|


دياز وكريسبو.. تنافس بعد مجد ريفر بليت

الرياض - أحمد مختار 2023.02.25 | 11:05 pm

تجمع مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم والدحيل القطري في نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2022، بين مدربين أرجنتينيين، سبق لهما العمل معا في ريفر بليت الأرجنتيني في منتصف التسعينيات، ووقتها كان رامون دياز مدرب الهلال يقود الفريق الأرجنتيني، ومواطنه هيرنان كريسبو مدرب الدحيل لاعبا في صفوف الفريق ذاته.
وصنع دياز وكريسبو المجد مع فريق ريفر بليت، حين فاز النادي ببطولة كوبا ليبرتادوريس عام 1996، كما توج الفريق بلقب الدوري الأرجنتيني في العام ذاته، قبل احتراف كريسبو في الملاعب الإيطالية مع فريق بارما.
وتألق اللاعب هيرنان كريسبو بشدة تحت قيادة المدرب رامون دياز في ريفر بليت، حيث سجل 10 أهداف مع صناعة هدف واحد في 14 مباراة ببطولة كوبا ليبرتادوريس، إضافة إلى تسجيله 6 أهداف في 19 مباراة في الدوري الأرجنتيني.
وتولى كريسبو المهام الفنية في الدحيل القطري منذ 24 مارس 2022، ليقوده في 24 مباراة حتى الآن، حقق خلالها 19 فوزاً مع 3 تعادلات وخسارتين فقط، مع تأهله إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا بعد الفوز على الشباب في ربع النهائي.
وسبق لهيرنان كريسبو قيادة مجموعة من الأندية في أوروبا وأمريكا الجنوبية، حيث تولى تدريب فريق ساو باولو البرازيلي، بارما الإيطالي تحت 19 عاماً، مودينا الإيطالي، ديفينسا يي جوستيسيا الأرجنتيني، وبانفيلد الأرجنتيني أيضاً.
في المقابل، يقود دياز فريق الهلال للمرة الثانية بعد ولايته الأولى خلال الفترة من 2016 وحتى 2018، كما سبق للمدرب الأرجنتيني تدريب عديد الفرق مثل ريفر بليت، سان لورينزو، كلوب أميركا، إضافة إلى قيادة منتخب الباراجواي، وفرق عربية مثل بيراميدز المصري، مع تجربة قصيرة مع فريق الاتحاد عام 2018.
تكتيكياً، يعتمد هيرنان كريسبو مدرب الدحيل على رسم 4-2-3-1، معتمداً على مجموعة من اللاعبين المحليين والمحترفين في مختلف الخطوط، وعلى رأسهم مايكل أولونجا، المهاجم، وخلفه الثلاثي إدميلسون جونيور، نام تي، والمعز علي، وفي الوسط الثنائي بوضياف وجونيور، أمام رباعي الخلف يوسف أيمن، فرنانديز، آل نعيمي، والراوي، وفي المرمى صلاح زكريا.
من جهته، يواصل الفريق الهلالي مشواره الآسيوي تحت قيادة دياز الذي يعتمد على خطة 4-2-3-1 أيضاً، بوجود المعيوف في المرمى، خلف الرباعي آل بليهي، جانج، سعود عبدالحميد، وناصر الدوسري، وفي المنتصف الثنائي كنو وكويلار، خلف الثلاثي سلمان الفرج، لوسيانو فيتو، وسالم الدوسري، وفي المقدمة موسى ماريجا.
يذكر أن الفائز بين الهلال والدحيل سيقابل في النهائي أوراوا ريد دايموندز الياباني، حيث تجرى مباراة الذهاب 29 أبريل على أرض الفريق المتأهل من منطقة الغرب، ومباراة الإياب يوم 6 مايو على ملعب سايتاما 2002 في اليابان.