|


هبوط معدل الأعمار.. أجانب أقل.. وسياسة تعاقد جديدة

باريس يغيّر جلده

صورة التقطت أمس للبرتغالي ريناتو سانشيز، لاعب وسط باريس سان جيرمان الأول لكرة القدم، يستلم الكرة خلال حصة تدريبية للفريق على ملعب خليفة الدولي في الدوحة استعدادًا لمواجهة فريق موسم الرياض اليوم (المركز الإعلامي ـ باريس سان جيرمان)
الرياض ـ أحمد الخلف 2023.01.19 | 01:59 am

يحتفظ فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأول لكرة القدم بأبرز نجومه، مثل البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي، لكن جِلده تغيّر كثيرًا الموسم الجاري، مع تقليص قائمته من اللاعبين والهبوط بعدد أجانبه ومتوسط الأعمار.
وتتألف قائمة باريس سان جيرمان الحالية من 28 لاعبًا، ويُقدَّر متوسط أعمارها بـ 25.1 عام، ما يجعله من أصغر 10 فرقٍ في الدوري الفرنسي “الـ12 بين 20 فريقًا”، علمًا أنه كان الأكبر عمرًا الموسم الماضي بمعدل 25.7 عام لقائمة مزدحمة باللاعبين كانت تحتوي على 41 اسمًا.
ومثلما هبط بمتوسط أعماره، قلّص الفريق من عدد اللاعبين الأجانب.
وكانت قائمته تحتوي على 27 أجنبيًا الموسم الماضي، مقارنةً بـ 17 الموسم الجاري.
ويعود اختلاف جِلد الفريق إلى تنفيذ إدارته، الصيف الماضي، عمليةَ تغييرٍ واسعةٍ عبر الانتقالات، أسفرت عن رحيل لائحة طويلة من اللاعبين، بينهم 12 من الأسماء البارزة، مثل الأرجنتيني أنخيل دي ماريا “34 عامًا”، والإسباني أندير هيريرا “33 عامًا”، والهولندي جورجينيو فينالدوم “31 عامًا”، والسنغالي إدريسا جانا جي “32 عامًا”، والألماني جوليان دراكسلر “28 عامًا”، والبرازيلي رافينيا “29 عامًا”.
وأسهم خروج هؤلاء مع آخرين، أما نهائيًا أو بإعارات، عن انخفاض عدد الأجانب ومعدل الأعمار.
وفي تعاقداته الجديدة، عمِد النادي الباريسي إلى جلب لاعبين أصغر سنًا، واستقطب ستةً الصيف الماضي أكبرهم عمره 26 عامًا، وهو الإسباني فابيان رويز، وبينهم البرتغاليان فيتينها “22 عامًا” وريناتو سانشيز “24 عامًا”، والفرنسي هوجو إيكيتيكي “20 عامًا”.



رونالدو يبدأ.. وتغييرات في الوسط
أظهرت الحصة التدريبية الثانية لفريق موسم الرياض، الذي يواجه اليوم باريس سان جيرمان الفرنسي، ملامح التشكيل الذي يعتزم المدرب الأرجنتيني مارسيلو جالاردو البدء به. وقاد جالاردو، أمس، تدريبًا على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”، للفريق المؤلّف من نجوم فريقي الهلال والنصر السعوديين. انطلقت الحصة بتمارين لياقية متنوعة. واختُتمت بمناورة بين مجموعتين على نصف مساحة الملعب، أظهرت، وفقًا لمصادر “الرياضية”، مفاضلة المدرب بين عدد من الأسماء، لبدء المباراة بها، حيث جرّب في المناورة محمد العويس في حراسة المرمى، والكوري الجنوبي جانج هيون سو وعبد الإله العمري قلبي دفاع، والبرازيلي لويس جوستافو في الوسط وبجواره محمد كنو، وأمامهما البيروفي أندريه كاريلو والبرازيلي أندرسون تاليسكا وسالم الدوسري والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. وأجرى عددًا من التغييرات في مركز الوسط، حيث دفع بعبد الله الخيبري والأرجنتيني بيتي مارتينيز. وفي مركزي الظهيرين، يميل الأرجنتيني إلى الاعتماد على سعود عبد الحميد وسلطان الغنام ويضعهما في مفاضلة مع علي لاجامي وعلي البليهي.



فيراتي أبرز الغائبين
يفتقد فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأول لكرة القدم إلى جهود نجمه الإيطالي ماركو فيراتي، لاعب الوسط، الذي تخلّف عن رحلة الكتيبة الباريسية، أمس، إلى قطر ومنها إلى السعودية لخوض مباراة كأس موسم الرياض.
وأصيب فيراتي، مطلع العام الجاري، في عضلة فخذه اليمنى، ومن المقرر أن يعود إلى التدريبات الأسبوع المقبل، حسبما ذكر ناديه أمس الأول. كذلك، يغيب الفرنسي نوردي موكيلي، الظهير الأيمن للفريق، عن مباراة موسم الرياض، لإصابته أخيرًا في أوتار الركبة. ويخضع موكيلي، طبقًا للنادي، إلى مزيدٍ من الفحوصات الطبية الأسبوع الجاري. لذلك، لم يسافر مع زملائه إلى الدوحة.



5 ساعات.. افتتاح مبكر
يفتح ملعب الملك فهد الدولي أبوابه للجمهور اليوم قبل 5 ساعات من بداية مباراة كأس موسم الرياض، بعدما بيعت التذاكر كافة.
ووفق مصادر خاصة بـ “الرياضية”، يبدأ الملعب استقبال المشجعين في الـ 03:00 عصرًا، في حين تنطلق المباراة في الـ 08:00 مساءً. ويوفّر المنظمون فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة للحضور، تسبق متابعتهم اللقاء بين فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأول لكرة القدم وفريق موسم الرياض، المؤلّف من نجوم ناديي الهلال والنصر السعوديين.



محصول الذرة يرسم ميسي
رسم أرجنتينيان وجه مواطنهما ليونيل ميسي، نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الأول لكرة القدم، في حقل ذرة بإقليم قرطبة، في مواصلةٍ لمبادرات تكريمه بعد قيادته منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم.
واستعان المزارع ماكسيميليانو سبيناتسي بخوارزمية لتحديد موقع غرس نبتات الذرة في الحقل الواقع بمنطقة لوس كوندوريس، وسط الأرجنتين، كي يظهر المحصول عند نموه على هيئة وجه ميسي. وقال المزارع: “الآن وقد أصبح بطلًا للعالم، يسعدني أن أعبر عن تقديري له بزرع المحصول”. وصمّم كارلوس فاريسيلي، المهندس الزراعي، الترميز الذي اتّبعته الآلات لغرس البذور، لتبدو بصورة ميسي عندما تنمو. وقال: “خطرت لي فكرة تصميم رمز لآلات الغرس يحمل وجه ميسي تكريمًا له”.



30 ألفا يتابعون الباريسيين
تصل بعثة فريق باريس سان جيرمان، في وقت مبكر من صباح اليوم، إلى السعودية لخوض مباراة كأس موسم الرياض.
واستعد الباريسيون للمباراة بحصة تدريبية، مساء أمس، أمام حضور جماهيري في ملعب خليفة الدولي في الدوحة، بعد ساعات من وصولهم إلى قطر، في رحلة تتكرر كل شتاء. وقدّر النادي عدد الحضور بأكثر من 30 ألف متفرج، معلنًا عن خوض مباراة موسم الرياض بالطقم الجديد، الرابع، أسود اللون. وبين الوصول والتدريب، شارك اللاعبون في فعالياتٍ مع المعجبين وتجولوا في عددٍ من مناطق الدوحة.


باريس يغيّر جلده

باريس يغيّر جلده

باريس يغيّر جلده

باريس يغيّر جلده