|


الصحافة العالمية: خسارة مذلة.. وانتصار مستحق

جدة ـ محمود وهبي 2023.02.09 | 12:46 am

حظي فوز فريق الهلال الأول لكرة القدم على فلامنجو البرازيلي في نصف نهائي مونديال الأندية باهتمام واسع النطاق من الصحف والوسائل الإعلامية الأوروبية والأمريكية الجنوبية، إذ وضعت الأضواء على الإنجاز السعودي المستحق، والخيبة الضخمة لبطل كوبا ليبرتادوريس، فيما تطرقت عدة صحف إلى تفاصيل دقيقة من الفوز الهلالي، وألقت أضواء أخرى على أبطال هذا الإنجاز، وأثنت على سالم الدوسري، ولوتشيانو فييتو، وموسى ماريجا، وتحدثت عن دفعة كبيرة للكرة السعودية، التي ثبّتت أقدامها بشكل أكبر على المسرح العالمي.
حلم برازيلي قصير
وصفت صحيفة “إكسترا” البرازيلية سقوط فلامنجو بـ “الخسارة المذلة”، وفقًا لما جاء في العنوان الرئيس لصفحتها الأولى، أمس، وكتبت في تغطيتها أن حلم الفريق البرازيلي بأن يصبح بطلًا للعالم مرتين لم يدم طويلًا. وتطرقت الصحيفة إلى غياب البرازيليين والأمريكيين الجنوبيين عن منصة التتويج للنسخة العاشرة على التوالي، وإلى تصريحات جوستافو كويلار، لاعب الهلال وفلامنجو السابق، الذي تحدث عن استغلال فريقه للصدمة النفسية، التي تعرّض لها فلامنجو بعد الهدف الأول المبكر.
فوز مستحق
تحدث موقع صحيفة “إل بايس” الإسبانية عن فوز غير متوقع، لكنه مستحق، للفريق السعودي الذي فاجأ فلامنجو، وأضاف أن بطل أمريكا الجنوبية ظهر بصورة مخيبة، وأن النتيجة ستقدّم دفعة كبيرة للكرة السعودية، التي ترغب بضم نجوم عالميين آخرين إلى ملاعبها، بعد وصول كريستيانو رونالدو مطلع العام الحالي.



ماريجا الجلاد
خصصت صحيفة “أو جلوبو” البرازيلية جزءًا من غلافها الرئيس، أمس، للحديث عن خسارة فلامنجو، حيث كتبت: “كرة قدم سيئة وخروج مبكر”، كما واكب موقع الصحيفة مجريات المباراة عبر سلسلة من التقارير، ومن ضمنها تقرير عن موسى ماريجا، الذي أطلق عليه الموقع لقب “جلاد فلامنجو”، وعد أنّه قدم أداء رائعًا، وكان مسؤولًا عن إزعاج خطوط الفريق البرازيلي بشكل مستمر.



سيطرة هلالية
في فرنسا، تحدّث موقع صحيفة “ليكيب” الرياضية عن سيطرة الهلال على اللقاء، وعد أن سالم الدوسري كان مفتاح الفوز، بعد تسجيله هدفًا مبكرًا، وتلاه هدف التقدم الثاني قبل نهاية الشوط الأول. وأضاف الموقع كذلك بأن فشل فلامنجو في بلوغ النهائي يعني غياب ثلاثة لاعبين سبق لهم اللعب في الدوري الفرنسي عن العرس الختامي، وعلى رأسهم دافيد لويز، لاعب باريس سان جيرمان السابق.



سالم يستعرض
كتب موقع صحيفة “ذا صن” الإنجليزي عبارة “النجاح السعودي” في العنوان الرئيس لتغطيته للمباراة، وعد أن الهلال أغرق بطل البرازيل ليحجز مقعدًا تاريخيًا في نهائي كأس العالم للأندية، في إنجاز هو الأول من نوعه للكرة السعودية. واختار الموقع سالم الدوسري نجمًا للمباراة، وعد أنّه أظهر لاعبي فلامنجو وكأنهم مدافعون هواة خلال المباراة، ومن بينهم دافيد لويز، قبل
أن يتطرق الموقع إلى استمرار الانتظار البرازيلي بعد التتويج الأخير لكورينثيانز عام 2012.
فييتو البطل
من ناحيتها، سلطت صحيفة “أوليه” الأرجنتينية الضوء على الحضور الأرجنتيني في نصف النهائي، حيث كتبت في أحد تقاريرها أن لوتشيانو فييتو كان بطل فريق رامون دياز أمام فلامنجو، إذ تسبّب بحصول الهلال على ركلتيْ جزاء، قبل أن يسجل هدفًا رائعًا حسم المباراة. وعدت “أوليه” أن فييتو اختار المناسبة الأفضل للتوهج، وأنّه قدّم مباراة تاريخية، إذ لم ينجح دفاع فلامنجو بإيقافه إلا عبر الأخطاء.



حضور كاريلو
كتب موقع “ديبور” الرياضي البيروفي تقريرًا مفصلًا عن المباراة، فتحدث عن مفاجأة رامون دياز لفلامنجو، وعن سالم الدوسري، الذي دكّ شباك البرازيليين مثلما فعل أمام الأرجنتينيين في كأس العالم، قبل تسليط الضوء على مشاركة أندريه كاريلو، اللاعب الدولي البيروفي، واقترابه من تحقيق إنجاز جديد في مسيرته، السبت المقبل.



غرور فلامنجو
رأى موقع صحيفة “آس” الإسبانية أن الهلال وجّه ضربة تاريخية إلى فلامنجو، وأن الفريق السعودي استقبل الهدايا البرازيلية برحابة صدر، عند الحديث عن ركلتيْ الجزاء والبطاقة الحمراء التي حصل عليها جيرسون قبل نهاية الشوط الأول. وتطرّق الموقع إلى تصريح أرتورو فيدال، لاعب فلامنجو، الذي قال فيه إنه يريد إسقاط ريال مدريد في النهائي.


الصحافة العالمية: خسارة مذلة.. وانتصار مستحق

الصحافة العالمية: خسارة مذلة.. وانتصار مستحق

الصحافة العالمية: خسارة مذلة.. وانتصار مستحق