|


نتائج تاريخية على المسرح القطري.. والحلم مستمر

العرب يصطادون الكبار

صورة التقطت في 6 ديسمبر الجاري للمغربي أشرف حكيمي يحتفل مع زملائه بالتأهل عقب الفوز على إسبانيا في دور الـ 16 (الفرنسية)
جدة ـ محمود وهبي 2022.12.11 | 01:03 am

أضاف المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، أمس، سطرًا جديدًا إلى حلمه الجميل المستمر على الأراضي القطرية عندما أقصى البرتغال، أحد المنافسين الحقيقيين في السباق المونديالي، وحجز مقعدًا في نصف نهائي كأس العالم، في إنجاز غير مسبوق للعرب ومنتخبات إفريقيا. وفي هذا السياق، تستعرض “الرياضية” فيما يلي مجموعة من الانتصارات التاريخية التي حققتها المنتخبات العربية على كبار المونديال، التي تضاعف عددها في النسخة الجارية بعد فوز الأخضر على الأرجنتين، وانتصار نسور قرطاج على حامل اللقب، وتألق “أسود الأطلس” أمام جيل ذهبي بلجيكي، وأمام الثيران الإسبانية، ومن ثم رونالدو وزملائه.



01
تونس 3
المكسيك 1
التاريخ: 2 يونيو 1978
الملعب: إستاديو جيجانتي أروييتو، الأرجنتين
المجموعة الثانية ـ الجولة الأولى
بدأ المنتخب التونسي سجل مشاركاته المونديالية بأفضل طريقة ممكنة، إذ هزم المكسيك في أولى مبارياته بكأس العالم تاريخيًا، وبأهداف سجلها علي كعبي ونجيب غميض ومختار ذويب. وكان المنتخب المكسيكي حاملاً للقب كأس “كونكاكاف” الذهبية حينها، كما كان قد حقق أفضل نتائجه الشخصية في كأس العالم عام 1970، عندما وصل إلى ربع النهائي.



02
الجزائر 2 ألمانيا الغربية 1
التاريخ: 16 يونيو 1982
الملعب: إل مولينون، إسبانيا
المجموعة الثانية ـ الجولة الأولى
حقق المنتخب الجزائري مفاجأة من العيار الثقيل، في مباراته الأولى تاريخيًا في المونديال، عندما هزم منتخب ألمانيا الغربية، بطل كأس العالم مرتين حينها، وحامل لقب كأس الأمم الأوروبية. وفتح نجمان أسطوريان طريق الجزائر نحو هذا الفوز، إذ سجل رابح ماجر هدف التقدم في الدقيقة 54، قبل أن يسجل لخضر بلومي هدف الفوز في الدقيقة 68.



03
المغرب 3 البرتغال 1
التاريخ: 11 يونيو 1986
الملعب: إستاديو تريس دي مارتزو، المكسيك
المجموعة السادسة ـ الجولة الثالثة
دخل منتخب البرتغال نهائيات المكسيك عام 1986 بعد عاميْن من حصوله على برونزية كأس الأمم الأوروبية، وفاز على إنجلترا في الجولة الأولى من النهائيات، إلى أن أطاح به المنتخب المغربي، بعد فوز الأسود بهدفيْن لعبد الرزاق خيري، وهدف لعبد الكريم ميري، ليتصدر المغرب المجموعة، ويصبح أول منتخب عربي ينجح بتجاوز دور المجموعات.



04
السعودية 1 بلجيكا 0
التاريخ: 29 يونيو 1994
الملعب: روبرت كينيدي، الولايات المتحدة
المجموعة السادسة ـ الجولة الثالثة
شق المنتخب السعودي طريقه إلى ثمن النهائي، خلال مشاركته الأولى، بعدما تجاوز عقبة بلجيكا في الجولة الثالثة من دور المجموعات، وبهدف تاريخي سجله سعيد العويران. وامتلك المنتخب البلجيكي حينها أسماء لافتة، على رأسها ميشيل برودوم، وكان قد وصل إلى نصف نهائي المونديال عام 1986، إضافة لحصوله على فضية وبرونزية في اليورو خلال مشاركاته السابقة.



05



السعودية 2 الأرجنتين 1
التاريخ: 22 نوفمبر 2022
الملعب: لوسيل الدولي، قطر
المجموعة الثالثة ـ الجولة الأولى
كتب المنتخب السعودي واحدة من أجمل ذكرياته، عندما افتتح مشواره في المونديال القطري بفوز تاريخي على منتخب الأرجنتين، صاحب النجمتيْن في كأس العالم، وبطل كوبا أمريكا في 15 مناسبة، بما فيها النسخة الأخيرة العام الماضي. وسجل صالح الشهري وسالم الدوسري هدفيْ الفوز على الـ “ألبيسيليستي”، أمام مرأى ليونيل ميسي، الفائز بالكرة الذهبية 7 مرات.



06
المغرب 2
بلجيكا 0
التاريخ: 27 نوفمبر 2022
الملعب: الثمامة، قطر
المجموعة السادسة ـ الجولة الثانية
أخذ المنتخب المغربي خطوته الأساسية لتجاوز دور المجموعات في نهائيات قطر، عندما هزم المنتخب البلجيكي ونجومه في الجولة الثانية، بهدفيْن سجلهما رومان سايس وزكريا أبوخلال، وتسبب بشكل غير مباشر بالإعلان عن بداية نهاية جيل ذهبي للكرة البلجيكية، بقيادة دي بروين وهازارد وفيتسل وكورتوا وغيرهم.



07
تونس 1
فرنسا 0
التاريخ: 30 نوفمبر 2022
الملعب: المدينة التعليمية، قطر
المجموعة الرابعة ـ الجولة الثالثة
دفع المنتخب التونسي ثمن خسارته أمام أستراليا في الجولة الثانية، وثمن نتيجة مباراة أستراليا والدنمارك في الجولة الثالثة، ليغادر مونديال قطر من دور المجموعات، إلا أنّه ودّع الصراع مع فوز معنوي تاريخي، عندما هزم المنتخب الفرنسي، حامل اللقب، وبطل أوروبا مرتين، وبطل دوري الأمم الأوروبية العام الفائت، بهدف وحيد سجله وهبي الخزري.



08
المغرب 0 إسبانيا 0
“فاز المنتخب المغربي بركلات الترجيح 3ـ0”
التاريخ: 6 ديسمبر 2022
الملعب: المدينة التعليمية، قطر
الدور ثمن النهائي
أمّن المنتخب المغربي الحضور العربي التاريخي الأول في الدور ربع النهائي، بعدما أطاح بالماتادور الإسباني، أحد عمالقة القارة العجوز، وأحد المرشحين البارزين في نهائيات قطر. وقدّم أسود الأطلس أداء صلبًا طوال 120 دقيقة أمام الإسبان، قبل أن يلعب ياسين بونو دور البطل، بتصديه لـ 3 ركلات ترجيحية، مضيفًا سطرًا جديدًا إلى الحلم المغربي.



09
المغرب 1 البرتغال 0
التاريخ: 10 ديسمبر 2022
الملعب: الثمامة، قطر
الدور ربع النهائي
لم يتوقف الحلم المغربي في قطر عند حدود إقصاء إسبانيا، إذ كتب أسود الأطلس إنجازًا تاريخيًا غير مسبوق على صعيد المنتخبات العربية والإفريقية، وبلغ المربع الذهبي، بعد إقصاء مرشح كبير آخر هو البرتغال، بهدف سجله يوسف النصيري، الأمر الذي سيتسبب، على الأرجح، بنهاية مسيرة كريستيانو رونالدو، دون تحقيق حلم الصعود إلى منصة المونديال.