|


الهلال يدفن الدحيل في «الثمامة»

الدوحة - الرياضية 2023.02.26 | 06:54 pm

حسم فريق الهلال الأول لكرة القدم، تأهله إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2022، خلال الدقائق الأولى من مواجهة الدحيل القطري، التي جمعتهما، الأحد، لسحاب نصف نهائي البطولة، على ملعب «الثمامة» في الدوحة القطرية، وانتهت لصالح الأزرق بـ7 أهداف نظيفة.
واختار رامون دياز الرباعي المحترف جانج، ماريجا، ميشيل، وإيجالو، ليبدأ برسم 4-4-2 بوجود الرباعي سعود عبدالحميد، جانج، البليهي، واليامي في الخلف أمام عبدالله المعيوف، وفي المنتصف ثنائية سلمان الفرج ومحمد كنو، وعلى الأطراف كل من ميشيل وسالم الدوسري، مع الثنائي ماريجا وإيجالو في خط المقدمة.
أما مواطنه هيرنان كريسبو مدرب الدحيل فدخل بخطته المعتادة 4-2-3-1، مع البدء بصلاح زكريا في حراسة المرمى، خلف آل نعيمي، يوسف أيمن، فرنانديز، والراوي. وفي خط الوسط كل من بوضياف وجونيور، خلف الثلاثي إسماعيل محمد، نام، والمعز علي، وبالمقدمة المهاجم مايكل أولونجا.
وبدأ الهلال المباراة بقوة حيث استخدم دياز استراتيجة الضغط العالي في مناطق متقدمة من الملعب، ليقطع محمد كنو الكرة في نصف ملعب الدحيل، وينطلق سريعاً داخل منطقة الجزاء قبل أن يمررها إلى إيجالو الذي وضعها برأسه في الشباك، معلناً الهدف الأول لفريقه في الدقيقة الثانية، وكاد إيجالو أن يضيف الهدف الثاني سريعاً بعد تمريرة زميله ماريجا، لكن تسديدته اصطدمت بصلاح زكريا حارس الدحيل.
ولم يتوقف الإعصار الهلالي ليضيف المهاجم النيجيري الهدف الثاني في الدقيقة العاشرة، بعد مجهود فردي كبير من البرازيلي ميشيل، الذي استلم الكرة على الطرف قبل أن يراوغ ويمرر بسريعاً إلى زميله أوديون، الذي راوغ حارس الدحيل ووضع الكرة سريعاً في الشباك القطرية.
وخرج الدحيل من مناطقه بحثاً عن العودة في اللقاء، لكن نجح الهلال في التفوق عليه من جديد بفضل سلاح التحولات السريعة، ليمرر سلمان الفرج كرة متقنة إلى سالم الدوسري خلف دفاعات الدحيل، والذي لعبها مباشرة إلى القادم من الخلف إلى الأمام موسى ماريجا، ليسجل الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 14.
وسيطر الفريق الهلالي على المباراة بالطول والعرض، بعد تقدمه بثلاثية في أول ربع ساعة، وسط انتشار سليم من جميع لاعبي الفريق، وإضاعة أكثر من فرصة أمام مرمى الفريق القطري، حتى نجح عبدالله المعيوف في صناعة الهدف الرابع، بعد كرة طولية من المرمى إلى المرمى الآخر، ليستلمها موسى ماريجا ويسدد في الشباك دون تردد في الدقيقة 27.
وواصل المعيوف تألقه ليتصدى لتسديدة خطيرة من أولونجا مهاجم الدحيل، وبعدها رد الهلال بالهدف الخامس عن طريق سالم الدوسري في الدقيقة 38، بعد مرتدة خاطفة وصلت إلى موسى ماريجا الذي لعبها بظهره إلى سالم سددها قوية في شباك صلاح زكريا.
ورد سالم الهدية سريعاً لزميله ماريجا بعد عرضية ماكرة وصلت إلى المهاجم المالي الذي أسكنها الشباك، لكن الحكم ألغى الهدف السادس بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد بداعي التسلل.
واستمر الوضع دون تغيير في الشوط الثاني، ليضيف إيجالو الهدف السادس للهلال في الدقيقة 48، بعد استلامه تمريرة سالم الدوسري داخل منطقة الجزاء، ووضعه الكرة من فوق الحارس القطري بمهارة وذكاء.
وأجرى دياز تغييراته بعد التقدم بستة أهداف، ليدخل كل من عبدالله الحمدان وعبدالله عطيف مكان ماريجا وكنو، قبل أن يضيف إيجالو الهدف الرابع له والسابق لفريقه في الدقيقة 62، بعد لعبة مشتركة بينه وبين البديل الحمدان الذي مررها له بمهارة، ليضعها النسر النيجيري في الشباك.
واطمأن الجهاز الفني للهلال على نتيجة المباراة، ليشرك بعض البدلاء مثل محمد البريك وصالح الشهري وخليفة الدوسري بدلاً من الثلاثي سعود عبد الحميد، إيجالو، وعلي البليهي، مع محافظة الفريق على تفوقه حتى إطلاق الحكم صافرته معلناً فوز الهلال بالسبعة، وتأهله إلى المباراة النهائية للبطولة الآسيوية لملاقاة فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني.
وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق، أن يلتقي ممثل غرب آسيا مع ممثل شرق آسيا في نهائي دوري أبطال آسيا 2022، ذهاباً يوم 29 أبريل، وإياباً 6 مايو
يذكر أن الهلال عبر ثمن النهائي بفوزه شباب الأهلي الإماراتي 3-1، وفولاد خوزستان الإيراني في دور الـ8 بهدف نظيف، خلال الأدوار الاقصائية التي تستضيفها قطر بنظام التجمع.