|


فرنسا والأرجنتين.. توازن الدفاع في اختبار تحولات الهجوم

الرياض - أحمد مختار 2022.12.17 | 09:12 pm
تتجه الأنظار إلى ملعب لوسيل المونديالي في الدوحة، حيث يلتقي منتخبا الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم 2022، بعد وصول الفريق اللاتيني إلى النهائي بفوزه على كرواتيا بنتيجة 3-0، فيما حقق المنتخب الفرنسي الفوز على المغرب بهدفين دون مقابل.
ويلعب المنتخب الفرنسي تحت قيادة مدربه ديديه ديشان بخطة 4-2-3-1، مع حماية خط الوسط بثنائي الارتكاز تشواميني ورابيو، أمام رباعي الخلف ثيو هرنانديز، رافائيل فاران، أوباميكانو، وكوندي، وفي الوسط الهجومي يحضر أنطوان جريزمان في العمق، وعلى يمينه عثمان ديمبلي وعلى يساره كيليان مبابي، وفي الأمام أوليفيه جيرو.
ويعتمد الديوك في لعبه على إغلاق المساحات الدفاعية بالخلف، بفضل القوة البدنية لرباعي الدفاع وسرعة لاعب الارتكاز تشواميني، مع المساندة المستمرة من جانب جريزمان الذي يقوم بدور تكتيكي بين الخلف والأمام.
ويسجل الفرنسيون معظم أهدافهم بفضل الهجوم السريع المنظم، واستخدام التحولات الخاطفة من الدفاع إلى الهجوم، بواسطة كل من جريزمان وعثمان ديمبلي، إضافة إلى الإنهاء المثالي من جانب كيليان مبابي وجيرو.
في المقابل، ركز سكالوني مدرب الأرجنتين على تنوع خططه، حين لعب برسم 3-5-2 أمام منتخب هولندا في ربع النهائي، معتمداً على وجود الثلاثي روميرو، مارتينيز، وأوتاميندي بالخلف، مع فتح الأطراف بواسطة مولينا وأكونيا، وفي الوسط يوجد كل من إنزو فرنانديز، دي باول، وماك أليستر، وبالهجوم لا خلاف على ميسي وألفاريز.
كذلك استخدم المدير الفني للأرجنتين رسم 4-4-2 أمام كرواتيا، بإضافة لاعب وسط رابع وهو باريديس مكان المدافع الثالث ليساندرو مارتينيز، مع الإبقاء على العناصر الهجومية دون تغيير، وهو الرسم الأقرب الذي سيبدأ به الفريق اللاتيني أمام فرنسا في المباراة النهائية.
يذكر أن منتخب فرنسا سجل 13 هدفاً في أول 6 مباريات بالمونديال الجاري، مع استقبال شباكه 5 أهداف، ويتصدر كيليان مبابي ترتيب هدافيه برصيد 5 أهداف، وخلفه جيرو بـ4، فيما سجل لاعبو الأرجنتين 12 هدفاً، مقابل استقبال شباكهم 5 أهداف، مع تصدر ليونيل ميسي قائمة هدافيه برصيد 5 أهداف، وبعده جوليان ألفاريز بـ4.