|


من هو جاري كوك رئيس رابطة دوري المحترفين التنفيذي الجديد؟

الرياض - أحمد مختار 2023.01.23 | 08:19 pm

يعد البريطاني جاري كوك الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي أحد أشهر المدراء التنفيذيين في كرة القدم الإنجليزية بعد توليه العديد من المناصب الإدارية في كبرى الشركات والأندية العالمية.
كوك المولود في يناير عام 1958 كان لاعب ألعاب قوى مميز مثل بلاده في العديد من المحافل الدولية مثل أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 والتي حقق خلالها الميدالية الفضية في سباق التتابع 4× 400 متر برفقة زملائه كريس أكابوسي وتود بينيت وفيليب براون.
بعد اعتزاله الرياضة توجه صاحب الـ64 عامًا إلى العمل في مجال الإدارة الرياضية وكانت تجربته كمدير تنفيذي لنادي مانشستر سيتي خلال الفترة من 2008 وحتى عام 2012، من أبرز تجاربه بعد أن تولى إدارة أمور كرة القدم داخل النادي الإنجليزي لمدة 4 أعوام، أحضر خلالها عدة مدربين وعلى رأسهم الإيطالي روبرتو مانشيني الذي قاد السيتي فيما بعد إلى التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.
كذلك نجح كوك في التوقيع مع عدد من اللاعبين الذين كانوا بمثابة النواة الرئيسية لتكوين الجيل التاريخي للنادي، من بينهم البلجيكي فينسنت كومباني القائد الأهم في تاريخ مانشستر سيتي، بالإضافة إلى الأرجنتيني بابلو زاباليتا والبرازيلي روبينيو.
وأمضى الإنجليزي جاري نحو 12 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من عام 1996 وحتى عام 2008، حيث عمل طويلاً مع شركة نايكي المختصة بالملابس الرياضية في منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لعدد من مشاريعها.
ولم يرتبط عمل جاري كوك بكرة القدم فقط، بل تولى أيضاً منصب نائب الرئيس التنفيذي، والمدير العام لبطولة القتال الرياضي المعروفة بـ "يو إف سي" في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، خلال الفترة من 2012 وحتى عام 2016.
يذكر أن جاري كوك هو المؤسس والمالك لشركة "i2 Global Consulting" في المملكة المتحدة، والتي تعمل في مجالات تحديد العلامة التجارية، وخلق قيمة للمؤسسات من خلال التصميم التشغيلي والاستراتيجية، بالإضافة إلى تطوير المبادرات وخطط النمو وتنفيذها، مما يجعله عقلية إدارية وفكرية في مختلف المجالات الرياضية والتسويقية.