|


الرئيسية / انفوجرافيك

نجاحات.. قضايا.. إخفاقات

الرياض ـ الرياضية 2022.12.31 | 12:43 am
منافسات.. استضافات.. إنجازات رياضية شهدها عام 2022، بدأت باحتضان سباق رالي داكار العالمي للسيارات للمرة الثالثة، ولحقته أحداث كبرى، مثل تنظيم جولةٍ من موسم سباقات “فورمولا 1” العالمية للمرة الثانية، وتحقيق فوز سعودي تاريخي على الأرجنتين في كأس العالم لكرة القدم، ونيل حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في تروجينا نيوم.
وتواصلت، في 2022، رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، للقطاع الرياضي وعددٍ من أنشطته ومنافساته، مثل كأس السعودية للخيل، ونهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم.
ولم يخلُ هذا العام من الأحداث المثيرة إذ شهد قضايا وشكاوى أحدثت جدلًا واسعًا على مدار العام ففيه بدأت قضية كنو بعد توقيعه مع ناديين وفرضت عقوبات على الهلال واللاعب، فيما بدأت معارك قانونية أخرى بين النصر والاتحاد وعبد الرزاق حمد الله بقضية عرفت بالتسجيلات والتي وصلت ودارت أروقة اللجان القضائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم ومركز التحكيم والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”. في حين ضم هذا العام أحداثًا حزينة وأليمة للبعض خاصة النادي الأهلي وأنصاره، عقب أن أخفق في البقاء بدوري المحترفين وهبط إلى دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه.

JAN
قضية كنو
أعلن نادي الهلال، 7 يناير 2022، التوقيع مع محمد كنو لمدة ثلاثة أعوام، لكنَّ الخطوة أثارت الرأي العام بعد إعلان نادي النصر التوقيع مع اللاعب بالفترة التعاقدية نفسها، ليبدأ مسلسل المعركة القانونية بين الطرفين، عقب أن ظهر اللاعب في نهائي كأس السوبر يبكي في الملعب بجوار فهد المفرج المدير التنفيذي لكرة القدم.

فورمولا إي الدرعية
احتضنت الدرعية، للمرة الرابعة على التوالي، الجولة الافتتاحية لبطولة “أي بي بي فورمولا أي”، 28 يناير 2022، بمشاركة 22 متسابقًا، وتوّج بها السويسري إدواردو مورتارا، الذي سجل الانتصار الثالث في تاريخه في الجولة الافتتاحية.

FEB
يوم التأسيس
احتفل السعوديون بيوم التأسيس للمرة الأولى في 22 فبراير، وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للسعودية. وجاء الأمر السامي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يحتفل بيوم التأسيس في 22 فبراير من كل عام، ويصبح إجازة رسمية للقطاعات السعودية كافة.

كأس السعودية
توَّج الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، مالك الجواد “إمبلم رود” بـ “كأس السعودية” 2022، سباق الخيل الأغلى في العالم.
ورعى ولي العهد السباق في نسخته الثالثة، الذي استضافه ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض.

MAR
جدة.. فورمولا 1
احتضنت السعودية للمرة الثانية جولةً من موسم سباقات “فورمولا 1” العالمية للسيارات. وفاز الهولندي ماكس فيرستابن، من فريق “ريد بول ريسينج” بالسباق الذي جرى ليلًا تحت الأضواء الكاشفة، وتسلم جائزة السعودية الكبرى من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة.

العبور السادس
ضمِن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بطاقة الصعود إلى كأس العالم “قطر 2022” للمرة السادسة في تاريخه، وقبل 4 ساعات تقريبًا من بدء مباراته مع نظيره الصيني في مدينة الشارقة الإماراتية، من التصفيات الآسيوية المؤهلة. وفور انتهاء مباراة منتخبي اليابان وأستراليا بفوز الأول 2ـ0، تأكّد نقطيًا تأهل “الأخضر”.

APR
كتابة التاريخ
دخل فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، تاريخ كأس خادم الحرمين الشريفين، بعد بلوغه نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على الاتحاد، بهدف دون رد، على ملعب مدينة المجمعة الرياضية في نصف النهائي. ويدين الفيحاء بالتأهل إلى محمد أبو سبعان الذي سجل هدف المباراة الوحيد.

قرعة المونديال
سحبت قرعة مونديال قطر 2022 وأوقعت المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا، وتونس في المجموعة الرابعة مع فرنسا والدنمارك والبرازيل، وبينما أوقعت المغرب مع بلجيكا وكرواتيا وكندا في المجموعة السادسة.

MAY
الفيحاء بطلا
حقق فريق الفيحاء الأول لكرة القدم كأس خادم الحرمين الشريفين، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على الهلال بنتيجة 3ـ1 بركلات الترجيح، في المباراة التي جرت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء نيابة عن خادم الحرمين الشريفين راعي الحدث.

تسجيلات الاتحاد
نفى نادي الاتحاد صحة التسجيلات الصوتية المنسوبة لحامد البلوي، المدير التنفيذي في النادي، والمهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، عندما كان لاعبًا للنصر. وأكد الاتحاد في رده على خطاب لجنة الاحتراف، وأوضاع اللاعبين، أن هذه التسجيلات مفبركة.

JUN
زعامة آسيوية
توج المنتخب السعودي لكرة القدم بلقب بطولة كأس آسيا للشباب تحت 23 عامًا عقب فوزه على منتخب أوزبكستان 2ـ0 خلال المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب ميلي ستاديوم في طشقند، عاصمة أوزبكستان.
وهذه هي المرة الأولى التي يحصد فيها الأخضر اللقب.

هبوط الأهلي
عاش الأهلي أيامًا صعبة وعصيبة، بإعلان هبوطه رسميًا من دوري المحترفين، إلى مصاف أندية الدرجة الأولى، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.
وجاء هبوط الأهلي بعد تعادله مع الشباب بدون أهداف، في ختام مباريات الأسبوع الـ 30 الأخير من الدوري السعودي.

DEC
ميسي بطل العالم
خلع ليونيل ميسي أبواب التاريخ، وسطّر اسمه في كتاب أساطير كرة القدم، عندما قاتل مع رفاقه حتى الرمق الأخير أمام فرنسا حاملة اللقب وفاز عليها بركلات الترجيح بسيناريو جنوني في نهائي مونديال قطر 2022، قاطفًا نجمة ثالثة تاريخية للأرجنتين، على ملعب لوسيل.

المغرب رابعا
في أكبر إنجاز عربي في تاريخ كأس العالم، نال منتخب المغرب المركز الرابع في مونديال قطر 2022، بعد خسارته بصعوبة من منتخب كرواتيا بهدفين لهدف، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب خليفة الدولي.

NOV
السعودية تهزم الأرجنتين
حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم انتصارًا تاريخيًّا على نظيره الأرجنتيني 2ـ1 في اللقاء الذي جمعهما في افتتاح مواجهات المجموعة الثالثة لكأس العالم قطر 2022. ويُعدُّ هذا الانتصار الأول للأخضر في مبارياته الافتتاحية في المونديال بعد خمس نسخ، سبق أن شارك فيها.

الألعاب السعودية
دورة الألعاب السعودية الأولى تختتم أيامها التي بدأت في 27 أكتوبر وشهِدت مشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي تنافسوا على الميداليات، في 45 لعبة فردية وجماعية، وجوائز تخطت قيمتها 200 مليون ريال. وشَهِدَ اليوم الأخير من الدورة منافسات في 7 ألعاب.

OCT
آسيا في تروجينا
فازت السعودية باستضافة النسخة التاسعة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في “تروجينا” التي تشكل وجهة السياحة الجبلية العالمية في “نيوم”، وبذلك ستصبح السعودية أول دولة من غرب قارة آسيا تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية، جاء ذلك خلال الجمعية العمومية الـ 41 للمجلس الأولمبي الآسيوي.

لقاء ولي العهد
استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وأعضاء الجهازين الفني والإداري قبل خوض غمار منافسات كأس العالم 2022م، وطالب ولي العهد في حديثه للاعبين بأن يستمتعوا بهذه المباريات الثلاث، وأن يؤدوا مباريات المجموعة دون ضغوط نفسية.

SEP
استراتيجية الألعاب الإلكترونية
أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، في خطوة جديدة نحو الريادة وجعل السعودية مركزًا عالميًا في هذا القطاع بحلول عام 2030، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات.

رئاسة الوزراء
أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا بتعيين الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيسًا لمجلس الوزراء.
وجاء في منصوصه: “يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيسًا لمجلس الوزراء.

AUG
نزال البحر الأحمر
احتفظ الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسيك ببطولات الاتحاد الدولي والرابطة العالمية والمنظمة العالمية، بعد فوزه على الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا، في نزال البحر الأحمر الذي احتضنته حلبة الصالة المغلقة بمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد.

الدوري روشن
وقعت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، اتفاقية رعاية جديدة مع شركة روشن المطور العقاري السعودي، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. وتشمل الاتفاقية، رعاية مسمى الدوري لمدة خمسة أعوام بقيمة بلغت 478 مليون ريال، ليصبح مسمى البطولة “دوري روشن السعودي”.

JUL
نونو اتحاديا
أعلنت إدارة نادي الاتحاد التعاقد مع البرتغالي نونو سانتو، لتولي مسؤولية تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلفاً للروماني كوزمين كونترا، الذي تمت اقالته بعد خسارة لقب الدوري في اللحظات الأخيرة من أمام الهلال. وكانت آخر تجارب سانتو التدريبية مع نادي توتنهام الإنجليزي.

شكوى نصراوية
تقدمت إدارة نادى النصر بشكوى رسمية لرئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، طالبت فيه بفتح تحقيق على خلفية ما أثير حول ما يتردد عن تعديل مركز التحكيم الرياضي القواعد الإجرائية فى 12 مايو الماضي.