|


خبير و6 وجوه جديدة يقودون فرق البطولة

مدربو المونديال.. سيطرة أوروبية

صورة التقطت أمس للأوروجوياني جيورجيان دي أراسكايتا، لاعب وسط فريق فلامينجو البرازيلي الأول لكرة القدم، وزميله المهاجم جابرييل باربوسا، خلال استعداداتهما للمشاركة في كأس العالم للأندية(المركز الإعلامي ـ فلامينجو)
الرياض ـ عبد الإله المرحوم 2023.01.31 | 12:31 am

يعوّل أكثر من نصف الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2022، التي تنطلق غدًا في المغرب، على مدربين من قارة أوروبا.
وتُشارك في البطولة 7 فرق، تعتمد 4 منها على المدرسة التدريبية الأوروبية.
وينتمي المدربون الأربعة إلى جنسيات مختلفة، هي الإيطالية والبرتغالية والسويسرية والإسبانية. ويتوزع الرباعي على فرق ريال مدريد الإسباني، وفلامينجو البرازيلي، والأهلي المصري، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي. وتضع تلك الفرق ثقتها في الإيطالي كارلو أنشيلوتي، والبرتغالي فيتور بيريرا، والسويسري مارسيل كولر، والإسباني ألبرت رييرا على الترتيب.
في المقابل تُصدِّر 3 قارات مختلفة مدربي الفرق الثلاثة الأخرى المشاركة في البطولة. ويمثّل الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال السعودي، أمريكا الجنوبية، والأمريكي بريان شميتزير، مدرب سياتل ساوندرز، نظيرتها الشمالية، ووحده يحمل التونسي مهدي النفطي، مدرب الوداد المغربي، راية المدرسة الإفريقية.
وفيما يقود سياتل ساوندرز الأمريكي مدرب محلي، يسيطر الأجانب على المنصب في الفرق الستة الأخرى. وعلى صعيد المشاركة، يظهر جميع هؤلاء المدربين في البطولة للمرة الأولى، باستثناء أنشيلوتي الذي خاض نسختين من قبل 2007 مع ميلان الإيطالي، و2014 مع ريال مدريد، وفاز بكلتيهما.



البداية بالأكثر مشاركة
تجمع المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية 2022، غدا، بين الفريقين الأكثر ظهورًا في نسخ البطولة منذ استحداثها عام 2000.
وخاض فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، طرفا المباراة، البطولة 16 مرة، بواقع 7 للأول، و9 للثاني.
ويعتلي الفريقان اللائحة، متقدمين على ريال مدريد الإسباني ومونتيري المكسيكي، صاحبي الـ 5 مشاركات لكل منهما.
وعلى الرغم من تفوق أوكلاند بنسختين، يمتلك الأهلي الأفضلية في عدد المباريات على الجميع، بمن فيهم الفريق النيوزيلندي.
ولعب عملاق إفريقيا 18 مباراة في البطولة، بفارق 3 عن أوكلاند، مستفيدًا من تميزه عن الأخير في مرات العبور إلى الأدوار المتقدمة.



فلامينجو.. الأقدم تأسيسا
يدخل فريق فلامينجو البرازيلي الأول لكرة القدم منافسات كأس العالم للأندية 2022، بصفته الأقدم بين جميع المشاركين في البطولة التي تستضيفها المغرب.
وتأسس فلامينجو كنادٍ للتجديف أولًا في 17 نوفمبر 1895، وبعد نحو 16 عامًا دشّن فريقه لكرة القدم.
وأتمّ النادي البرازيلي الشهر قبل الماضي عامه الـ127 منذ تاريخ تأسيسه الأول في مدينة ريو دي جانيرو.
ويبعد ريال مدريد الإسباني عنه في التأسيس بفارق نحو 7 أعوام.
ويأتي الأهلي المصري ثالثًا خلفهما بعمر يناهز 115 عامًا، يليه الوداد الرياضي المغربي، ثم الهلال السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي وسياتل ساوندرز الأمريكي على الترتيب.



الضيافة.. طنجة والرباط
تستضيف المغرب بطولة كأس العالم للأندية 2022 على ملعبين في مدينتين مختلفتين.
ويقص ملعب “ابن بطوطة”، الواقع في مدينة طنجة، شريط البطولة، غدًا، باحتضان مباراة الافتتاح بين فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.
وتُجدول البطولة مواجهتين أخريين على أرضيته، فيما يبلغ نصيب ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، العاصمة المغربية، 4 مباريات، أولاها بين الهلال السعودي والوداد الرياضي، السبت المقبل.
ويتقاسم المسرحان حصة الدور نصف النهائي، فيما يستأثر ملعب الرباط بمباراة تحديد صاحب المركز الثالث وموقعة الختام.



أمريكا.. الدولة 29
يرتفع عدد الدول الممثَّلة في بطولة كأس العالم للأندية، منذ استحداثها عام 2000، إلى 29، بظهور سياتل ساوندرز الأمريكي في النسخة المزمع انطلاقها غدًا على أرض المغرب.
وحمل سياتل ساوندرز العلم الأمريكي إلى سماء البطولة للمرة الأولى، بعد نجاحه في إحراز لقب النسخة الأخيرة من دوري أبطال الكونكاكاف.
وسبق لـ 28 دولة الحضور، عبر ممثليها، في مونديال الأندية، تتصدرها البرازيل، بـ9 أندية حملت اسمها في البطولة.
وتأتي المكسيك في المركز الثاني بثمانية أندية، ثم اليابان بفارق 3 عنها.
وتتساوى 4 دول هي كوريا الجنوبية والأرجنتين وأستراليا والإمارات بخوض 4 من أنديتها غمار البطولة من قبل.


مدربو المونديال..
سيطرة 
أوروبية

مدربو المونديال..
سيطرة 
أوروبية