|


نجم الأزرق في التسعينيات ومساعد المدرب يتحدث قبل المواجهة العالمية

نداو: الوداد مثل الهلال

حوار: عبد الإله المرحوم 2023.02.03 | 11:38 pm

يعد السنغالي موسى نداو من أهم الأسماء الأجنبية التي مرَّت على كرة القدم السعودية في المنافسات المحلية بالتسعينيات الميلادية، عندما كان لاعبًا في صفوف فريق الهلال الأول لكرة القدم.. زامل الجيل الذهبي للأزرق بينهم يوسف الثنيان أسطورة الهلال، وسامي الجابر، وتحديدًا خلال الفترة من 1993ـ1995م.
ولعب أيضًا في الدوري السعودي مع نادي الاتفاق خلال 1999 و2000، واشتهر اللاعب بقدمه القوية وأهدافه الصاروخية، وحقق لقب هداف الدوري السعودي الممتاز لموسم 1993ـ1994.
وأوضح لـ “الرياضية” نداو مساعد مدرب في فريق الوداد المغربي
السابق أن ظروف الأخير مشابهة لحال الهلال قبل مباراتهما اليوم في منافسات كأس العالم للأندية..
01
كيف ترى فريق الهلال حاليًّا ومستوياته الفنية قبل مواجهة المونديالية اليوم؟
الهلال فريق كبير والأفضل والأقوى على مستوى آسيا من أعوام طويلة، وحقق العديد من البطولات، ولا يكاد يخرج من أي موسم رياضي إلا وحقق بطولة أو بطولتين على الأقل، أنا محظوظ أنني مثَّلت هذا الفريق.
02
هل تتابع فريق الهلال بشكل مستمر؟
بالطبع أشاهد العديد من مبارياته، وهذا أمر طبيعي لأنني أحد اللاعبين الأجانب الذين سجَّلوا أفضل الأهداف في الدوري السعودي، ولدي حتى الآن تواصل مستمر مع سعد مبارك زميلي السابق، وعدد من الزملاء في النادي.
03
ومَن يعجبك ويمتعك من لاعبي الهلال؟
أعجبت كثيرًا بمحمد الشلهوب، فكان لاعبًا ممتعًا في الملعب، ويتمتع بأخلاق عالية، أيضًا الآن يوجد سلمان الفرج، سالم الدوسري، ياسر الشهراني، ونواف العابد الذي رحل عن الفريق.
04
وكيف ترى الكرة السعودية في المواسم الأخيرة؟
الكرة السعودية تطورت بشكلٍ ملحوظ وأصبحت قوية وسريعة عما كنّا عليه في السابق، حينما كنت ألعب للهلال، فحاليًّا هناك منافسات كبيرة في الدوري السعودي خاصة بعد السماح بالتعاقد مع ثمانية لاعبين أجانب في الفريق الواحد في دوري المحترفين، بينما كان في السابق ثلاثة لاعبين أجانب.
05
كيف ترى مستوى اللاعبين بشكل عام في الدوري السعودي؟
هناك لاعبون جيدون يصنعون الفارق في فرقهم، ويضيفون القوة والنجومية في المنافسة في الدوري السعودي.
06
ما توقعاتك لمباراة الهلال اليوم مع الوداد المغربي في الدور ربع النهائي كأس العالم للأندية 2022؟
المباراة لن تكون سهلة على الطرفين، فكل واحد منهم يبحث عن الفوز للوصول إلى الدور نصف النهائي، ومستويات الفريقين تعد متقاربة، ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث، الحظوظ مناصفة بين الفريقين 50 في المئة مقابل 50 في المئة.
07
ولكن الوداد يلعب على أرضه وبين جماهيره؟
كلا الفريقين ليس في أفضل حالاتهما في المباريات الأخيرة، والظروف متشابهة تقريبًا، ولعب الوداد على أرضه جانب إيجابي ويعطي عاملًا للفوز مع مساندة الفريق من قبل الجماهير المغربية.
08
هل تعتقد أن تحدث مفاجآت في هذه البطولة؟
ربما، وهذا ليس بمستغرب، فكرة القدم الحالية أصبحت متقاربة المستوى إلى حد ما بين الفرق على مستوى العالم.
09
ما أبرز ذكرياتك مع الهلال التي لا تزال عالقة في ذهنك؟
ما أتذكره دائمًا، العديد من الأهداف خلال مبارياتنا مع فريق النصر، خاصة حينما أشاهد مباراة الديربي بين الطرفين.
10
هل سنشاهدك مجددًا في السعودية، سواء بزيارة أو عمل؟
سأكون موجودًا في السعودية قريبًا إن شاء الله، فالسعودية جزء مني، فقد عشت فيها فترة رائعة حملت قصصًا كثيرة على مستوى النادي وعلى مستوى المجتمع.