|


خريجو بنفيكا وبورتو وسبورتنج.. أغلبية «برازيل أوروبا»

برتغاليو المونديال.. 80% أبناء الثلاثي الكبير

صورة التقطت أمس لخوسيه سا، حارس مرمى منتخب البرتغال الأول لكرة القدم، خلال حصة تدريبية على ملعب نادي الشحانية القطري استعدادًا لمواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العالم (رويترز)
الرياض ـ حاتم سالم 2022.12.10 | 01:35 am

يعتمد منتخب البرتغال الأول لكرة القدم على سبعة لاعبين فقط ينشطون في الدوري المحلي، لكن 80 في المئة من عناصره، التي تخوض كأس العالم، مرّت بالفئات السنية للأندية البرتغالية الثلاثة الأكبر، “بنفيكا، وسبورتنج، وبورتو”.
وتتألف قائمة “برازيل أوروبا” في قطر من 26 لاعبًا، 18 منهم يمثلون أندية أوروبية خارج بلادهم.
و21 من هذه القائمة من أبناء الثلاثي الكبير، الذي يسيطر على أغلب البطولات المحلية والمراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا. وخرّجت الفئات السنية لنادي بنفيكا تسعة من العناصر التي يخوض بها المدرب البرتغالي فيرناندو سانتوس المونديال، فيما خرّج بورتو ستة، وسبورتنج مثلهم. ويشكّل ثلاثة لاعبين من أصول برازيلية استثناءً، مع تخرّج المدافع بيبي وأوتافيو، لاعب الوسط، من ناديين في وطنهما الأم، وصعود ماثيوس نونيز، لاعب الوسط، عبر نادي إيريسيرنسي البرتغالي. وبالمثل، تكوّن رافاييل جيريرو، الظهير الأيسر، كرويًا في فرنسا، فيما قضى برونو فيرنانديز، لاعب الوسط، المرحلة ذاتها في ثلاثة أندية برتغالية أقل شأنًا، إضافةً إلى نادي نوفارا في إيطاليا. وتأهلت البرتغال إلى ربع نهائي مونديال 2022، وتواجه المغرب، اليوم، ضمن ربع النهائي. وتضم قائمتها لاعبًا واحدًا من دون نادٍ حاليًا، بعدما أنهى كريستيانو رونالدو، نجم الهجوم، عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي. وينشط ثلاثة من زملائه في بنفيكا، ومثلهم في بورتو. وسابع محليي القائمة ريكاردو هورتا، مهاجم براجا، فيما يغيب عنها أي لاعبٍ حالي في سبورتنج.



الفارق 624 مليونا
يفصل 624 مليون يورو بين قائمتي منتخبي البرتغال والمغرب، في المونديال، على صعيد القيمة السوقية للاعبين.
ويحدد موقع “ترانسفير ماركت” الكروي الإلكتروني قيمة لاعبي البرتغال بـ 865 مليون يورو، بزيادة ثلاثة أضعاف تقريبًا عن قيمة لاعبي المغرب، التي تصل، على الموقع ذاته، إلى 241 مليونًا. ويَعدّ “ترانسفير ماركت” رافاييل لياو، مهاجم إيه سي ميلان الإيطالي، اللاعب الأغلى في قائمة البرتغال، بـ 85 مليونًا، يليه بيرناندو سيلفا، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بـ 80 مليونًا. في المقابل، يتصدر أشرف حكيمي، ظهير باريس سان جيرمان الفرنسي، لاعبي المغرب بـ 65 مليونًا، يليه نصير مزراوي، ظهير بايرن ميونيخ الألماني، ونايف أكرد، مدافع وستهام الإنجليزي، بـ 25 مليونًا لكل منهما.



الهجوم الأقوى
يمتلك منتخب البرتغال الأول لكرة القدم، الذي يواجه نظيره المغربي، اليوم، أقوى هجوم، حتى الآن، في كأس العالم 2022. وأحرزت “برازيل أوروبا” ستة أهدافٍ في مرحلة المجموعات، ومثلها في دور الـ 16، ما جعلها صاحبة أكبر عدد من الأهداف في البطولة، بالتساوي مع منتخب إنجلترا. في المقابل، استقبلت الشباك البرتغالية خمسة أهداف، إحداها من سويسرا في ثمن النهائي. على الجانب الآخر، أحرز المنتخب المغربي أربعة أهدافٍ، كلُّها في مرحلة المجموعات، وبلغ ربع النهائي بعد تعادل سلبي مع إسبانيا وفوز بركلات الترجيح، في حين استقبل مرماه هدفًا.



علامة كاملة في «الثمانية»
وصل منتخب البرتغال الأول لكرة القدم إلى ربع نهائي كأس العالم ثلاث مرات فقط، بينها الحالية، لكنه في كل مرةٍ من الاثنتين السابقتين نجح في العبور وحجز مقعدٍ في نصف النهائي.
ويخوض “برازيل أوروبا” البطولة للمرة الثامنة، عبر النسخة الجارية في قطر.
وفي مشاركتهم الأولى، عام 1966، سجل البرتغاليون حضورًا قويًا، ووصلوا إلى نصف النهائي، بعدما هزموا كوريا الشمالية 5ـ3، في دور الثمانية، على الأراضي الإنجليزية. وبعد 40 عامًا، عادوا إلى ربع النهائي، عبر النسخة التي احتضنتها ألمانيا، واصطدموا بمنتخب إنجلترا، الذي كان مرصّعًا آنذاك بنجوم كروية: بوزن ستيفن جيرارد، وفرانك لامبارد، وواين روني. مع ذلك، فازت البرتغال بركلات الترجيح 3ـ1، بعد انتهاء المباراة دون أهداف. وكانت تلك البطولة بداية مسيرة النجم كريستيانو رونالدو مع كأس العالم، التي يخوضها حاليًا للمرة الخامسة.



سانتوس: الخصم قوي ومنظم
عدّ البرتغالي فيرناندو سانتوس، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، المغربَ خصمًا قويًا ومنظمًا للغاية، فيما أفصح عن كواليس إخراجه النجم كريستيانو رونالدو من التشكيلة الأساسية في ثمن نهائي المونديال.
ويتواجه المنتخبان، مساء اليوم، في قطر، ضمن ربع النهائي. وفي مؤتمر صحافي عن المباراة، قال سانتوس أمس: “لديهم لاعبون في أهم الدوريات.. مع تشيلسي وباريس سان جيرمان، وبايرن ميونيخ”. وتوقّع مواجهة صعبة للغاية مع المغاربة، بسبب قوتهم وتنظيمهم الشديد، مستدركًا: “لكننا سنكون صعبين أيضًا”. في السياق ذاته، دعا سانتوس وسائل الإعلام إلى التوقف عن إثارة الجدل حول رونالدو، الذي بدأ احتياطيًا أمام سويسرا في دور الـ 16. وذكر المدرب أن نجمه لم يكن سعيدًا بالقرار، لكنه لم يهدد بمغادرة معسكر المنتخب. وأوضح: “أجريت حديثًا معه.. لولا ذلك لكان الأمر سيئًا جدًا.. لن أقول إنني أفعل ذلك مع كل اللاعبين.. لكنه قائد المنتخب”. وواصل سانتوس الحديث عن ملابسات قراره قائلًا: “في يوم المباراة، دعوته قبل الغداء إلى مكتبي وقلت له اسمع.. هذه استراتيجيتي.. لم يكن سعيدًا، لكني شرحت له وقبِل قراري”.



فيليكس: حكيمي خطير
توقع البرتغالي جواو فيليكس، مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، مواجهة معقدة أمام المغرب، اليوم، في ربع نهائي كأس العالم.
وقال في مؤتمر صحافي عن المباراة أمس: “درسناهم جيدًا من خلال متابعة مبارياتهم السابقة، وعرفنا نقاط قوتهم وضعفهم.. المباراة معقّدة.. وسنعمل على الوصول إلى نصف النهائي”.
واستدرك فيليكس: “لكن هذا ربع نهائي، وكل شيء وارد”، عادًا أن المنتخبات كافة، التي واجهتها البرتغال منذ بدء البطولة، صعبة، فيما أشار إلى إعجابه بالمغربي أشرف حكيمي، الظهير الأيمن، قائلًا عنه: “جميعنا نعرفه.. إنه لاعب رائع ومن أخطر اللاعبين في مركزه.. أعتقد أنها ستكون مواجهة مميزة بيننا”. وتطرّق المهاجم الشاب إلى الأجواء المحيطة بمنتخب بلاده، في ظل الجدل حول دور النجم كريستيانو رونالدو. وقال: “لم نصل إلى دور الثمانية منذ فترة طويلة.. ينبغي أن نكون أقرب إلى بعضنا بعضًا، وألّا نجعل الأجواء حولنا أسوأ”.


برتغاليو المونديال..
80% أبناء الثلاثي الكبير

برتغاليو المونديال..
80% أبناء الثلاثي الكبير

برتغاليو المونديال..
80% أبناء الثلاثي الكبير