|


ميسي يهدي الأرجنتين «النجمة الثالثة»

الدوحة- رويترز 2022.12.18 | 09:16 pm

أحرز منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم، لقب كأس العالم للمرة الثالثة بعد الفوز 4-2 بركلات الترجيح، على فرنسا في المباراة النهائية، عقب انتهاء الوقت الأصلي ثم الإضافي بالتعادل 3-3 في قطر، الأحد.
وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2-2، ثم تقدمت الأرجنتين بهدف ليونيل ميسي من مدى قريب عند الدقيقة 108، قبل أن تدرك فرنسا التعادل بواسطة كيليان مبابي، ويتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.
وأصبح مبابي ثاني لاعب في التاريخ يسجل ثلاثية في نهائي كأس العالم، بعد الإنجليزي جيف هيرست الذي سجل ثلاثية في نهائي كأس العالم عند الفوز 4-2 على ألمانيا الغربية، بعد وقت إضافي عام 1966.
ونال مبابي جائزة هداف كأس العالم برصيد ثمانية أهداف، وبفارق هدف واحد عن زميله في باريس سان جيرمان ميسي.
وكان ميسي تقدم بالهدف الأول للأرجنتين عند الدقيقة 23 من ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ ضد أنخيل دي ماريا الذي أضاف بنفسه الهدف الثاني عقب هجمة مرتدة سريعة عند الـ36.
لكن خروج دي ماريا بعد مرور 64 دقيقة، خفف الضغط على دفاع فرنسا التي تقدمت إلى الهجوم وسجلت مرتين بواسطة مبابي عند الدقيقتين 80 من ركلة جزاء و81، ليتم اللجوء إلى وقت إضافي.
ونجح ميسي (35 عامًا) بذلك في تعويض خسارة نهائي 2014، وحقق حلمًا طال انتظاره في مباراته الأخيرة في كأس العالم، ومنح الأرجنتين لقبها الثالث بعد التتويج في 1978 و1986.
ودخل دي ماريا التشكيلة الأساسية بشكل مفاجئ، وكان عند حسن ظن المدرب ليونيل سكالوني، وحصل على ركلة جزاء بعدما راوغ عثمان ديمبلي ثم تعرض لتدخل أسقطه أرضًا.
ونفذ القائد ميسي ركلة الجزاء بهدوء على عكس اتجاه هوجو لوريس حارس وقائد فرنسا ليشعل احتفالات صاخبة في استاد لوسيل الذي كان أغلبه من مشجعي الأرجنتين.
ومن هجمة مرتدة سريعة بدأها ميسي، وصلت الكرة إلى أليكسيس ماك أليستر في الجانب الأيمن وأرسل تمريرة إلى دي ماريا الذي كان في وضع انفراد بالحارس لوريس وهز الشباك بلمسة بارعة.
وقبل الاستراحة بقليل، أجرى ديدييه ديشان مدرب فرنسا تغييرين بخروج المهاجم أوليفييه جيرو والجناح ديمبلي، وأشرك الجناحين راندال كولو مواني وماركوس تورام، بينما انتقل مبابي إلى مركز رأس الحربة على أمل تحقيق انتفاضة.
وتأخرت الانتفاضة حتى قرب النهاية، حيث قلص مبابي الفارق من ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ من نيكلاس أوتامندي ضد كولو مواني، ثم بعدها بدقيقة واحدة تبادل مبابي الكرة مع تورام وسدد كرة مباشرة بشكل رائع داخل الشباك لتصبح النتيجة 2-2.
وتابع ميسي كرة مرتدة من الحارس لوريس وسدد من مدى قريب ليعتقد أخيرا أنه سجل هدف فوز الأرجنتين باللقب، لكن قبل نهاية الوقت الإضافي بدقيقتين تعادل مبابي من ركلة جزاء أخرى بعد لمسة يد.
وسجلت الأرجنتين كل ركلات الترجيح الأربع، فيما أهدرت فرنسا مرتين بواسطة كينجسلي كومان وأوريلين تشواميني ليحصد ميسي اللقب الكبير الوحيد تقريبا الذي ينقص خزائنه.


ميسي يهدي الأرجنتين «النجمة الثالثة»

ميسي يهدي الأرجنتين «النجمة الثالثة»

ميسي يهدي الأرجنتين «النجمة الثالثة»

ميسي يهدي الأرجنتين «النجمة الثالثة»