|


الهلال يسجل أول انتصار آسيوي على البرازيليين

الرياض - أحمد مختار 2023.02.08 | 12:32 am

حقق فريق الهلال الأول لكرة القدم، انتصاراً تاريخياً على فلامنجو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية بنتيجة 3-2، الثلاثاء، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية 2022.
والفوز هو الأول للفرق السعودية على نظيرتها البرازيلية في 4 مباريات جمعتهما بتاريخ مواجهاتهما في مونديال الأندية منذ بداية منافسات البطولة عام 2000.
والخسارة هي الأولى لفريق برازيلي أمام فريق آسيوي في بطولة كأس العالم للأندية، حيث سبق لإنترناسينوال البرازيلي أيضاً الفوز على سيونغنام الكوري الجنوبي بنتيجة 4-2 في نسخة 2010، كذلك فاز أتليتكو مينيرو البرازيلي على جوانجزو إيفرجراند الصيني بنتيجة 3-2 في نسخة 2013.
وعلى صعيد الأندية السعودية، كانت البداية في النسخة الأولى من البطولة عام 2000، حين انتصر فريق كورنثيانز البرازيلي على النصر «2-0»، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بكأس العالم للأندية.
وخسر الاتحاد أمام فريق ساو باولو البرازيلي في نصف نهائي نسخة 2005 بنتيجة 2-3، وسجل للفريق السعودي حينها كل من محمد نور وحمد المنتشري، ليحصل على المركز الرابع في تلك البطولة بعد الخسارة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام ديبورتيفو الكوستاريكي.
فيما كانت المواجهة الثالثة بين الفرق السعودية والبرازيلية خلال نسخة 2019، وفاز حينها فريق فلامنجو على الهلال بنتيجة 3-1، بعد تقدم الهلال أولاً عن طريق سالم الدوسري في الشوط الأول، قبل أن يقلب الفريق البرازيلي النتيجة بتسجيله 3 أهداف عن طريق دي أراسكايتا، برونو هنريكي، وعلي البليهي بالخطأ في مرماه.
وفي المواجهة الرابعة في نصف نهائي النسخة الحالية من مونديال الأندية، استطاع الهلال بقيادة المدرب الأرجنتيني رامون دياز تحقيق الانتصار السعودي الأول على أندية البرازيل في بطولة العالم بنتيجة 3-2، ليصل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه.