|


الرئيسية / انفوجرافيك

لوكلير الأسرع في منطقة الصيانة.. واختبار السرعة والتآكل عوامل حاسمة

الإطارات.. الذراع الأهم

جدة ـ محمود وهبي 2023.03.19 | 12:32 am
تعتمد سباقات “فورمولا 1”، وبينها سباق جائزة السعودية الكبرى stc اليوم في جدة، على عدد من التفاصيل الأساسية التي تحدّد نجاح السائق من عدمه على حلبة معينة، فهذه الرياضة ليست عبارة عن سائق جيد، يقود سيارة سريعة فحسب، بل ولعبة استراتيجيات وتخطيط من الفرق والميكانيكيين. وتُعدُّ الإطارات عاملًا رئيسًا في هذه اللعبة، فهناك خمس مجموعات مختلفة، تقدّمها شركة “بيريللي”، ثلاث منها للحلبات الجافة، ولكل مجموعة إيجابياتها وسلبياتها، بين التأدية والسرعة والتماسك والتآكل والسخونة، الأمر الذي يحدِّد عدد التوقفات في منصات الصيانة، وتوقيتها في السباق، واختيارات السائق للفترات التي يرغب فيها بتسجيل أزمنة سريعة، والفترات التي يريد فيها الدوران للفات طويلة دون توقف.
وسجل أسرع توقف في منطقة الصيانة لتبديل الإطارات شارل لوكلير، سائق “فيراري”، في اللفة 13 بزمن 2.22 ثانية خلال جائزة البحرين الكبرى.


أبعاد الإطار

قطر الإطار الكامل: 28.3 إنش
قطر الدائرة المعدنية: 18 إنشًا
عرض الإطار الأمامي: 12 إنشًا
عرض الإطار الخلفي: 16 إنشًا

- بحسب الموقع الرسمي لشركة “بيريللي”، التي تزوّد السيارات بالإطارات، تطلب تصميم وتنفيذ الإطارات الحالية 10 آلاف ساعة من الاختبارات الداخلية، و5 آلاف ساعة من تجارب المحاكاة، ومجموع 20 ألف كيلومتر من التجارب العملية للسائقين، كما تمّ طرح 70 نموذجًا أوليًا قبل اعتماد النموذج الرسمي.
- تلعب الإطارات دورًا أساسيًا في استراتيجيات السائقين والفرق، فالإطارات القاسية أكثر استمرارية وأقل تماسكًا، ما يعني أنها تدور للفات أطول لكن بأزمنة أبطأ، والإطارات اللينة أكثر تماسكًا وأقل استمرارية، ما يعني أنها تدور بأزمنة أسرع لكن للفات أقل، كما تختلف فاعلية الإطارات بين حلبة وأخرى.
- الاتحاد الدولي يلزم الفرق باستخدام مجموعتيْن مختلفتيْن من الإطارات على الأقل في السباق الواحد، باستثناء السباقات التي تدور على حلبات مبتلة، مع العلم أن إطارات فورمولا 1 ليست معدة لإتمام سباق كامل، فحرارة أرضية الحلبة وعامل السخونة يؤدي إلى قلة تماسك السيارة مع الوقت وتدهور الأداء والأزمنة.

الإطار الأبيض HARD
هو الإطار الأكثر قسوة واستمرارية بين الإطارات التي تُستخدم على الحلبات الجافة، لكنه الأبطأ بينها والأقل تماسكًا، إلا أن أغلب السائقين يلجؤون إليه على الحلبات التي تسحب درجة عالية من طاقة الإطارات، أو عندما تكون درجة حرارة الحلبة مرتفعة، لأن هذا الإطار يملك قدرة التحمل الأعلى، والأقل تآكلًا، ما يعني أن السائق يستطيع استخدامه لعدد أكبر من اللفات، وتخفيض عدد مرات دخوله إلى مناطق الصيانة.
معدل تآكل الإطار: 30-40 لفة

الإطار الأصفر MEDIUM
هو الإطار الأكثر توازنًا بين الإطارات التي تُستخدم على الحلبات الجافة، فهو يمنح مزيجًا من الاستمرارية الجيدة في الأداء والتماسك وسرعة التآكل، ويلعب دورًا أساسيًا في لعبة الاستراتيجيات، خاصة مع السائقين الذين يجيدون الحفاظ على إطاراتهم، إذ يحاولون استخدام هذا الإطار للفات أطول، مع استخدام الإطار الأحمر اللين كإطارٍ ثانٍ لعمل اللفات بشكل أسرع، عوضًا عن استخدام الإطار الأبيض القاسي كخيارٍ ثان.
معدل تآكل الإطار: 20-30 لفة

الإطار الأحمر SOFT
هو الإطار الأسرع والأكثر ليونة وتماسكًا بين الإطارات التي تُستخدم على الحلبات الجافة، إلا أنّه سريع التآكل ولا يدوم طويلًا، ولذلك يقوم جميع السائقين باستخدامه في التصفيات الرسمية يوم السبت لتسجيل أزمنة سريعة، لكنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الاستراتيجيات خلال السباق، فبعض السائقين يستخدمونه عند بداية السباق للتجاوز أو لتثبيت أماكنهم في المقدمة، وبعضهم يستخدمه للتجاوزات في اللفات الأخيرة.
معدل تآكل الإطار: 10-20 لفة

الإطار الأخضر INTERMEDIATE
هو الإطار الأسرع بين إطارات الحلبات المبتلة، لكنه يُستخدم عند هطول مطر خفيف، أو عند هطول مطر قبل بداية السباق، أو على الحلبات التي تجف بعد المطر، لكنه ليس مناسبًا في حالة المطر الكثيف، أو على الحلبات التي تحمل طبقات ثابتة وواسعة من الماء، مع العلم أن السائق يستطيع استخدام مجموعة واحدة فقط من هذا الإطار في السباقات الممطرة.
معدل تآكل الإطار: أكثر من 35 لفة

الإطار الأزرق WET
هو الإطار الوحيد المناسب عند هطول مطر كثيف، أو على الحلبات التي تحمل طبقات ثابتة وواسعة من الماء بعد هطول المطر، فهو الإطار الوحيد القادر على تشتيت بقع كبيرة من الماء، وعلى مقاومة عدم السيطرة على السيارة فوق الماء، أو ما يُعرف بالـ aquaplaning، لكنه الإطار الأبطأ بطبيعة الحال، مع العلم أن السائق يستطيع استخدام مجموعة واحدة فقط من هذا الإطار في السباقات الممطرة.
معدل تآكل الإطار: أكثر من 40 لفة