|


وصفة الشباب مطلب مودريتش

صورة التقطت أمس للكرواتي لوكا مودريتش، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، خلال حصة تدريبية على ملعب الإرسال في الدوحة العاصمة القطرية (رويترز)
الرياض ـ ضيف الله المرشدي 2022.12.15 | 12:22 am

كان الكرواتي لوكا مودريتش، “37 عامًا” لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، مدركًا أن مونديال قطر 2022، سيشهد المشاركة الأخيرة له في كأس العالم، التي كان يمني النفس فيها بأن يكرر على الأقل مشوار 2018، حينما وصلت كرواتيا إلى النهائي، لكن الحلم انتهى، أمس الأول، بقسوة على يد ليونيل ميسي ورفاقه الأرجنتينيين بثلاثية نظيفة.
انتهى مشوار فريق المدرب زلاتكو داليتش عند نصف النهائي على ملعب لوسيل، ومعه مشوار مودريتش في النهائيات العالمية، التي يخوضها للمرة الرابعة في مسيرته، حيث يمكن لمودريتش أن يحلم بخوض غمار كأس أوروبا عام 2024، لكن تبدو الأمور أكثر تعقيدًا بالنسبة لمونديال 2026.
قبل مباراة البرازيل في ربع النهائي، أدخل لاعب ريال مدريد الإسباني المخضرم الشك في قلوب عشاقه، إذ قال: “لا أعرف كم من الوقت سألعب للمنتخب الوطني، إذا كان لديكم السر، أو وصفة لي للبقاء شابًا أعطوني إياها”. بين عامي 2008 و2021 كان مودريتش اللاعب الوحيد الذي وضع حدًا للهيمنة المطلقة للثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو على الكرة الذهبية، بإحرازه الجائزة عام 2018. في سجل الأرقام يقف مودريتش بلقب أقل خلف الإسباني فرانسيسكو خينتو من حيث الألقاب في دوري الأبطال، ومتساويًا مع المدافع الإيطالي باولو مالديني، ورونالدو أو حتى الفرنسي كريم بنزيمة، ومتخطيًا بفارق لقب ميسي أو الإسباني أندريس إنييستا، الذي قال عنه الكرواتي: “أحد أفضل اللاعبين الذين واجهتهم”.



زلاتكو: لن أرحل عن منصبي
قدم الكرواتي زلاتكو داليتش، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، التهنئة للمنتخب الأرجنتيني عقب التأهل إلى نهائي بطولة كأس العالم 2022 الجارية حاليًا في قطر، كما تقدم بالشكر للاعبي كرواتيا على ما قدموه خلال المواجهة. وقال داليتش في مؤتمر صحافي أمس: “أولًا أريد أن أهنئ المنتخب الأرجنتيني بالفوز بهذه المباراة في الدور قبل النهائي، وأن أتقدم بخالص الشكر إلى رجال منتخبنا على كل ما قدموه في هذه المواجهة”.
وأضاف المدرب الكرواتي: “أعتقد أننا لعبنا جيدًا في الشوط الأول، وخاصة في أول نصف ساعة، لكن لم نوفق في بعض الأمور، استحوذنا بالفعل على الكرة، لكن دخلت شباكنا ثلاثة أهداف”. وتابع: “كان سيصبح من الرائع أن نفوز بميدالية ذهبية لتتويج هذا الجيل”. وعن مصيره مع منتخب كرواتيا، أوضح داليتش: ”سأكمل عقدي حتى 2024 وكأس أمم أوروبا، وفي غضون ستة أشهر سيكون لدينا نهائيات دوري أمم أوروبا ثم سيكون لدينا تصفيات كأس العالم، خطتي وهدفي هي الصعود بكرواتيا ليورو 2024”.



الصحافة الكرواتية.. «أنتم أبطال وننتظركم بالبرونزية»
“أنتم أبطال، أبقوا رؤوسكم مرفوعة فلنسعى للبرونزية”، هكذا ثمَّنت الصحف الكرواتية، أمس، منتخبها الوطني، وصيف مونديال 2018، على الرغم من خروجه من الدور نصف النهائي لمونديال قطر 2022 بعد خسارته أمام الأرجنتين 3ـ0.
وكان رفاق لوكا مودريتش يمنّون النفس في إسقاط الأرجنتين على غرار دور المجموعات في النسخة الماضية ومنتخب أمريكي جنوبي آخر بعد تفوّقهم على البرازيل بركلات الترجيح في ربع النهائي.
على الرغم من ذلك، احتفت الصحف الكرواتية بمنتخب لم يكن مرشحًا أصلًا لبلوغ هذا الدور في قطر بجيل جديد ومختلف عن 2018.
صحيفة “سلوبودنا دالماتشيا” الكرواتية عنونت صفحتها الأولى “أنتم أبطال”، أما صحيفة “يوتارنيي ليست” كتبت على الصفحة “أبقوا رؤوسكم مرفوعة، سنسعى للبرونزية” مرفقة صورة المدافع ديان لوفرين يعانق لوكا مودريتش.
وأضافت الصحيفة “فلنكرر ما فعلناه في 1998 هذا جيل مميز يستحق ميدالية نأمل أن يحصل ذلك بعد غدٍ”، حيث حلّت كرواتيا ثالثة في مونديال فرنسا 1998 بخسارتها نصف النهائي ضد البلد المضيف وفوزها على هولندا في مباراة تحديد المركز الثالث.



ذكرى 98 تطارد الكروات
يطمح المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، السبت المقبل، على ملعب خليفة الدولي، إلى تكرار إنجاز مونديال 1998 بحصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في مونديال 2022. وحقق المنتخب الكرواتي إنجازًا تاريخيًا في مونديال 1998 في مشاركتة الأولى، حيث حقق المركز الثالث بعد الانتصار على المنتخب الهولندي بنتيجة 2ـ1. وشاركت كرواتيا تاريخيًا في ستة مونديالات، كان أبرزها الوصول للمباراة النهائية في روسيا 2018 وتحقيقها المركز الثاني بعد خساراتها من فرنسا بنتيجة 4ـ2، فيما تعد مشاركة 1998 هي ثاني أبرز المشاركات بحصدها المركز الثالث في البطولة.


وصفة الشباب
مطلب مودريتش

وصفة الشباب
مطلب مودريتش

وصفة الشباب
مطلب مودريتش