|


رئيس اتحاد الدراجات السعودي يتحدث عن السباق العالمي.. ومشاركة الأخضر

الوثلان: طواف السعودية.. تحدي النخبة

الرياض ـ الرياضية 2023.01.30 | 12:35 am

تحدث عبد الله الوثلان، رئيس الاتحاد السعودي للدراجات، عن الاستعدادات للنسخة الثالثة من طواف السعودية في العلا، الذي سيشهد حضور نخبة من أبرز دراجي العالم اعتبارا من اليوم وحتى 3 فبراير المقبل.
وكشف عن مشاركة المنتخب السعودي الأول للعبة للمرة الأولى في السباق، مشيرًا إلى توقعه بتقديم مستويات فنية مميزة، وستعود، عليه بالفائدة من خلال الاحتكاك مع عدد من دراجي العالم.
وأكد أن إطلاق النسخة الأولى لدوري السيدات يأتي ضمن البرامج الزمنية لتطوير رياضة المرأة.
01
ينطلق اليوم طواف السعودية في محافظة العلا..كيف الاستعداد له؟
أتممنا الاستعداد لاستضافة طواف السعودية الذي يتوافق مع مستهدفات رؤية 2030، لتصبح السعودية وجهة رئيسة للسياح الرياضيين حول العالم، حيث ستشهد النسخة الثالثة وجود نخبة من أبرز دراجي العالم بمشاركة المنتخب السعودي للمرة الأولى.
02
هي المرة الثانية التي تستضيف العلا هذه البطولة؟
تنظيم الطواف للمرة الثانية في محافظة العلا رائع، خاصة أنها تتمتع بموقع جغرافي تميز عن غيره من المواقع بتشكيلاته الجبلية المتنوعة وكثبانه الرملية الذهبية وجمال الطبيعة.
03
هل المشاركة السعودية في الطواف تشمل الشباب والشابات؟
ستكون مشاركة المنتخب السعودي من خلال فئة الرجال فقط.
04
الأخضر في طواف السعودية ..حاضر للمشاركة أم للمنافسة؟
بما أن الطواف يحظى بمشاركة دولية واسعة ووجود نخبة من الدراجين على مستوى العالم، يسعى أبطال الأخضر لتقديم مستويات فنية مميزة والاستفادة من تلك المشاركات الدولية والاحتكاك مع عدد من دراجي العالم ومعرفة فارق المستويات والعمل على تقليص الفوارق الزمنية والاقتراب أكثر من الأرقام التنافسية لتحقيق الأهداف المنشودة.
05
ما هي خططكم لتطوير رياضة الدراجات للمرأة؟
حظيت المرأة السعودية باهتمام ورعاية القيادة الرشيدة ومنحتها سبل التمكين، لذلك تم إطلاق النسخة الأولى من دوري السيدات في خطوة تأتي ضمن الخُطّة الزمنية التي وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم الرياضة النسائية، حيث يتضمن البرنامج الزمني للسيدات 7 بطولات دوري، وسباق بطلة السعودية فردي ضد الساعة، وسباق بطلة السعودية فردي عام، ومجموع مسافات هذه السباقات نحو 625 كيلومترًا في 6 مناطق مختلفة من البلاد.
06
أجندة اتحاد الدراجات ..حدثنا عنها؟
لدينا 3 مسابقات مختلفة في البرنامج الزمني 2022ـ2023 “دوري الاتحاد وطواف الأندية السعودية وسباق السعودية”، حيث تشهد مشاركة 350 لاعبًا ولاعبة يمثلون 31 ناديًا لفئات البراعم والناشئين والشباب والكبار والسيدات، وتجرى في مختلف مناطق ومحافظات السعودية، إضافة لسباقات للهواة “رجال ـ سيدات” للطريق والجبلي وbmx الاستعراضي، وسباقات للفئة الغالية علينا جميعًا ذوي الإعاقة، وأيضًا سباقات افتراضية من خلال منصات عالمية.
07
هل الاهتمام بالرياضات الأخرى أصبح يوازي كرة القدم وما هو المطلوب لتحقيق بطولات عالمية؟
تشهد الرياضة السعودية نقلات نوعية وخطوات تطويرية بدعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ـ أيدهما الله ـ ومتابعة حثيثة من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، حيث تعيش الرياضات المختلفة مرحلة جديدة من صناعة التميز من خلال إطلاق وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية، استراتيجية دعم الاتحادات الرياضية السعودية بميزانية تقدّر بمليارين و600 مليون ريال سعودي ضمن برنامج جودة الحياة، كما يشهد اتحاد الدراجات بجهود منسوبيه واللجان العاملة والأندية نقلة نوعية من خلال تفعيل الأندية لرياضة الدراجات للفئات العمرية كافة وزيادة الممارسين وتنظيم العديد من البطولات والنشاطات والمبادرات وورش العمل للمحترفين والهواة.
08
ما هو السر خلف تقدم اتحاد الدراجات في الأعوام الأخيرة؟
خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ داعمين دائمًا للعمل الرياضي على الصعيدين الداخلي والخارجي، ولهم الفضل بعد ـ الله عز وجل ـ في وصول السعودية لكافة المحافل الدولية وتوليها العديد من المناصب القيادية في الهيئات واللجان الدولية بمتابعة مباشرة من وزير الرياضة.
09
ما هي العقبات التي تقف أمامكم لإدخال رياضة الدرجات في جميع الأندية الكبيرة؟
بعد إعلان وزارة الرياضة عن استراتيجية دعم الأندية ضمن مبادرة “الألعاب المختلفة” أصبح الوضع مختلفًا تمامًا، والمبادرة تؤسس نقلة نوعية كبيرة على المستوى الرياضي وسينعكس إيجابًا على الألعاب المختلفة.
10
ما هو دوركم كاتحاد في تنظيم “هواة” الدراجات الهوائية؟
إضافة لسباقات الطريق والجبلي المخصصة للهواة أطلق الاتحاد منصة “الدراجين”، لدعم الهواة مجموعات وأفرادًا، وإيجاد بيئة حاضنة لهم مع التوعية المستمرة بأهمية تحفيز الأنشطة المجتمعية، حيث تتيح المنصة أولوية التسجيل في السباقات، والدورات التحكيمية والميكانيكية والفنية، وتسهيل مهمة الرحالة الدراجين، إضافة إلى خصومات مقدمة من شركاء الاتحاد.
11
هل الدراجات هي رياضة الأثرياء؟
أسعار الدراجات للهواة والمبتدئين في متناول الجميع، والارتفاع فقط لأسعار دراجات المحترفين والمتخصصين في السباقات.