|


الفيصل يتوّج أبطال «قفز السعودية»

ألين ينتزع ذهب فئة 5 نجوم

صورة التقطت أمس للفارس السعودي عبد الله الشربتلي أثناء مشاركته في الشوط الرابع لفئة “5 نجوم” ضمن منافسات بطولة “قفز السعودية”.. وفي الإطار بندر بن خالد الفيصل وعبد الله بن فهد بن عبد الله أثناء تتويج أبطال فئة “5 نجوم”(المركز الإعلامي ـ اتحاد الفروسية)
تغطية: هاني السليس 2022.12.17 | 11:05 pm

توَّج الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، أمس، الفارس الإيرلندي بيرترام ألين بكأس بطولة “قفز السعودية” في نسختها الثانية في مقر “قفز السعودية” في الجنادرية.
ونجح الفارس الإيرلندي في خطف كأس فئة “5 نجوم” بعد أن أنهى الشوط الرابع والرئيس بزمن قدره 33:60 ثانية، وحلَّ الفارس السعودي عبد الله الشربتلي في المركز الثاني “34:76 ثانية”، وجاء ثالثًا الفارس السعودي عبد الرحمن الراجحي “36:19 ثانية”.
وفي شوط “جولة وجولة التمايز”، ارتفاع 1.50 متر، فئة “5 نجوم”، حقق الفارس النمساوي ستيفين إيدر المركز الأول بعد أنهى الشوط بزمن قدره 40:37 ثانية، وحلَّ الفارس عبد الله الشربتلي ثانيًا “47:87 ثانية”، وجاء الفارس المصري محمد زيادة “مودة” ثالثًا “38:56 ثانية”، لكن بعدد أربعة أخطاء.
وحصلت الفارسة السعودية غادة السبيعي على لقب شوط جولة وجولة التمايز، ارتفاع 1.20 متر، فئة نجمة واحدة، بعد أن أنهت الشوط بزمن قدره 52:81 ثانية، وحلَّ ثانيًا السعودي مشعل الحربي “52:98 ثانية”، فيما جاءت ثالثًا السعودية فنون الحميدان “54.92 ثانية”.
وفي الشوط الثاني جولة وجولة التمايز ارتفاع 1.30 متر، فئة النجمة الواحدة، حصد الفارس الألماني ديفيد ويل المركز الأول والثالث بجوادين مختلفين، الأول بزمن 51:46 ثانية، والآخر بزمن 53:53 ثانية، وحلَّ خالد المبطي ثانيًا بزمن 51:91 ثانية.



الكأس.. صناعة بريطانية
صمَّمت شركة “توماس لايت” البريطانية كأس النسخة الثانية من بطولة “قفز السعودية” للعام الثاني على التوالي. وتتميَّز الكأس الجديدة بهيكل ممدود بمقابض مدبَّبة، وكان ظهورها الأول في 18 ديسمبر 2021 عندما نجح الفارس السويدي بيدير فريدريكسون، المصنَّف الأول عالميًّا في قفز الحواجز، في خطفها في ختام النسخة الماضية.
ويبلغ ارتفاع الكأس، المطلية من سبائك الفضة الإسترليني المميزة، 40 سم، وصُنعت يدويًّا، وتملك قاعدةً مطلية بالفضة مبنيةً على قاعدة خشبية، وتم حفر معلومات البطولة عليها بالألماس.



دي أوسا: المنافسة مثيرة
عبَّر الفارس الفرنسي لوبيز دي أوسا عن سعادته بزيارة السعودية للمرة الأولى والمشاركة في النسخة الثانية من بطولة “قفز السعودية”.
وقال الفارس: “لم أتردَّد في المشاركة في السعودية، وسعيد جدًّا لظهوري الأول في البطولة التي كانت على مستوى عالٍ من التنظيم. كل شيء جميل هنا من ناحية الميادين والإسطبلات والمرافق العامة، وجدول البطولة، جميعها منظمة بشكل رائع”.
وشدد دي أوسا على أن المنافسة في الأسبوعين الأول والثاني ومع نهاية كل أسبوع مثيرة جدًّا، مؤكدًا أن مستوى الفرسان عالٍ، وأن هذا أمر إيجابي وكبير ويجعل التنافس مشوِّقًا.



زيادة: حققت أهدافي
نجح الفارس المصري محمد زيادة، الملقَّب بـ “مودة”، في تحقيق أهدافه من المشاركة في الأسبوع الأول والثاني من بطولة “قفز السعودية”، وتحديدًا في أشواط فئات “نجمة واحدة، 4 نجوم، 5 نجوم”.
وقال زيادة: “نعم راضٍ تمامًا عن مشاركتي. حققت أهدافي في بطولة قوية ومع فرسان مصنفين عالميين، وأنا لا أجامل على حساب نفسي. بعد أن شاركت في النسخة الأولى الموسم الماضي، قررت المشاركة في النسخة الثانية، وسأشارك أيضًا في النسخة الثالثة في حال نظمت لأنها قوية ومؤهلة إلى كأس العالم وسمعتها اليوم لا تقل عن البطولات الكبرى في أوروبا وغيرها”.
وأضاف: “أحب السعودية أولًا، وكل شيء فيها جميل، لذا فضَّلتها على بطولات عدة. في النسخة الأولى انبهرت من قوة المشاركة وجودة الفرسان. الإسطبلات هنا ممتازة والميدان رائع، والحضور الجماهيري جميل جدًّا”.



خليل: حققنا أهدافنا
أبدى الإماراتي خليل إبراهيم، أحد حكام بطولة “قفز السعودية”، سعادته بالمشاركة الإيجابية للفرسان الإماراتيين في النسخة الثانية من البطولة، التي اختتمت، أمس، مؤكدًا أنهم حققوا أهدافهم الرئيسة من المشاركة.
وقال لـ “الرياضية” الحكم الإماراتي الدولي: “لم نشارك في النسخة الأولى بسبب جائحة كورونا، نتائجها وقوة فرسانها ومستوياتهم جعلت المشاركة في النسخة الثانية هدفًا رئيسًا خلال العام الجاري”.
وأضاف: “مشاركة فرسان بحجم المصنفين عالميًّا في النسخة الأولى أو حتى النسخة الثانية له دلالات، يعرفها الراغب في الاحتكاك القوي، حيث تهتم اتحادات الفروسية وكذلك الفرسان بالأرضية، الإسطبل، الميدان، الخدمات، التنظيم وأمور أخرى، من بينها فئة الأشواط، وهي جميعها متوفرة وباحترافية في قفز السعودية، لذا هي هدف وليست برنامج إعداد”.



اتفاقية تجمع الفروسية و«المسار»
وقَّعت مؤسسة المسار الرياضي اتفاقية جديدة مع الاتحاد السعودي للفروسية، ليصبح المسار الرياضي شريكًا رياضيًّا رسميًّا لبطولات الاتحاد.
حضر مراسم التوقيع الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله، رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، وجين ماكجيفرن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي، في مقر “قفز السعودية” في الجنادرية.



العجمي: انطلاقتي قوية
أكد لـ “الرياضية” الفارس سعد العجمي، أن استضافة الاتحاد السعودي للفروسية البطولات الكبرى، أصبح يوفر بيئة وأرضًا خصبة للفرسان السعوديين. وقال: “انطلاقتي العام الجاري كانت قوية، بداية من نهائي جولة جلوبل، حيث استطعت بفضل الله تعالى تحقيق المركز الأول في فئة النجمتين”. وأضاف: “حقيقة وليست مجاملة، وهنا لا أتحدث عن فارس أو فارسين، بفضل الله أولًا ثم بدعم قيادتنا الرشيدة، وحرص ومتابعة الاتحاد السعودي للفروسية، نشهد اليوم تطورًا كبيرًا جدًّا على مستوى الفرسان السعوديين، ونشاهد في غالب الأشواط للجولات الكبرى حضور فرسان سعوديين، وهذا يدل على قوة المنافسة وتطور الفارس السعودي، حيث أصبح يحضر في كل المنافسات”. وتوّج العجمي بالمركز الثاني في شوط الجائزة الكبرى المؤهل لكأس العالم في اليوم الختامي للأسبوع الأول من بطولة “قفز السعودية”، فئة “4 نجوم” خلف الفارس الياباني ميكي كاواي.


ألين
ينتزع ذهب
فئة 5 نجوم

ألين
ينتزع ذهب
فئة 5 نجوم

ألين
ينتزع ذهب
فئة 5 نجوم