|


وراثة «كاماز».. صراع بين «إيفيكو» و«براجا»و«تاترا»

في غياب ملوك الشاحنات.. العين عَ اللقب

صورة التقطت أمس لشاحنة “إيفيكو” تحمل على متنها السائق الهولندي يانوس فان كاستيرين، من فريق “دي روي”، ومساعديه على مسار المرحلة الثانية من رالي داكار 2023.. وأنهى الهولندي المرحلة، التي انطلقت من مخيم البحر في ينبع واختُتِمَت في العلا، ثانيًا في فئة الشاحنات(المركز الإعلامي ـ رالي داكار)
الرياض ـ أحمد الخلف 2023.01.03 | 02:08 am

يفتح غياب السائقين الروس والبيلاروس عن رالي داكار 2023 الطريق أمام فرقٍ عدّة تضع جائزة فئة الشاحنات نُصب عينيها، وعلى رأسها الفرق الـ 12 التي تقود شاحنات من إنتاج شركة “إيفيكو” الإيطالية.
وتفتقد فئة الشاحنات، هذا العام، إلى ملوكِها، وهم الروس، الذين أصدر الاتحاد الدولي للسيارات “FIA” قرارًا العام الماضي يمنع مشاركتهم في أي فئة من فئات الرالي الصحراوي العالمي، الذي تستضيفه السعودية للمرة الرابعة. ويسري المنع، المستند إلى توصيات اللجنة الأولمبية الدولية، على كافة السباقات الجارية تحت مظلة الاتحاد، في إحدى تبِعات النزاع الروسي ـ الأوكراني الذي تفجّر خلال فبراير الماضي. وفاز فريق “كاماز” الروسي بسباق الشاحنات في 18 من آخر 22 نسخة لرالي داكار، الذي انضم بدءًا من العام الماضي إلى روزنامة موسم الراليات الصحراوية الطويلة تحت مظلة الاتحاد الدولي. ويغيب، كذلك، فريق مصنع “ماز” البيلاروسي للشاحنات، وهو من بين الأقوى في الفئة بعد فريق مصنع “كاماز”، علمًا أنه غائب من العام الماضي، بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا، والتي يشمل المنع، الصادر عن الاتحاد الدولي، سائقيها. وفي ظل غياب المرشحين الكبيرين “كاماز” و”ماز”، تبرُز فرق “إيفيكو”. وبالفعل، احتل فريق يقود شاحنة من “إيفيكو” صدارة الفئة في الجولة الأولى، فيما ذهبت صدارة الجولة الثانية إلى فريق “براجا” التشيكي. ويقول لـ “الرياضية” المصري تامر عبد الخالق، صحافي رياضات المحركات “مع غياب كاماز واستمرار غياب ماز.. تتصاعد فرص إيفيكو الإيطالية وتاترا التشيكية لحصد اللقب.. إضافةً إلى فريق هينو الياباني، المشارك بشاحنة هجينة تعمل بالوقود والكهرباء، وفريق براجا التشيكي.. الأخير من أبرز وأقوى المرشحين”. وينقل موقع الرالي عن الهولندي مارتن فاندنبرينك، المتسابق الذي يقود شاحنة “إيفيكو”، قوله “مع غياب كاماز، حامل اللقب.. علينا المنافسة على منصة التتويج”.
ويشارك سائق روسي واحد في الرالي لكن بجواز سفر كازاخستاني، هو دينيس كروتوف، رجل الأعمال وتاجر العقارات. ويخوض كروتوف سباق فئة السيارات على متن سيارة “ميني” تتبع فريق “إكس ريد ميني” الألماني، وهو الفريق ذاته الذي يمثله الإماراتي خالد القاسمي.



بطل 2022 يتخطى الصعوبات
استغل القطري ناصر العطية، سائق “تويوتا” وحامل اللقب، كل خبراته الصحراوية ليفوز أمس بالمرحلة الثانية لفئة السيارات في رالي دكار 2023.
وقطع العطية المرحلة، من مخيم البحر في ينبع إلى العلا، في 5 ساعات و26 ثانية، متقدمًا على الهولندي إيريك فان لون بـ 14 ثانية فقط.
وحلّ الإسباني كارلوس ساينز ثالثًا بفارق 5 دقائق و5 ثوان، ما كان كافيًا لمنحه صدارة الترتيب العام للفئة، متقدمًا بدقيقتين و12 ثانية على العطية.
وواجه العديد من أبرز منافسي العطية سلسلةً من الثقوب، وعلى رأسهم الفرنسي سيباستيان لوب الذي خسر نحو ساعة ونصف الساعة. وصرح القطري بعد فوزه بالمرحلة قائلًا: “كان الوقت المناسب للهجوم وتحقيق مرحلة جيدة.. لم يكن يومًا سهلًا لأنني كنت متأكدًا أن عديدًا من المشاكل ستحدُث بسبب الكثير من الصخور التي صعّبت التنقل.. أنا سعيد حقًا لجعل اليوم الثاني مرحلة جيدة”.



يانوس.. فوز مؤقت
تراجع الهولندي يانوس فان كاستيرين، سائق الشاحنات، إلى المركز الثاني في ترتيب المرحلة الثانية من الفئة في رالي داكار 2023، بعدما تصدر الترتيب الأوّلي وأُعلِن فائزًا بالمرحلة.
وذكر رالي داكار، مساء أمس، أن فان كاستيرين فاز بالمرحلة الثانية واستفاد من مشكلات واجهها التشيكي مارتن ماشيك، الذي فاز بالمرحلة الأولى أمس الأول.
وبعد ساعات، أزاح منظّمو الرالي الهولندي من صدارة المرحلة ومنحوا المركز الأول للتشيكي أليس لوبرايس، الذي تصدّر أيضًا الترتيب العام للفئة.
ويقود فان كاستيرين، الذي يمثّل فريق “دي روي”، شاحنة “إيفيكو”، فيما يقود لوبرايس شاحنة “براجا” التشيكية، ويمثل فريقًا يحمل الاسم ذاته.



موهبة عائلية
تشرّب الدراج الأمريكي ماسون كلاين حب قيادة الدراجات النارية من والده لاري، الذي كان يشارك بصفة دورية في الراليات.يبلغ ماسون من العمر 20 عامًا فقط. وتسجل النسخة، التي انطلقت أمس الأول، مشاركته الثانية في رالي داكار. يهوى الأمريكي صيد الأسماك وقيادة الدراجات الهوائية فوق الجبال. ويقود في النسخة الجارية من الرالي دراجة نارية أنتجتها حديثًا شركة “كي تي إم” النمساوية. وبعد مرحلتين، نجح ماسون في تصدّر الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، مستفيدًا من فوزه أمس بالمرحلة الثانية بزمن 5 ساعات و23 دقيقة و4 ثوان.


في غياب ملوك الشاحنات..
العين عَ اللقب