقع أن يكون بطل كأس العالم 2022؟
يمكن للبرازيل وفرنسا
وإسبانيا والأرجنتين والبرتغال وهولندا وإنجلترا وكرواتيا الفوز ببطولة العالم.
08
هل تستطيع فرنسا المحافظة على اللقب؟
نعم فرنسا تستطيع.
09
متى ستحقق المنتخبات العربية لقب المونديال؟
من الصعوبة جدًا تحديد متى
يمكن أن يحقق منتخب عربي لقب كأس العالم، لأن الكرة الأوروبية أعلى جودة، ولديها أفضل اللاعبين في العالم، علمًا بأن اللاعبين العرب أيضًا يمكنهم اللعب بمستوى عالٍ في أوروبا ولكن يحتاجون إلى الفرصة.

10
من أفضل لاعب في
المونديال؟
في نهاية البطولة سأكون قادرًا على تحديد من هو الأفضل، أما الآن فلا يزال الوقت مبكرًا.
11
من أفضل لاعب سعودي؟
هناك الكثير من اللاعبين الكبار في السعودية، لا أريد تسمية أي شخص على وجه الخصوص.
12
دربت المنتخب السعودي.. ما ذكرياتك مع الأخضر؟
أنا أملك ذكريات كثيرة مع المنتخب السعودي جيدة وغير جيدة، فلا أنسى تحقيق الانتصار الكبير على إيران في أرضهم وبين جمهورهم، وكذلك تعادلنا مع كوريا الجنوبية على ملعبهم وكنا نستحق الفوز، كذلك التعادل غير المرضي أمام كوريا الشمالية في السعودية مع تغافل الحكم ركلة جزاء واضحة وصريحة كانت كفيلة بأن تؤهلنا إلى كأس العالم، وأتذكر مباراة المنتخب السعودي أمام البحرين بحزن شديد، في مباراة الذهاب لم يحتسب الحكم ركلة جزاء واضحة للاعب ياسر القحطاني، وكذلك لم يُخرج كرتًا أحمر للمدافع البحريني، وهو اللاعب نفسه الذي حقق هدف التعادل في الرياض وكان سبب خروجنا من التصفيات.
13
حدثنا عن تجربتك مع المنتخب السعودي تحت 23؟
أتذكر أننا قدمنا عملًا رائعًا مع منتخب تحت 23 عامًا، الذي كان يطلق عليه منتخب B، وشاركنا بهذا المنتخب الشاب في كأس الخليج في اليمن ووصلنا إلى النهائي، وخسرنا أمام الكويت، ومن ثم استفدنا في المنتخب الأول من لاعبي هذا المنتخب الرديف، وكانت تجربة ممتازة.
14
على ماذا ندمت فترة تدريبك للأخضر؟
لقد استمتعت حقًا بتدريب المنتخب السعودي، ولكن ارتكبنا خطأ كبيرًا في التحضير لكأس آسيا في قطر، إذ قررت لجنة التدريب أننا سنلعب كأس الخليج في اليمن بالمنتخب الرديف وليس الأول، فخسرنا الوقت والعمل اللازمين لكأس آسيا، وكان يجب أن نستخدم بطولة كأس الخليج في اليمن لإعداد الفريق الأول لكأس آسيا في قطر.
15
هل أنت على تواصل مع أي من اللاعبين السعوديين؟
نعم أتواصل مع ياسر القحطاني.
16
هل سنرى منتخب نيجيريا في المونديال المقبل؟

لم أكن مع المنتخب النيجيري منذ بداية التصفيات للمونديال، وتعاقدت معهم بعد أن أقصاهم المنتخب الغاني في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ونحن نعمل الآن على إعادة المنتخب النيجيري ووضعه على قمة إفريقيا، والفوز بكأس أمم إفريقيا المقبلة أولًا ثم المونديال ثانيًا.
17
محمد صلاح هل هو نموذج جيد عربيًّا؟
محمد صلاح لاعب رائع، ومن أفضل اللاعبين في العالم، وهناك المزيد من اللاعبين العرب الذين يتمتعون بجودة عالية في الملاعب في أوروبا.