|


رئيس فرقة الدرعية يروي قصة تقبيل الملك العلم السعودي

العبد الواحد:المربع مهد الصورة التاريخية

حوار: أمل إسماعيل 2023.03.10 | 11:12 pm

ورث حبَّ فن العرضة من والده قبل أكثر من 40 عامًا، وأورثه لأبنائه وأحفاده، وأطلق معهم فرقة الدرعية، لتصبح الفرقة الوحيدة الرسمية في السعودية التي تحترف أداء هذا الفن.
أسهم في نشر فن العرضة السعودية ووصولها للعالمية، حيث تمَّ اعتماد هذه الرقصة ضمن لائحة التراث العالمي لـ “اليونسكو” عام 2015. صالح العبد الواحد، قائد فرقة الدرعية، في حواره مع “الرياضية” أوضح أن العرضة رقصةٌ شعبيةٌ، تؤدَّى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد، ويشارك فيها الملك خلال حفل استقبال الأمراء وكبار المسؤولين في الدولة، لافتًا إلى أن هذا الفن رافق مراحل تأسيس السعودية وتوحيدها في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، طيَّب الله ثراه، كما تطرَّق إلى جوانب أخرى عنها بمناسبة “يوم العلم”.
01
بدايةً، حدِّثنا عن استعداداكم في فرقة الدرعية لـ “يوم العلم”؟
أطلقنا مقطعَ فيديو خاصًّا بـ “يوم العلم”، بالتعاون مع وزارة الثقافة، إلى جانب تدريب 100 من النشء على أداء العرضة في الدرعية لمدة 12 يومًا بمشاركة المركز الوطني للعرضة السعودية، وهيئة تطوير بوابة الدرعية.
02
كم عدد أعضاء فرقة الدرعية، وما الأدوات التي تستخدمونها في هذا الفن؟
يزيد عدد أعضاء الفرقة عن 500 شخص، ونتدرَّب أسبوعيًّا، ونستخدم في هذه الرقصة السيوف، والطبول، والأسلحة، وبيت الفرد، والخنجر، ونحظى باهتمام ودعم كبيرين من وزارة الثقافة السعودية.

03
كيف تقيِّم الاهتمام بفن العرضة السعودية؟
نشهد اليوم حراكًا ثقافيًّا عظيمًا في السعودية، وقد زاد الاهتمام بفن العرضة أكثر من أي وقتٍ مضى، كما نحظى بدعم وتوجيه من القيادات العلية في دولتنا.

04
ما الذي كان يمنع انتشار هذا الفن في السابق؟
أمورٌ عدة، في مقدمتها عدم الاهتمام بتدريب النشء، عكس الحال اليوم، وتحديدًا بعد فصل وزارة الإعلام عن الثقافة، إذ زاد الاهتمام بالعرضة السعودية من قِبل “الثقافة”، ما أسهم في وصولها إلى العالمية، واعتمادها من قِبل منظمة “يونسكو”.

05
ما حلمك في هذا الفن؟
أحلم بإنشاء أكاديمية خاصة، يتمُّ فيها التدريب على العرضة السعودية.

06
كيف تجد اهتمام الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بهذا الفن؟
هذا فنُّهما، حفظهما الله، وفنُّ آبائهما وأجدادهما، وحكام المملكة العربية السعودية الأكثر حرصًا على تراث الوطن.

07
حدِّثنا عن صورتك الشهيرة مع الملك سلمان وهو يُقبِّل العلم السعودي؟
هذه الصورة الخالدة مع الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ تمَّ التقاطها في الاحتفال الذي جرى بالمركز الوطني للعرضة السعودية في قصر المربع، قصر الملك عبد العزيز، خلال زيارة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، حيث طلب حفظه الله العلم السعودي، وقبَّله، وكانت لقطةً رائعةً، أثَّرت في نفوس كل السعوديين.

08
كثُرت فرق العرضة في السعودية أخيرًا، على ماذا يدل ذلك؟
هناك فرق جديدة، ظهرت على الساحة أخيرًا، لكننا نبقى رسميًّا الفرقة الوحيدة المتخصِّصة بهذا الفن. الفرق الجديدة تحاول تطوير العرضة، ومن جهتنا ندعمها ونساعدها، ونستعين بها في بعض المناسبات، مثل “يوم التأسيس”.
09
هل سنشهد دخول موسيقى جديدة على العرضة؟
شخصيًّا، أقف ضد فكرة تطوير العرضة السعودية، لأن الموروث لا يجب أن يخدش أبدًا.

10
ماذا عن مشاركة المطربين في هذا الفن، هل يجيدون تقديم العرضة؟
هناك فنانون يشاركون في تقديم العرضة خلال المناسبات الوطنية، في مقدمتهم محمد عبده، وعبد المجيد عبد الله، وداليا مبارك، وراشد الماجد، وراشد الفارس، وماجد المهندس، وبحكم إجادتنا العرضة، نعمل على تعليمهم أصول هذا الفن. ويبقى فنان العرب وراشد الفارس الأفضل إجادةً بينهم للعرضة.
11
ما الدور الذي تؤدونه في الأحداث الرياضية؟
شاركنا في فعاليات رياضية عدة، منها كأس العالم أربع مرات “مونديال قطر 2022، وروسيا 2018، وفرنسا 1998، وأمريكا 1994”، وفي افتتاح الدورات الأولمبية، وكأس الملك ، ودورة الألعاب السعودية 2022.
12
مَن فريقك المفضَّل في السعودية؟
أنا هلالي.

13
كيف ترى منافسكم النصر بعد قدوم الأسطورة كريستيانو رونالدو إليه؟
رونالدو نجم عالمي، لكن كل شخص يعتزُّ بفريقه.
14
هل سيكون الدوري هلاليًّا؟
أتوقَّع أن تكون كأس آسيا هلالية، والدوري اتحاديًّا. الهلال يركز على البطولة القارية، إذ يعاني من الإصابات، فكثرتها أرهقته، وقلَّلت اهتمامه بالدوري.
15
ما ردَّك على مَن يقول إن صدارة الاتحاد مؤقتة؟
الاتحاد صدارةٌ موثقةٌ ومؤكدةٌ ومقبلة.

16
هل تتابع مباريات سيدات الهلال في الدوري؟
أتابع مباريات سيدات الهلال من بعيد، وبيَّض الله وجه العراقية شوخان، هدَّافة الدوري والهلال.