|


سكالوني وديشان.. شاب في مواجهة خبير المونديال

الرياض- أحمد مختار 2022.12.17 | 09:05 pm

يخوض الفرنسي ديديه ديشان، مدرب منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، النهائي الثاني له في كأس العالم، بعد قيادته منتخب بلاده للفوز بمونديال 2018 في روسيا، حيث يواجه منافسه ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين في النهائي المنتظر، على أرضية ملعب لوسيل بالدوحة، الأحد.
ويقود ديشان منتخب فرنسا للمرة الثالثة في نهائيات كأس العالم، حيث درب الفريق منذ عام 2012، ليخرج من ربع النهائي في نسخة 2014، بعد خسارته أمام ألمانيا بهدف دون رد، ليخوض 5 مواجهات حينها ويفوز في 3 مع تعادل واحد وخسارة واحدة.
وحقق ديديه المجد في 2018 بعد الفوز بكأس العالم مع منتخب بلاده كمدرب، بعد أن حقق البطولة كلاعب في مونديال 1998، وفاز الديكة في 6 مباريات مع تعادل واحد دون أي خسارة في نهائيات 2018، ليفوز اللقب على حساب كرواتيا في النهائي بنتيجة 4-2.
ويسعى ديشان للفوز بكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد قيادته فرنسا للوصول إلى المباراة النهائية بالتفوق على المغرب في نصف النهائي بنتيجة 2-0، مع فوزه في 5 مباريات حتى الآن، إضافة إلى خسارة واحدة أمام تونس في المجموعات بهدف نظيف، لذلك حقق المدرب الفرنسي 14 انتصاراً مع تعادلين وهزيمتين في 18 مباراة بكأس العالم تاريخياً.
أما ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين، فيخوض نهائي المونديال للمرة الأولى في مسيرته، بعد أن قاد الفريق بشكل رسمي منذ عام 2018 وحتى الآن.
وبدأ سكالوني مهمته التدريبية كمساعد مدرب مع خورخي سامباولي في مونديال 2018، ليتولى قيادة المنتخب بشكل مؤقت بعد رحيل المدرب السابق، إلا أن الاتحاد الأرجنتيني وضع ثقته فيه ليستمر مع ميسي ورفاقه حتى الآن.
ويخوض سكالوني النهائي المونديالي الأول في مسيرته، بعد قيادته الأرجنتين للفوز في 5 مباريات خلال مونديال 2022، منها مباراة بركلات الترجيح ضد هولندا، مع خسارة واحدة ضد الأخضر السعودي في مرحلة المجموعات، لكنه سيواجه أحد المتخصصين الكبار في نهائيات كأس العالم وهو الفرنسي ديديه ديشان، فهل سيحصل المدرب الأرجنتيني على بطولته الأولى في المونديال، أم يحقق ديديه اللقب الثاني على التوالي؟