|


رئيس اتحاد القدم السعودي يتحدث عن ملف الاستضافة وعضوية «فيفا»

المسحل: نعيش مرحلة ذهبية

حوار: وليد الصيعري 2023.02.01 | 11:19 pm

أصبح ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أول رئيس ينجح في استضافة بطولة كأس آسيا، عقب إعلان الكونجرس الآسيوي، أمس، فوز البلاد بحق الاستضافة عام 2027، للمرة الأولى في التاريخ.
انتُخب في 29 يونيو 2019 رئيسًا للاتحاد السعودي لكرة القدم بالتزكية، ليكون الرئيس الثامن له منذ تأسيسه عام 1956.
يملك خبرة إدارية رياضية كبيرة، جناها من عمله في أروقة رابطة دوري المحترفين منذ تأسيسها، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ عام 2015 حتى اليوم، وأضاف عليها فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أمس.. “الرياضية” التقت بالمسحل وحاورته بعد فوز الملف السعودي باستضافة العرس الآسيوي الكبير.
01
بعد فوز ملف السعودية باستضافة كأس آسيا 2027، ماذا تقول؟
الحمد لله، أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد على دعمهما السخي، الذي أثمر عن فوز السعودية بتنظيم كأس آسيا 2027، وخالص العرفان لوزير الرياضة على اهتمامه وجهوده، بالتأكيد هناك دعم سخي كبير من القيادة الرشيدة “حفظها الله” يشمل جميع القطاعات، ومن ضمنها القطاع الرياضي، واليوم السعودية تستضيف أهم الأحداث، وهناك طموح لاستضافة أقوى البطولات.
02
متى بدأت الفكرة؟
الفكرة كانت قبل أربعة أعوام لاستضافة بطولة آسيا، والقارة الآسيوية بكبرها تقول إنه حان الوقت لاستضافة السعودية نهائيات كأس آسيا، والجميل التجانس بين جميع القطاعات الحكومية، من أجل هذه الاستضافة والفوز بها.
03
تحظى الرياضة بدعم كبير من القيادة، ماذا يعني لكم هذا الأمر؟
سيدي ولي العهد قائد ملهم ومحفز، ونحن محظوظون بأننا نعمل في هذا الوقت في ظل الدعم الكبير والتطور السريع، واليوم لا تستطيع أن تعمل في قطاع كرة القدم ولا تستفيد من هذه المرحلة الذهبية، وإن شاء الله ستعود بالنفع علينا كمواطنين وعلى الوطن العربي كافة.
04
نلتم ثقة جميع الاتحادات باستثناء الاتحادين الفلسطيني والتركمانستاني، لماذا؟
الملف السعودي هو الملف الوحيد المطروح، والأنظمة بالاتحاد الآسيوي تلزم التصويت عليه، والاتحادان الفلسطيني التركمانستاني من أكثر الاتحادات الواقفة معنا، وكانا معجبين بالملف السعودي كثيرًا، ولكن هناك خطأ فني منعهما من التصويت.
05
متى سيبدأ العمل على تجهيز بطولة كأس آسيا؟
العمل بدأ منذ عامين وسيستمر. وأكد لنا الزملاء بوكالة المنشآت في وزارة الرياضة أن كل الملاعب ستكون جاهزة في عام 2026.
06
كم عدد الملاعب التي ستستضيف البطولة؟
عشرة ملاعب، ثمانية منها رئيسة، واثنان احتياطيان، إضافة إلى جاهزية ملاعب الأندية التي ستستضيف المنتخبات، والأندية والزملاء في وكالة المنشآت حريصون أن تكون الملاعب جاهزة في عام 2026.
07
ما الخطة التي تم وضعها لتوفير الملاعب بعد خضوع عدد من الملاعب للصيانة؟
الخطة مطولة والزملاء في وكالة المنشآت لديهم ثقة تامة بأن الملاعب السعودية ستكون كافية، حتى في ظل وجود صيانة لعدد من الملاعب تأكدوا أنه لن تتوقف المسابقات السعودية.
08
نبارك لك الفوز بعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي “فيفا”؟
الله يبارك فيك، تشرفت بكسب الثقة من الأعضاء في الاتحاد الآسيوي، وهذا يجسد المكانة الكبيرة التي تحظى بها السعودية، وسنعمل مع الأعضاء من أجل تطوير كرة القدم الآسيوية والعالمية.
09
بعد دخولك المكتب التنفيذي نتذكر الراحل عبد الله الدبل عضو المكتب التنفيذي سابقًا، ما الخطوات التي ستعمل عليها؟
أتذكر الراحل عبد الله الدبل “الله يرحمه”، وهو قامة رياضية كبيرة خدمت الرياضة السعودية، والتصويت لم يكن لياسر المسحل بل للاسم الكبير للسعودية، وسنعمل مع الاتحادين الآسيوي والدولي، من أجل تطوير كرة القدم في آسيا والعالم.
10
دعنا نتحدث عن الكرة السعودية، أنتم كاتحاد كيف ترون وجود رونالدو لاعب النصر في الدوري؟
الدوري السعودي من أقوى الدوريات، ووجود رونالدو فيه يشكل إضافة قوية، ويشعر كافة أبناء وبنات المنتمين إلى كرة القدم بحماس أكبر، ونشاهد الآن عددًا كبيرًا من القنوات الراغبة في نقل الدوري السعودي، وهذا يعطي الأندية دافعًا كبيرًا في استقطاب نجوم على مستوى عالٍ وأسماء كبيرة في الفترة الصيفية.
11
وعلى ذكر القنوات، هل ستكون هناك قنوات خليجية تنقل الدوري السعودي مع SSC؟
بالنسبة للنقل نحن كاتحاد قدم إضافة إلى رابطة المحترفين، بعنا الحقوق لقناة SSC وهي تملك الحقوق، وحتى الآن لم يكن هناك أي نقاش في وجود قنوات أخرى، وبما أنهم يملكون الحقوق بإمكانهم يوضحون هذا الأمر.