|


مؤسس منتخبات فرنسا يروي الأسرار قبل مواجهة المغرب

باتيلي: الديوك أبطال المونديال

حوار: أمل إسماعيل 2022.12.11 | 11:19 pm

قاد منتخبات فرنسا لكرة القدم “تحت 20 عامًا و18 عامًا و19 عامًا”، ويملك من الخبرة الكثير عن الكرة الفرنسية وتحديدًا منتخباتها. تولى مراحل التأسيس لأعوام، كما قاد المنتخبين الجزائري والإماراتي تحت 23 عامًا.
وقبل مواجهتهم بعد غد أمام المنتخب المغربي الأول لكرة القدم يصف المدرب الفرنسي لودوفيتش باتيلي مستوى الجيل الحالي لـ”الديوك” بالجيد، كما تحدث عن تطور الكرة العربية التي يرى أنها لا ينقصها إلا الوقت حتى تنافس عالميًّا. لم يتفاجأ بفوز المغرب على كلٍّ من إسبانيا والبرتغال والوصول إلى نصف نهائي المونديال، مؤكدًا أنه منافس قوي، ويملك لاعبين مميزين. باتيلي، ضيف “الرياضية” يثمن أداء كلٍّ من المغرب والسعودية في كأس العالم.



01
المنتخب المغربي ينتصر على إسبانيا والبرتغال ويصل إلى نصف نهائي المونديال، ما رأيك في مستواه؟
المغرب يقدم مباريات ممتازة من بداية كأس العالم 2022، حيث تعادل في أول مباراة أمام كرواتيا وصيف العالم، ولست متفاجئًا بانتصاراته التي حققها حتى أمام إسبانيا والبرتغال، فهو يمتلك لاعبين ممتازين ومنظمين ولست متفاجئًا بأي فوز يحققه.
02
أنت دربت منتخبات فرنسا تحت 18و19و20، كيف ترى مستوى المنتخب الأول قبل مواجهته المغرب الاربعاء المقبل؟
المنتخب الفرنسي ممتع جدًّا في اللعب كفريق واحد ولعب جماعي، ويملك سرعة في نقل الكرة والتحول داخل الملعب، لكن النقطة الصعبة التي تحتاج إلى معالجة في خط الدفاع.
03
هل إصابة كريم بنزيمة أثَّرت في الفريق؟
لا أعتقد أن غياب بنزيمة واستبعاده من كأس العالم مؤثر في منتخب فرنسا، بنزيمة لاعب كبير ومهم، ولكن مع هذه المجموعة من اللاعبين الجيدين والمميزين، هو غير مؤثر، لأن منتخب فرنسا لديه لاعبون جيدون وعناصر سريعة، ويملك لاعبين في الأطراف أقوياء في خط المقدمة مثل مبابي.
04
من ترشح للفوز بكأس العالم 2022؟
من بداية كأس العالم كنت أرشح البرازيل وفرنسا، وبعد خروج البرازيل أصبحت أرى فرنسا،على منصة التتويج خاصة بعد الانتصار أمام إنجلترا أمس الأول.
05
مَن أفضل لاعب في العالم؟
إلى هذه اللحظة أفضل لاعب في كأس العالم الحالي هو مبابي، مهاجم منتخب فرنسا، يستطيع أن يسجل في أي لحظة، وهو مفتاح لأي فريق يصعب عليه التسجيل، وهو الحل دائمًا، وأيضًا تيو هرنانديز، مدافع فرنسا.
06
وما الفريق الأفضل في المونديال من حيث اللعب الجماعي؟
الأرجنتين وكوريا واليابان، لكن كوريا واليابان وصلا إلى مستوى لا يؤهل إلى اللعب في دور الأربعة، نعم لديهم لاعبون جيدون ومحترفون في أوروبا، لكن الخبرة لم تساعدهم، لأن اللعب في كأس العالم مختلف تمامًا عن اللعب في أي دوري.
07
هناك من يرى أن التقنيات الجديدة قتلت متعة كرة القدم..كيف تعلق؟
أظن أن التقنية قتلت المتعة الكروية، وهي ليست جيدة خاصة التسلل، حيث تأخذ وقتًا طويلًا في معرفة قرار الحكم.
08
كيف رأيت مستوى المنتخب السعودي في المونديال؟
شاهدت 4 مباريات للمنتخب السعودي من قبل، ولكن في مباراته أمام الأرجنتين كان منظمًا ويلعب كرة قدم حقيقية، ولكن أمام المكسيك وبولندا الخبرة خانته، خاصة بعد فوزه على الأرجنتين، إلى جانب أنه لم يكن محظوظًا.
09
هل اللاعب السعودي جاهز للاحتراف في أوروبا؟
هناك بعض اللاعبين السعوديين يستطيعون اللعب في الدوريات الأوروبية، وأن يكونوا مثل محمد صلاح، على الرغم من صعوبة الدوريات الأوروبية في أنظمتهم واحترافهم، إلا أن هناك لاعبًا أو لاعبين قادرين على اللعب هناك.
10
ما المانع أو الحاجز الذي قد يقف أمامهم في الاحتراف؟
الصعوبة التي من الممكن أن يواجهها اللاعب العربي في الاحتراف الخارجي تكمن في عدد المباربات التي قد تصل إلى 60 مباراة في الموسم، الأمر الذي يحتاج إلى لياقة عالية وانضباط.
11
هل محمد صلاح نموذج جيد أم ينقصه شيء؟
محمد صلاح لاعب جيد، ونموذج يحتذى به عالميًّا وعربيًّا.
12
أنت عملت مدربًا في منطقة الخليج، كيف ترى المستوى؟
مستوى كرة القدم في الخليج ليس جيدًا كثيرًا.. علي صالح وفارس خليل، لاعبا الوصل الإماراتي، هما أفضل لاعبين مرَّا عليَّ في الخليج في فترة تدريبي لمنتخب الإمارات للشباب.