|


سائقة الراليات تتحدث عن انطلاقتها والصعوبات في المجال

الحملي: داكار حلمي الكبير

حوار: محمد الجار الله 2023.02.21 | 12:10 am

بدأت مها الحملي، سائقة الراليات السعودية، مشوارها في سباقات السيارات وشاركت في العديد من الراليات، وحققت مراكز متقدمة في فئة السيارات T4.
تحدثت لـ “الرياضية” عن الراليات في السعودية، مبينةً أن التضاريس المختلفة للسعودية تعد عاملًا مهمًا في سباقات السيارات وجاذبًا للعديد من السباقات العالمية، مطالبةً بالتركيز على بذل مجهود أكبر لنشر ثقافة الراليات بين الجمهور السعودي.
01
من هي مها الحملي؟
سعودية طموحة وامرأة عاملة في القطاع الخاص منذ أعوام، من أبرز هواياتي تصميم الأزياء وأخيرًا اقتحمت عالم الراليات.
02
حدثينا عن بداياتك في عالم سباقات السيارات الصحراوية؟
كان بداياتي من رالي جميل النسائي الذي يعد الأول من نوعه، حيث يسمح للسيدات غير المحترفات خوض هذه التجربة مع متسابقات عالميات مما يجعل للمنافسة عمقًا وقوة.
03
من أبرز الداعمين لك؟
والدتي حفظها الله وعائلتي بالتأكيد، وشركة عبد اللطيف جميل التي دعمتني منذ البداية ووثقت في قدراتي.
04
ما أبرز مشاركاتك في الراليات؟
شاركت في عدد من الراليات، منها رالي جميل ورالي عسير ورالي القصيم ورالي حائل ورالي جدة، وجميعها عام 2022، ورالي حائل الدولي الأخير في نسخته الـ 19.
05
ما أبرز إنجازاتك في الراليات؟
كل السباقات التي شاركت فيها حققت مراكز متقدمة في فئة سيارت T4، ولكن الأقرب إلى قلبي فوزي برالي جدة 2022.
06
كيف تصفين لنا عالم سباق السيارات؟
مركبات ومتسابقون ورعاة مختلفون اجتمعوا للدخول في تحدي ومغامرة، والاستمتاع ليس فقط بالفوز ولكن بما يحدث أثناء مراحل السباق من أحداث وتفاصيل حماسية لا تنسى.
07
كيف هو تأثير هذه الرياضة على حياتك اليومية؟
الرياضة مهمة بصفة عامة، ولا بد أن تكون جزءًا من حياة الإنسان للصحة والقوة وكثير من الفوائد، ولكن أنا سعيدة لأنها تقويني في تحمل مشاق السباق داخل المسار.
08
هل يحتاج سائق الرالي إلى استعدادات خاصة قبل السباق؟
نعم كثير من التجهيزات منها المركبة والزي المعتمد لمثل هذه السباقات، والتأكد من سلامة السيارة وجاهزيتها والسفر بحكم أن السباقات في مدن مختلفة، ولكن يبقى الأهم التجهيز النفسي والجسدي بالاستعداد للسباق.
09
ماذا عن المجهود العضلي والذهني أثناء السباق؟
جدًا مرهق، ويكون اعتمادنا الأكثر عليه بسبب تركيزنا على المسار وتجاوز التحديات والمخاطر لساعات.
10
ما أبرز المخاطر التي تواجه السائقين في السباقات؟
المخاطر واردة وأهمها لا سمح الله الحوادث بأشكالها كفانا الله شرها، ولكن على الأغلب إجراءات السلامة عالية داخل السيارات ولله الحمد.
11
تقييمك لسباقات الرالي في السعودية؟
متميزة جدًا بحكم تضاريس السعودية المتنوعة في كافة المناطق، وأيضًا باستضافة الراليات العالمية، وأهمها رالي داكار لأعوام ماضية وقادمة، وهذا غير مستغرب تحت ظل حكومتنا الرشيدة واهتمام الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
12
ما أفضل وسيلة لنشر ثقافة الراليات في السعودية؟
نحن إلى الآن بحاجة لنشرها بشكل أكبر من خلال دعم القنوات والجهات الرياضية بالتغطيات، ونتمنى لو تنقل السباقات بشكل مباشر.
13
حدثينا عن مهام الملّاح وأدواره في السباق؟
الملّاح مهمته تكملة السباق بشكل احترافي وهو الذي يرشد السائق للطريق الصحيح حتى الوصول لخط النهاية، أدواره عالية الأهمية خاصةً إذا كان ذو خبرة لأنه يساهم في فهم التضاريس وقراءة مخاطر المسارات.
14
ما رأيك برعاية الشركات لرياضة الراليات؟
الحمد لله توفقت برعاية عبد اللطيف جميل للسيارات، ولكن هناك صعوبة في الوصول لشركات أخرى لعدم الاهتمام في كثير من الرياضات والراليات تحديدًا.
15
ما أمنياتك في عالم السباقات؟
أتمنى أن يكون هناك سائقات سعوديات متميزات بهذا المجال.
16
ما طموحاتك الشخصية؟
رالي داكار هو أهم حدث في عالم الراليات ولكن ليس طموحي فقط المشاركة فيه، أتمنى أن أحصل على مركز جيد والصعود على منصة التتويج.
17
كيف ترين دعم اتحاد السيارات للعبة؟
الاتحاد السعودي مهتم جدًا بتقديم السباقات بأفضل صورة على مستوى العالم من داكار إلى الراليات المحلية تحت قيادة الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل واهتمامه الشخصي بوجوده دائمًا داخل وخارج المسار وقربه من المتسابقين والاستماع لهم وتقديم الدعم.



18
ما تقييمك لمشاركة العنصر النسائي برالي داكار ومختلف رياضات سباق السيارات؟
المرأة نصف المجتمع وجودها في عالم الرياضة شيء مشرف فما بالك في رياضة السيارات، وأتمنى أن نحقق نتائج نرفع فيها علم مملكتنا الغالية في كل المحافل.