|


ليفاكوفيتش.. «مجهول زغرب» يسطع في الدوحة

القاهرة- أحمد مختار 2022.12.09 | 09:07 pm

يستحق مونديال قطر 2022 أن يكون بطولة حراس المرمى حتى الآن، بعد أن واصل دومينيك ليفاكوفيتش، حارس مرمى منتخب كرواتيا، تألقه اللافت رفقة منتخب بلاده، ليصنع الحدث من جديد ويقود الفريق الكرواتي لإقصاء البرازيل من ربع نهائي كأس العالم، بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4-2.
ورغم أن ليفاكوفيتش لم يعرفه الكثيرون قبل البطولة، خاصة أنه لم يحترف أبداً خارج الدوري الكرواتي، وعاش مسيرته الكروية بين فريقي زغرب ودينامو زغرب داخل بلاده، كذلك لم يشارك أساسيًا في مونديال 2018 حيث كان الحارس البديل لدانييل سوباشيتش، إلا أنه صنع اسمه بحروف من ذهب في مونديال 2022.
وقدم ليفاكوفيتش بطولة كبيرة مع منتخب كرواتيا حتى الآن، لينجح في التصدي لـ20 كرة خلال 5 مباريات بالنسخة الحالية، بمعدل 4 تصديات حتى الآن، بالإضافة للحفاظ على نظافة شباكه خلال مباراتي المغرب وبلجيكا، مع تصديه لركلة جزاء ضد البرازيل في ركلات الترجيح، مع كرة أخرى اصطدمت بالقائم، وتصديه لـ3 ركلات أمام اليابان، ليكون أحد نجوم المونديال العالمي.
وبدأ دومينيك ليفاكوفيتش مسيرته الكروية في الدوري الكرواتي مع فريق زغرب خلال الفترة من 2012 وحتى 2015، لينتقل بعد ذلك إلى عملاق الكرة الكرواتية دينامو زغرب عام 2015، قبل أن يلعب موسماً آخر على سبيل الإعارة مع ناديه القديم زغرب، ويصبح الحارس الأول لفريق دينامو زغرب منذ عام 2016 وحتى الآن.
وانضم الحارس الدولي إلى صفوف منتخب كرواتيا عام 2017، لكنه ظل الحارس البديل لفترات طويلة في ظل تألق سوباشيتش، قبل أن يحصل على فرصته خلال الفترة الماضية، ويصبح الحارس الأساسي للمنتخب في نهائيات كأس العالم لعام 2022، ويقدم نفسه كأحد أفضل حراس البطولة، ويقود منتخب بلاده للتأهل إلى نصف النهائي للمرة الثالثة تاريخياً، بعد نسختي 1998 و2018.
الجدير بالذكر أن ليفاكوفيتش استقبل 3 أهداف في مرماه حتى الآن في البطولة، ودخل الفريق المثالي لمنافسات دور الـ16 بعد تألقه اللافت أمام اليابان، كذلك سيكون أحد المرشحين فوق العادة لدخول التشكيلة المثالية للبطولة في حال استمراره بهذا الأداء خلال بقية مباريات كرواتيا في الكأس العالمية.