|


مونديال الأندية.. فكرة إيطالية بدأت بـ8 عمالقة

الرياض – الرياضية 2023.02.14 | 08:29 pm

أصبحت السعودية سادس دولة تستضيف بطولة كأس العالم للأندية، بعد فوزها بتنظيم النسخة المقبلة خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل.
وتعود فكرة البطولة التي انطلقت رسمياً على الأراضي البرازيلية عام 2000 إلى ديسمبر 1993، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في لاس فيجاس الأمريكية، وفيه عرض سيلفو برلسلكوني رئيس نادي ميلان الإيطالي، فكرة تنظيم بطولة عالمية للأندية على غرار كأس العالم للمنتخبات عوضاً عن بطولة كأس الإنتركونتيننتال، التي كانت تلعب سنوياً بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.
وفي الثالث من ديسمبر 1997 منح الاتحاد الدولي لكرة القدم، البرازيل، حق تنظيم النسخة الأولى من البطولة بعد منافسة قوية من السعودية والمكسيك والأوروجواي، وكان من المقرر أن تلعب النسخة الأولى عام 1999، ولكنها تأجلت الى العام 2000.
وشهدت النسخة الأولى من البطولة مشاركة 8 أندية، وهي: كورينثيانز وفاسكو دا جاما البرازيليين، نيكاكسا المكسيكي، مانشستر يونايتد الإنجليزي الرجاء المغربي، والنصر السعودي، ريال مدريد الإسباني وساوث ملبورن الأسترالي، وأسفرت منافسات البطولة عن تتويج كورينثيانز باللقب.
وتسببت الأزمة المالية التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد انهيار شركة الرياضة الدولية شريك «فيفا» في إلغاء النسخة الثانية من البطولة التي كانت مقررة في إسبانيا عام 2001 بمشاركة 12 فريقاً، وغابت البطولة 3 أعوام، قبل أن ترى النور عام 2005 في اليابان، بمشاركة 6 فرق يمثلون أبطال قاراتهم، وهم: ليفربول الإنجليزي، ساو باولو البرازيلي، الاتحاد السعودي، الأهلي المصري، سابريسا الكوستاريكي، وسيدني الأسترالي.
وفي النسخة الثانية، واصلت الكرة البرازيلية تفوقها في البطولة بحصولها على اللقب الثاني توالياً، وكان عن طريق ساو باولو إثر فوزه على ليفربول «1-0» في النهائي.
وجرت النسخة الثالثة من البطولة عام 2006 في اليابان أيضا بمشاركة 6 فرق، وهي: برشلونة الإسباني، إنتر ناسيونال البرازيلي، تشونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، الأهلي المصري، أمريكا المكسيكي، أوكلاند سيتي النيوزيلندي.
وانتهت منافسات البطولة بهيمنة برازيلية بعدما أصبح إنتر ناسيونال ثالث فريق برازيلي يتوج باللقب، وكان على حساب برشلونة الإسباني بنتيجة «1-0».
وفي عام 2007 وضع ميلان الإيطالي حداً للسيطرة البرازيلية على اللقب، بعدما توج باللقب إثر فوزه على بوكا جونيورز الأرجنتيني «4-3» في نهائي البطولة، التي شهدت مشاركة 7 فرق للمرة الأولى، وهي إضافة إلى ميلان وبوكا جونيورز كلا من النجم التونسي، باتشوكا المكسيكي، أوراوا الياباني، سباهان الإيراني، وإتاكيري يونايتد النيوزيلندي.
ولم تختلف آلية المشاركة في نسخ البطولة من عام 2008 حتى 2022، وجرت كل نسخة بمشاركة 7 فرق، ومنها الهلال السعودي الذي شارك ثلاث مرات أعوام 2019 و2021 و2022، وحقق خلالها إنجازاً كبيراً بحصوله على المركز الثاني في النسخة الأخيرة التي اختتمت السبت الماضي في المغرب.
ونص نظام البطولة في تلك النسخ على أن تلعب من 4 مراحل، بحيث يبدأ بطلا أوروبا وأمريكا الجنوبية مشوارهما من الدور نصف النهائي، بينما ينطلق بطلا آسيا وإفريقيا من الدور الثاني.
أما على صعيد الأبطال من 2008 وحتى 2022، فقد تصدر ريال مدريد الإسباني القائمة بحصوله على «5 ألقاب»، ويليه مواطنه برشلونة «3 مرات»، وبعدهما بايرن ميونخ الألماني «مرتان»، بينما فازت خمسة أندية باللقب مرة واحدة، وهي: مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومواطنيه ليفربول وتشيلسي، وإنتر ميلان الإيطالي، و كورينثيانز البرازيلي.
وستكون النسخة المقبلة التي تستضيفها السعودية نهاية العام الجاري هي الأخيرة للبطولة بنظامها الحالي، على أن تدخل البطولة مرحلة جديدة بدءاً من عام 2025 بمشاركة 32 فريقا.