|


القهوة السعودية أجيال تتوارث الكرم

الرياض ـ إيمان العتيق 2023.02.21 | 11:43 pm

تحتفي الأمم بموروثاتها الثقافية الضاربة في عمق التاريخ، انطلاقًا من كونها ذاكرةً حيةً للمجتمعات، تشكِّل حاضرها، وتبني مستقبلها. وتذخر السعودية بنصيب وافر من تلك الموروثات، التي تعكس مجموعةً من القيم الإنسانية النبيلة.
وتعدُّ القهوة إحدى تلك القيم التي تتكئ على الكرم العربي الأصيل لإنسان الجزيرة العربية، وحُسن ضيافته، الذي تتوارثه الأجيال جيلًا بعد جيل في سلسلة لا تنقطع حتى أصبحت عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً، تتميَّز بها السعودية، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف، وليس أدلَّ على ذلك من تسمية عام 2022 بـ ‘’عام القهوة السعودية’’.



«الليوان» يحتضن فعاليات «يوم التأسيس».. والمكتبة تنظّم «المجلس»
تحتفي مدن ومحافظات السعودية، بدءًا من اليوم وحتى 24 فبراير الجاري، بمناسبة “يوم التأسيس” عبر إطلاق فعاليات ثقافية وترفيهية في عدد من المناطق، التي تم تهيئتها لهذه المناسبة العزيزة على قلوب جميع السعوديين. “الرياضية” رصدت لكم مواقع الفعاليات في جميع المناطق .



«الليوان»
تحتفي السعودية بـ “يوم التأسيس” من خلال تنظيم فعالية “الليوان”، النشاط الثقافي، الذي يعود بالزائر إلى ما قبل ثلاثة قرون، ويستعرض أمامه حركة الأسواق الشعبية قديمًا، كما تضمُّ الفعالية معرضًا للأزياء التقليدية.



«معلقاتنا امتداد أمجادنا»
مسرحية غنائية فكرة وإشراف عام الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، وألحان صادق الشاعر وسهم، وإخراج عامر الحمود، وهي مجاراة للمعلقات العشر الشهيرة في الشعر العربي، تستعرض تاريخ السعودية منذ تأسيسها إلى الزمن المعاصر.



«مسيرة التأسيس»

تحتضن الرياض، العاصمة السعودية، 24 فبراير الجاري، “مسيرة التأسيس”، بدءًا من الـ 05:00 عصرًا حتى الـ 10:30 مساءً، وسيتم خلالها استعراض قصة أصالة وترابط وتطور المجتمع السعودي على مدار العصور عبر مسيرة للخيول.



«المجلس»
تنظَّم في الرياض، العاصمة السعودية، بدءًا من اليوم وحتى 24 فبراير الجاري، فعالية “المجلس” بالقرب من مكتبة الملك فهد الوطنية، وتستعرض الإرث الثقافي للدولة السعودية الأولى.


القهوة السعودية أجيال تتوارث الكرم

القهوة السعودية أجيال تتوارث الكرم

القهوة السعودية أجيال تتوارث الكرم

القهوة السعودية أجيال تتوارث الكرم