|


المدرب الهولندي «طفّش» دي ماريا.. ورفض ريكيلمي مع البرشا

بعد 20 عاما.. انتقام أرجنتيني

صورة التقطت أمس للاعبي منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم أثناء التدريبات الجماعية استعدادًا لمواجهة كرواتيا الثلاثاء المقبل في دور الأربعة من كأس العالم قطر 2022 (رويترز)
الرياض ـ سعد الفراج وأحمد الخلف ، الدوحة ـ رويترز 2022.12.11 | 12:19 am

احتفل لاعبو منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم بطريقة استفزازية، أمس الأول، أمام لويس فان جال، مدرب هولندا، بعد انتصارهم على “الطواحين” بركلات الترجيح، والصعود إلى دور الأربعة في كأس العالم قطر 2022.
وتوجَّه ميسي، قائد المنتخب الأرجنتيني، برفقة زملائه، بعد نهاية المواجهة، إلى دكة بدلاء هولندا للاحتفال والتحدث مع فان جال. وبحسب صحيفة “أوليه” الأرجنتينية، احتفل ميسي بهذه الطريقة أمام مدرب هولندا مساندةً لصديقه خوان ريكيلمي، الذي انتهت مسيرته سريعًا في برشلونة على يد فان جال، الذي قال وقتها: إن أسلوب لعب ريكيلمي لا يناسب خططه، وأن إدارة برشلونة هي التي تعاقدت مع اللاعب، في حين أنه كان يفضِّل استقطاب لاعب أرجنتيني آخر، وهو كيلي جونزاليس.
وفسَّرت الصحيفة احتفال ميسي بالقول: “قائد التانجو سعى إلى رد الاعتبار لمواطنه ريكيلمي بعدما تعرَّض لسوء معاملة من المدرب الهولندي خلال فترة عملهما معًا في نادي برشلونة، موسم 2003ـ2004، أي قبل نحو 20 عامًا”. ومن سوء حظ فان جال، أن ضحاياه في الأندية التي درَّبها كانوا دائمًا لاعبين أرجنتينيين، حيث تكرَّر موقف ريكيلمي نفسه مع أنخيل دي ماريا، نجم “التانجو” الحالي.
وانتقل دي ماريا من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد بعد كأس العالم 2014، في صفقة كان من المقدَّر لها أن تمتد خمسة مواسم، لكن دي ماريا قرر الخروج من جحيم المدرب الهولندي بعد موسم واحد فقط، وقال في تصريحات، أبرزتها صحيفة “ماركا” الإسبانية العام الماضي: “إنه أسوأ مدرب تعاملت معه خلال مسيرتي”.
وأشارت الصحيفة إلى أن التصريحات النارية التي أدلى بها فان جال قبل مباراة الأرجنتين زادت من حالة الاحتقان.



سكالوني: انتصرنا بالروح
امتدح ليونيل سكالوني، مدرب منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم، لاعبيه وروح الفريق الجماعية عقب المباراة التي انتهت بفوزهم على المنتخب الهولندي، أمس الأول، في دور الثمانية من كأس العالم قطر 2022.
وأطاح المنتخب الأرجنتيني بنظيره الهولندي من دور الثمانية في المونديال بالتغلب عليه بركلات الجزاء الترجيحية 4ـ3، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 2ـ2 على ملعب لوسيل.
وقال سكالوني في تعليقه على سر نجاح المنتخب الأرجنتيني في المونديال : “الأرجنتين لديها روح الفريق. نحن نعرف كيف نتعامل مع كل المواقف على أرض الملعب. بالطبع كان من الأفضل أن نتفادى الركلات الترجيحية، لكننا صمدنا حتى النهاية”.



رقم قياسي
شهدت مباراة منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم ونظيره الهولندي في دور الثمانية في كأس العالم قطر 2022، أمس الأول، تسجيل رقم قياسي، إذ أشهر الحكم 18 بطاقةً صفراء، وواحدة حمراء لدينزل دومفريس، لاعب هولندا، بعد إطلاق صافرة النهاية.
وكان الرقم القياسي المسجَّل سابقًا 16 بطاقةً صفراء، وأربع حمراء “بعد الإنذار الثاني” في مباراة هولندا والبرتغال في مونديال ألمانيا 2006، وعُرِفَت باسم “معركة نورنبيرج”.
وذكر التقرير الرسمي للمباراة، الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن الحكم الإسباني أنطونيو ماتيو أنذر ثمانية لاعبين من المنتخب الهولندي، منهم دومفريس، الذي تلقَّى إنذارًا ثانيًا عقب نهاية ركلات الترجيح بخسارة هولندا، في حين حصل ثمانية لاعبين من “التانجو” على بطاقات صفراء، إلى جانب ليونيل سكالوني، مدرب المنتخب، ومساعده والتر صامويل.



صحف «بلاد الفضة»: ميسي عقلنا المدبّر
أثنت الصحف الأرجنتينية الصادرة، أمس، على فوز منتخب بلادها الأول لكرة القدم على نظيره الهولندي في دور الثمانية من كأس العالم قطر 2022، والتأهل إلى الدور نصف النهائي، وعدَّت أن المباراة كانت مثيرة وصعبة حتى لحظاتها الأخيرة، ولم يفقد اللاعبون الأمل بقيادة ليونيل ميسي، واستطاعوا العبور بفضل “الروح الأرجنتينية”.
وعنونت صحيفة “جاسيتا”: “الأرجنتين في مربع الكبار رغم العودة القوية للهولنديين”، وذكرت في تفاصيل خبرها: “مع وجود ليونيل ميسي على أرض الملعب، تتمتع الأرجنتين بهالة مختلفة. إنه الملاك الحارس للفريق، لقد كان العقل المدبّر في الهدف الأول، والبطل الحصري في الهدف الثاني، والرجل الرئيس لبث الثقة في ركلات الترجيح”. من جانبها، قالت صحيفة “لا فوز”: “تأهل مستحق وعبور إلى نصف النهائي بعد معاناة أنهتها ركلات الترجيح”. مضيفةً: “هذا هو كأس العالم، الأرجنتين وتاريخ من الانتصارات الدراماتيكية على هولندا”. أما صحيفة “لاناسيون”، فذكرت في تغطيتها، أن ليونيل ميسي ورفاقه عاشوا نصف نهائي كأس العالم في توتر كبير، ولم يتمكَّنوا من إنهاء المباراة عندما أمكنهم ذلك، وكان عليهم الصمود حتى اللحظة الأخيرة.


بعد 20 عاما.. 
انتقام أرجنتيني

بعد 20 عاما.. 
انتقام أرجنتيني

بعد 20 عاما.. 
انتقام أرجنتيني