|


ينظم في واحة الملك سلمان للعلوم حتى 20 فبراير

8 محطات تجذب زوار معرض الرياض للفضاء

الرياض -الرياضية 2023.02.18 | 08:28 pm

يواصل معرض الرياض للفضاء، الذي تنظمه الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وبالشراكة مع الهيئة السعودية للفضاء، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة التعليم وواحة الملك سلمان للعلوم، في مقر واحة الملك سلمان بحي الرائد على طريق الملك عبدالله، تحت شعار «الإنسان والفضاء»، استقبال زوّاره في نسخته الأولى التي انطلقت 22 يناير الماضي، وتستمر حتى 20 فبراير الجاري.
ويقدم المعرض لزواره تجارب حيّة تمكنّهم من استكشاف الفضاء، والتعرف على أحدث ما توصل إليه الإنسان في مجال علوم الفضاء والفلك، وذلك في بيئة تفاعلية تسمح للزوار من مختلف الفئات العمرية معرفة المزيد عن الكون، وتُجيب عن أسئلتهم.
ويشتمل المعرض على 8 محطات إبداعية، يتم من خلال تقديم معلومات تعليمية بطرق ترفيهية تكشف للزوار عن علوم الفضاء وأسراره وتجاربه، وتُرضي فضولهم وتساؤلاتهم.
1. وحدة الاستكشاف: تتكون وحدة الاستكشاف من صالة عرض لمقتنيات حقيقية أو مطابقة لما تم استخدامه في مهمات الإنسان للفضاء كالبذلات، والمعدات، والملحقات المستخدمة في تدريبات الفضاء، وتعرض عبر الشاشات التفاعلية لقطات من أولى رحلات الإنسان للفضاء إلى أحدثها.
وتعرض الصالة محاكياً لمدرب متعدد المحاور (MMU)، ومحاكياً لمركبة الهبوط على سطح القمر، ووحدة لوجستية متعددة المهام، وبذلة فضاء من نوع 4S-A1، وحجرة قيادة (Casper)، ولوحات تحكم كذلك.
2. مخيم روّاد الفضاء: يوفر المخيم للزوار تجربة العيش كروّاد الفضاء، والتي تشمل التحكم في المركبات الفضائية، وانعدام الجاذبية، ومحاكاة قوى الجاذبية، وجهاز متعدد المحاور، وتوفر المحطة أيضاً محاكاة واقعية لعملية الانطلاق من المحطة الدولية للفضاء والهبوط بواسطة المكوك الأمريكي.
3. البلانيتيريوم: يتكون البلانيتيريوم من قبة فضائية مزوّدة بأحدث التقنيات والتكنولوجيا تقدم أنشطة ترفيهية وتعليمية متنوعة، وتستطيع استيعاب أكثر من 100 زائر في نفس الوقت وتقدم لهم عرضاً سينيمائياً تعليمياً مدته عشر دقائق، كما وتعرض لقاءات مع روّاد وعلماء في مجال الفضاء.
4. المعمل: يأخذ المعمل الزوار في رحلةٍ لاستكشاف المريخ بدءاً من الأرض، ثم القمر، ومنه إلى المريخ، ومن ثم العودة إلى لأرض مرة أخرى، وتضم هذه المحطة "أربع زوايا" توضّح كلًا من: الأرض والقمر والقاعدة القمرية والمريخ، كما يشتمل المعمل على عدد من الأنشطة التفاعلية التي تساعد الزوّار في تعلم برمجة وتجربة تشغيل الروبرتات والتصميم في جو تعليمي تفاعلي، ومن ضمن هذا الفعاليات: تحدي الذراع، وMars Rover، وMinecraft (Space) Zone.
5. مركبة النجوم: تنقل مركبة النجوم الزوار إلى عالم الفضاء، وتساعدهم على اكتشاف الكون في بيئة ممتعة مع الشاشات التفاعلية وألعاب الواقع الافتراضي، مثل: تجربة الهبوط من "محطة الفضاء الدولية" مع Space Decent VR من Alchemy، وتجربة ركوب "مكوك روسيا سويز" المصحوبة بصوت رائد الفضاء البريطاني تيم بيك، وعدد كبير من الصور ثلاثية الأبعاد.
6. المشي على المريخ: تتيح هذه المحطة للزوار تجربة المشي على المريخ، وارتداء خوذة فضائية، واستكشاف المجرات الصغيرة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، مع تعاقب الليل والنهار.
7. النشاطات الخارجية: بإمكان الزوار الاستمتاع بمشاهدة أضواء مدينة الرياض، ومشاهدة القمر والنجوم عن قرب في سماء المدينة من خلال "مرصد القمر" الذي بتضمن تلسكوبات عالية الدقة.
8. متجر المعرض : يضم المتجر المصاحب لمعرض الرياض للفضاء العديد من المنتجات الإبداعية التي ترمز للفضاء والفلك ، بالإضافة إمكانية زوّار المعرض إلى ممارسة نشاطات خارجية في الهواء الطلق، مثل: تناول وجبات خفيفة في شاحنات الطعام المتنوعة في الموقع .
ويفتح معرض الرياض للفضاء أبوابه يوميًا خلال الفترة من (العاشرة صباحاً، حتى الـ 10 مساءً)، ماعدا يومي الخميس، والجمعة، حتى الساعة 12 صباحًا ويمكن للزوار حجز التذاكر عبر الموقع الرسمي للمعرض.


8 محطات تجذب زوار معرض الرياض للفضاء

8 محطات تجذب زوار معرض الرياض للفضاء

8 محطات تجذب زوار معرض الرياض للفضاء

8 محطات تجذب زوار معرض الرياض للفضاء