|


تجاوز صاحب لقبي 2019 و2021 وعزز إنجاز المكسيك

فيرلاين.. سادس أبطال الدرعية

صورة التقطت أمس للألماني باسكال فيرلاين، سائق فريق بورشه، مرفوعًا على الأكفّ احتفالًا بتحقيقه لقب الجولة الأولى من سباق “كور الدرعية إي بري 2023” (المركز الإعلامي ـ وزارة الرياضة)
تغطية: إبراهيم آل صالح وعبد الإله المرحوم 2023.01.28 | 12:40 am

أسفرت ثامن جولة تستضيفها الدرعية ضمن بطولة العالم لسباقات “فورمولا إي” عن تتويج بطل سادس على أراضيها، أمس، هو الألماني باسكال فيرلاين، سائق فريق بورشه.
وفاز فيرلاين بالسباق الافتتاحي من “كور الدرعية إي بري 2023”، بعدما أنهى مسافته في 47 دقيقة و45 ثانية و567 جزءًا من الثانية، متقدمًا على البريطانيين جاك دينيس، وسام بيرد، سائقي فريقي أفالانش أندريتي، وجاكوار.
وتفوق فيرلاين بفارق 531 جزءًا من الثانية على دينيس، و3 ثوانٍ و526 جزءًا على بيرد الذي توّج مرتين من قبل في الدرعية 2019 و2021.
وللمرة الأولى يفوز الألماني بسباق في الدرعية، والثانية عبر تاريخ مشاركاته في بطولة العالم لفورمولا إي، بعد تتويجه بجولة المكسيك في الموسم الماضي.
وسبق للمحافظة التاريخية السعودية احتضان 7 جولات من بطولة العالم، بواقع سباق واحد في نسخة 2018، واثنين في كل من النسخ الثلاث التالية.
وسمّت السباقات السبعة 5 أبطال مختلفين، بينهم اثنان توِّجا مرتين، هما البريطاني سام بيرد، والهولندي نيك دي فريس، وثلاثة حقق كل منهم لقبًا واحدًا بداية بالبرتغالي أنطونيو دا كوستا، ثم البريطاني أليكساندر سيمس، وأخيرًا السويسري إدواردو مورتارا، الذي حسم الجولة الثانية والختامية في العام الماضي.
ويعاود اليوم المتسابقون الـ 22 التنافس في الدرعية، على لقب الجولة الثالثة من بطولة العالم، بعدما خطف فيرلاين ذهبية الثانية.



سائق نيوم.. أسرع لفة
أضاف الألماني رينيه راست، سائق فريق “نيوم مكلارين”، نقطة إلى رصيده، عبر تحقيق أسرع لفة في سباق “كور الدرعية إي بري 2023” أمس.
وأنهى راست إحدى اللفات في دقيقة و10 ثوانٍ و117 جزءًا من الثانية، وهو أقل زمن سجّله السباق.
ولم يسبق للألماني البالغ 36 عامًا، الفوز بأي جولة في بطولة العالم لسباقات فورمولا إي، وصعد مرتين فقط إلى منصة التتويج التي تضم الثلاثة الأوائل. وأنهى السائق سباق الدرعية محتلًا المركز الخامس، برصيد 11 نقطة، بينها واحدة تعود لتحقيقه أسرع لفة، حسب قواعد البطولة.
ويضم الفريق إلى جواره، البريطاني جاك هيوز البالغ 28 عامًا.



تراجع 3 مراكز.. عقوبة العرقلة
تسببت مخالفة ارتكبها البرازيلي سيرجيو كامارا، سائق فريق “نيو 333”، أمس، خلال التجارب الأولية، في تأخيره 3 مراكز على شبكة انطلاق السباق الرئيس في “كور الدرعية إي بري”.
وتعرض كامارا لهذه العقوبة بسبب عرقلة الألماني باسكال فيرلاين، سائق فريق “بورشه”، حسبما أوضح الحساب الرسمي لبطولة العالم لـ “فورمولا إي” في موقع “تويتر”.
وأنهى البرازيلي سباق التجارب الحرة الأول في المركز الـ 13، بينما جاء سابعًا في الثاني.



بويمي يتصدر شبكة الانطلاق
استفاد السويسري سيباستيان بويمي، سائق فريق “إنفيجن ريسنج”، من إنهائه سباق التصفيات التأهيلية، متصدرًا، وتقدّم الجميع، أمس، على شبكة الانطلاق في أولى جولتي “كور الدرعية إي بري”.
وتأهل بويمي رفقة 7 سائقين آخرين إلى التصفيات النهائية، التي جرت قبل السباق الرسمي، بعد جولتي تجارب حرة جمعت بين سائر المشاركين، وعددهم 22.
وبلغ السويسري الدور النهائي من التصفيات بصحبة البريطاني جاك هيوز، سائق فريق “نيوم مكلارين”.
وأنهى سائق إنفيجن ريسنج مسافة السباق في زمن قدره دقيقة و9 ثوانٍ و435 جزءًا من الثانية، متقدمًا بفارق 60 جزءًا فقط على هيوز.
نتيجة لذلك، فاز بـ “قطب الانطلاق الأول” تزامنًا مع خوضه السباق الشخصي الـ 100 في “فورمولا إي”.



الإصلاحات تحدد مشاركة جونتر
تخضع سيارة الألماني ماكسيميليان جونتر، سائق فريق “مازيراتي إم إس جي” إلى إصلاحات مكثفة، بغية تجهيزها لخوض سباق اليوم في “كور الدرعية إي بري”.
وكشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة عن حدوث أضرار بالغة في السيارة، بعد اصطدامها أمس بالجدار الجانبي لحلبة الدرعية، ما حال دون مشاركة جونتر في سباق أمس.
ووقع الحادث أثناء التصفيات التأهيلية التي سبقت انطلاق السباق الرئيس.
وبحسب المصادر نفسها، لا توجد سيارة بديلة لخوض السباقات، لذلك سيتعين على الألماني إصلاح سيارته قبل المشاركة. وشهدت التصفيات ذاتها حادثًا مماثلًا للسويسري إدواردو مورتارا، زميله في الفريق، عند المنعطف الـ 15. وفيما غادر جونتر السباق التأهيلي، تمكن مورتارا من إكماله بصعوبة، وتذيَّل الترتيب برفقة زميله. وخضع السائقان إلى الرعاية الصحية داخل منطقة الحلبة، وتأكد الفريق الطبي المكلّف من سلامتهما جسديًا. ويمثل سباقا أمس واليوم الجولتين الثانية والثالثة من موسم “فورمولا إي”.



دا كوستا.. ضربة مبكرة
تلقى البرتغالي أنطونيو دا كوستا، سائق فريق بورشه، ضربة موجعة عطّلته مبكرًا، أمس، خلال سباق الجولة الأولى من “كور الدرعية إي بري”.
وتضررت سيارة دا كوستا في أول منعطفات اللفة الافتتاحية إثر احتكاكها بأخرى، وخرجت من السباق، وخضعت إلى عمليات صيانة استغرقت وقتًا، قبل عودتها مجددًا إلى المسار.
ولعب هذا الحادث دورًا في إنهاء البرتغالي السباق محتلًا أحد المراكز المتأخرة.



3 يودعون مبكرا
عجز 12 سائقًا عن إحراز أي نقاط في سباق “كور الدرعية إي بري 2023”، أمس، بينهم اثنان فشلا في إكماله، وواحد تعذرت مشاركته من الأساس.
وبموجب قواعد بطولة العالم لفورمولا إي، يحصل المتسابقون العشرة الأوائل فقط على نقاط، فيما يكتفي الـ 12 الآخرون بتسجيل الحضور.
وينال صاحب المركز الأول 25 نقطة، فيما يجني العاشر نقطة واحدة، وبينهما تتفاوت حصيلة 8 متسابقين.
وبسبب حادثين في التصفيات، غاب الألماني ماكسيمليان جونتر، سائق مازيراتي، عن السباق، وتوقف زميله في الفريق، السويسري إدواردو مورتارا، قبل النهاية. ولقي السويسري نيكو مولر، سائق “إي بي تي كوبرا”، مصيرًا مماثلًا لمورتارا.


فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية

فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية

فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية

فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية

فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية

فيرلاين..
سادس أبطال الدرعية