|


هدف هلالي يزيح فولاد خوزستان.. ويؤمّن الانتصار الـ 14

أمام الإيرانيين.. تفوق السعودي مضاعف

صورة التقطت أمس للمالي موسى ماريجا، جناح فريق الهلال الأول لكرة القدم، يؤدي احتفاليته الشهيرة فور إحرازه هدف الفوز على فولاد خوزستان في ربع نهائي دوري أبطال آسيا على ملعب “الجنوب” في قطر تصوير: عبد الله الفالح
الرياض ـ متعب العبد الهادي وأحمد الخلف 2023.02.24 | 01:04 am

أهدى فريق الهلال الأول، مساء أمس، كرة القدم السعودية فوزها الرابع عشر على نظيرتها الإيرانية ضمن إقصائيات دوري أبطال آسيا، الذي استُحدِث عام 2003.
وتغلّب الهلال 1ـ0 على فولاد خوزستان، في ملعب “الجنوب” القطري، وعبَر إلى دور الأربعة من نسخة البطولة الجارية.
ويدين الفائز بالفضل لجناحه المالي موسى ماريجا، الذي أنهى سلبية الفريقين وأحرز هدف المباراة الوحيد عند الدقيقة 87.
بذلك، بات عدد الانتصارات السعودية على الفرق الإيرانية في أدوار خروج المغلوب من البطولة ضِعفَ عدد نظيرتها الإيرانية على الفرق السعودية.
وحقق فولاد خوزستان، أمام الفيصلي الإثنين الماضي، الفوز الإيراني السابع على فريق سعودي خلال إقصائيات دوري الأبطال. وردّ الهلال سريعًا، بعد يومين فقط، بالفوز السعودي الرابع عشر والتأهل السعودي الحادي عشر أمام منافس إيراني في هذه الأدوار، مقابل 6 مرات تأهلٍ إيرانية.
وصعد بيرسبوليس الإيراني على حساب النصر السعودي إلى نهائي 2020 لكن بركلات الترجيح، ما يضع مباراتهما تحت خانة التعادلات في الملعب.



الأزرق.. الزعامة تبتعد
عزّز فريق الهلال الأول لكرة القدم رقمًا قياسيًا مدوّنًا باسمه، وبلَغ نصف نهائي دوري أبطال آسيا للمرة السابعة، مبتعدًا بصدارة لائحة المتأهلين إلى هذا الدور من البطولة، التي استُحدِثَت عام 2003 ويحمل الأزرقُ لقبها. ولا يستثني الرقم الهلالي القسم الشرقي من القارة.
وتغلّبت كتيبة المدرب الأرجنتيني رامون دياز، أمس، 1ـ0 على فولاد خوزستان الإيراني.
بذلك، شهِد ملعب “الجنوب” القطري على اكتمال أضلاع دور الأربعة. وانفرد الهلال بالرقم القياسي أثناء النسخة الماضية، عندما أصبح أكثر الواصلين إلى نصف النهائي، بواقع 6 مرات، متفوقًا بتأهلٍ واحد على مواطنه الاتحاد، الذي عادل أوراوا الياباني وجيونبوك الكوري الجنوبي رقمَه عبر النسخة الجارية، بصعودهما للمرة الخامسة إلى المرحلة ذاتها. وحجز الهلال بطاقة نصف النهائي الأولى قبل نحو 13 عامًا، وأعاد قطعها في 2014 و2015 و2017 و2019 فضلًا عن النسخة الماضية 2021.
وبتخطيه عقبة فولاد، عبَر الفريق للمرة الثانية إلى نصف نهائي نسختين متتاليتين.



3 يشكّلون الفارق
صنع 3 لاعبين الفارق بين تشكيلتي فريق الهلال الأول لكرة القدم في ثمن وربع نهائي دوري أبطال آسيا. واضطر المدرب الأرجنتيني رامون دياز إلى البدء بحمد اليامي، الظهير الأيمن، أمس أمام فولاذ خوزستان الإيراني، على حساب المُجهَد سعود عبد الحميد، الذي جلس على مقاعد الاحتياط وحلّ بديلًا مع انطلاق الشوط الثاني.
وبقرارٍ فني، شارك سلمان الفرج والكولومبي جوستافو كويلار، لاعبا الوسط، أساسيين.
ودخل الفرج في الشوط الثاني من مواجهة شباب الأهلي دبي الإماراتي، الإثنين الماضي، التي غاب عنها كويلار للإصابة. وبعودة الكولومبي إلى القائمة، أخرَج دياز منها النيجيري أوديون إيجالو، رأس الحربة، التزامًا بالحد الأقصى للاعبين الأجانب.
كذلك، خرج خليفة الدوسري، الظهير الأيسر، من التشكيلة الأساسية، نتيجة إعادة ناصر الدوسري، لاعب الوسط، إلى مركزه المؤقت على يسار قلبي الدفاع.



الفاصل.. 5 أشهر
احتاج سلمان الفرج، لاعب وسط فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى 160 يومًا، أي 5 أشهر وأسبوع، للعودة أساسيًا بالقميص الأزرق.
وبدأ الفرج مباراة فولاذ خوزستان الإيراني، في ربع نهائي دوري أبطال آسيا، بعد 160 يومًا من حضوره السابق بين أساسيي الفريق.
ولعِب القائد 90 دقيقة أمام الوحدة، في 16 سبتمبر الماضي، ضمن رابع جولات دوري “روشن” السعودي.
وحرمته إصابات متتالية من المشاركة مع فريقه، حتى أعاده ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، الإثنين الماضي، لكن بديلًا في الشوط الثاني أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي.
وفي المباراة التالية، أمس، استعاد الفرج موقعه في التشكيلة بعد غيابٍ طويل.



أجانب أقل
واجه فريق فولاذ خوزستان الإيراني الأول لكرة القدم الهلال، أمس ضمن دوري أبطال آسيا، بـ 3 أجانب فقط.
ويحدّد نظام البطولة عدد الأجانب بـ 4 فقط لكل فريق بينهم آسيوي. واستعمل الهلال حقَه كاملًا، مُشرِكًا نصف أجانبه الثمانية المقيّدين محليًا. لكن فولاذ اكتفى بـ 3 أجانب، هم النمساوي كريستوفر كنيت، حارس المرمى، والمهاجمان الإسبانيان روبرتو توريس وألكسندر أليجريا. وشارك كنيت وتوريس أساسيين، بينما جلس أليجريا على مقاعد الاحتياط ونزل بديلًا أثناء الشوط الثاني.



سقوط ثالث
تلقّى فريق فولاد خوزستان الإيراني الأول لكرة القدم خسارةً ثالثةً من الكرة السعودية على مستوى دوري أبطال آسيا. ولعِب الفريق، أمس، مباراته الثامنة في البطولة أمام السعوديين، وخسر مجدّدًا من الهلال. وفاز فولاد خوزستان على الفتح ذهابًا وعودةً ضمن مرحلة المجموعات من نسخة 2014. وتعادل وخسِر من الهلال في مجموعات النسخة التالية. وكرّر النتيجتين أمام النصر في مجموعات 2021. ولعِب الفريق دور الثمانية من النسخة الجارية بعدما تغلّب على الفيصلي، الإثنين الماضي، ضمن ثمن النهائي.



VAR خارج غرفة التقنية
جلس ثلاثة من عناصر غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” في مدرجات ملعب “الجنوب”، خلال مواجهة الهلال وفولاد خوزستان الإيراني، أمس، ضمن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.
واكتمل العدد داخل الغرفة، فاضطر العناصر الثلاثة إلى أداء عملهم في منطقة مقاعد ممثلي وسائل الإعلام. واستضاف الملعب ذاته 7 مبارياتٍ من كأس العالم الأخيرة.
وأولوية الجلوس في غرفة الـ VAR من نصيب حكم التقنية وحكمها المساعد، فيما يمكن للتقنيين والمعاونين تنفيذ مهامهم خارجها.



ريشة: تمركز كيمورا سهّل المواجهة
خلَت مباراة فريقي الهلال وفولاد خوزستان الإيراني، أمس، من أي حالات جدلية، وفقًا للمصري محمد كمال ريشة محلل “الرياضية” التحكيمي.
وامتدح المحلل تمركزات الياباني هيرويوكي كيمورا، حكم الساحة، وتحركاته على المستطيل الأخضر. وعدّها أبرز أسباب وضوح الرؤية في مختلف الحالات وخروج المباراة من دون أي أخطاء أو جدل تحكيمي.
وأيّد ريشة، الحكم الدولي المعتزل، قرار كيمورا منح بطاقات صفراء للاعبَين من الهلال وآخرَين من فولاد خوزستان.



الشباك تصالح ماريجا
انتظر المالي موسى ماريجا، جناح فريق الهلال الأول لكرة القدم، حتى دور الثمانية لافتتاح سجله التهديفي في دوري أبطال آسيا 2022.
ولعِب ماريجا، أمام فولاد خوزستان الإيراني، سادس مبارياته ضمن النسخة الجارية، التي بدأت العام الماضي. وبعدما عجز عن هز الشباك في المناسبات الخمس السابقة، أرسل هدفه أمس فريقه إلى مرحلة نصف النهائي.
وأحرز اللاعب ذاته هدفين في أربع مبارياتٍ من النسخة السابقة، التي توَّجت الهلال باللقب.


أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف

أمام الإيرانيين..
تفوق السعودي مضاعف