|


نائب رئيس «سبورت أكورد» يتحدث عن دورة الألعاب العالمية

فوكس: 100 دولة في الرياض

حوار: مازن العسرج 2023.02.04 | 11:13 pm

تستعد الرياض، العاصمة السعودية، لاستضافة دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية في نسختها الثالثة خلال أكتوبر المقبل. وشهدت الرياض أخيرًا تنظيم ورش عمل على هامش الحدث الضخم، الذي يعد من أقوى الدورات الرياضية من نوعها على مستوى العالم.
الألماني ستيفان فوكس، نائب رئيس منظمة “سبورت أكورد” للألعاب العالمية للفنون القتالية، تحدث لـ “الرياضية” عن الاستعدادات الأخيرة للبطولة التي تشهد مشاركة 100 دولة، وأكثر من 2400 رياضي ورياضية، مشيرًا في زيارته الأخيرة إلى أن السعودية أصبحت جاهزة لتنظيم هذا الحدث قبل 10 أشهر من انطلاقته.



01
ما دور رابطة “سبورت أكورد” وتاريخ تأسيسها؟
نحن نتبع للمنظمة الأم وهي بمسمى “gaisv”، وتقع تحت مظلتها سبورت أكورد، وقريبًا سنكون منظمة واحدة، وهي تتبعها الألعاب الشتوية والألعاب الصيفية، وأكثر من منظمة معترف بها من اللجنة الأولمبية العالمية، وهناك منظمات تطمح إلى أن يعترف بها عالميًّا، والمنظمة عمرها أكثر من 50 عامًا.
02
تحتضن الرياض في أكتوبر المقبل النسخة الثالثة من دورة الألعاب القتالية العالمية، كيف ترى ذلك؟
ستكون مختلفة كليًّا عن كل النسخ السابقة لعدة أسباب، أهمها أنها تضم كل الفئات، لأنها سابقة كانت تضم الألعاب المعترف بها من الأولمبياد، وحاليًّا سندرج ألعابًا قتالية جديدة وذوي الإعاقة، وهذه أول نسخة تضم الألعاب البارالمبية.
03
ما سبب اختيار السعودية لتنظيم هذه النسخة؟
أولًا احترامنا لرؤية 2030، ورغبتنا أن نكون جزءًا من هذه الرؤية الطموحة.
04
نظَّمت السعودية في فترة سابقة دورة الألعاب السعودية، كيف شاهدتها؟
شاهدت تطور السعودية في الأعوام السابقة بعمل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، وشاهدنا كيف دخلت الرياضات الأولمبية وحضور المرأة، والسعودية تطورت بشكل واضح خلال الأعوام الماضية.
05
ما الذي سنشهده في النسخة المقبلة من الدورة العالمية؟
الفنون القتالية منتشرة حول العالم ولها شعبيتها، وأغلب الألعاب القتالية لديها تاريخ عميق مثل الملاكمة التايلاندية والتايكوندو والكاراتيه وكثير من الرياضات القتالية، والشعب السعودي لديه عزة وفخر بمثل هذه الرياضات القتالية، والرياضة تسهم في نشر الصورة الصحيحة عن السعودية، ولذلك هذه البطولة ستشهد تنظيم فعاليات مصاحبة موجهة لكافة الفئات ومشاركة للرياضيين المعروفين على مستوى العالم الذين سيتم تكريمهم في هذه النسخة، كما سنشهد ورش عمل لمدربين على مستوى العالم والمنافسات ستكون في مكان واحد، وبالتالي سيطلع الجميع على المنافسات والفعاليات المصاحبة.
06
السعودية حققت نجاحات كبيرة في كثير من الألعاب مثل المبارزة والتايكوندو والكاراتيه، كيف ترى تأثير ذلك في النسخة المقبلة؟
لدي خلفية عن تطور السعودية وإنجازاتها العالمية، وأشاهد هذا التطور في ازدياد من كافة النواحي.
07
كم عدد اللاعبين المشاركين والدول التي تستهدفون مشاركتها في هذا الحدث العالمي؟
نستهدف مشاركة 100 دولة على الأقل وما يقارب الـ 2400 لاعب ولاعبة من الجنسين في 16 رياضة، وستكون هناك تصفيات يتأهل من اللاعبين الأفضل.
08
زرتم أخيرًا الملاعب، كيف شاهدت التجهيزات؟
بحكم أنني الرئيس والمسؤول عن هذه البطولة، فقد عملنا على هذا الموضوع منذ فترة، وشاهدنا قبل البطولة بـ 10 أشهر جاهزية السعودية لتنظيم هذا الحدث، ونسير وفق الخطة الموضوعة، وأتوقع أن تكون نسخة استثنائية.
09
كلمتك الأخيرة؟
عليكم أن تكونوا فخورين بأنكم سعوديون،نحن نريد أن نستخدم هذا الحدث لنجلب دول العالم ليشاهدوا السعودية عن قرب.