|


الرئيسية / انفوجرافيك

خوذة «فورمولا 1» تخضع إلى 14 اختبارا.. وتعكس شخصية السائقين

1.2 كيلوجرام من الكربون والبوليسترين

جدة ـ محمود وهبي 2023.03.19 | 01:13 am
تُعدُّ الخوذة أكثر جزء شخصي بالنسبة لسائقي “فورمولا 1”، ففي الوقت الذي تصمّم فيه الفرق الملابس وشكل السيارة، يهتمُّ السائق بنفسه باختيار تصميم الخوذة، فيعكس شخصيته واهتماماته ورسائله عبر تصاميم عدة، بعدما سمح الاتحاد الدولي باستخدام تصاميم متعددة في الموسم الواحد، منذ العام 2020. وقبل انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا1 اليوم في جدة ، تعرض“الرياضية” في التقرير التالي تصاميم خوذات سائقي الموسم الجاري كما ظهرت في جائزة البحرين الكبرى قبل أسبوعين في الجولة الأولى، كذلك تنقل أبرز خطوات صناعة الخوذة، والمواد الرئيسة فيها، وعلى رأسها ألياف الكربون والبوليسترين، علمًا أنها تخضع لاختبارات كثيرة من أجل ضمان السلامة والمتانة وقدرة التحمّل، ولو أن معدل وزنها التقريبي يصل إلى 1.2 كيلوجرام فقط.

01
تبدأ صناعة خوذات السائقين في قسم حقن البلاستيك والرغوة، إذ تتم صناعة حبيبات البوليسترين الموسَّع بكثافات مختلفة، وتُجمع لتكوين الأجزاء الأربعة الأساسية من بنية الخوذة، إضافة إلى الأجزاء البلاستيكية.
02
تُنقل الخوذة بعد ذلك إلى قسم الإلكترونيات، حيث يتمُّ إمداد الخوذات بالأسلاك التي تتيح للسائق التواصل مع فريقه عبر الراديو، إضافة إلى إمدادات الكاميرات الداخلية التي تتيح لنا مشاهدة ما يراه السائق خلال السباقات.
03
يتمُّ تغطية الجزء الداخلي من الخوذة في قسم التقطيع والتصفيح بطبقات من صفائح الألياف الكربونية، ويُستخدم هلام عازل للحرارة لتنعيم تجاعيد الصفائح عند لصقها في الجزء الكروي الداخلي، وتتحوَّل بعد وقت إلى هيكل قاس بحكم الحرارة والضغط.
04
يتمُّ فتح ثقوب صغيرة في الهيكل الخارجي لإيصال الهواء، ثم صنفرة كل الأطراف في الهيكل، لا سيما الجزء الأمامي عند وجه السائق، ويُرشّ الهيكل برذاذ “برايمر”، الذي يمهد لخطوة تلوين وتصميم الخوذة، وإضافة ملصقات الفينيل عليها.
05
تُصنَّع الأجزاء المتبقية على حدة، وهي حزام الذقن المصنوع من أنسجة مقاومة للحريق، الذي يُخيّط على مادة مصنوعة من ألياف “كيفلار”، وتُصنَّع مواد أشبه بالرغوة الناعمة لإضافتها في أجزاء عدة، إضافة إلى شريط مطاطي حول منفذ العينين.
06
تُضاف جميع هذه القطع إلى الهيكل الأساسي، ثم ينقل إلى قسم التزيين والتصميم بعد التشاور مع السائقين، فالخوذة هي الجزء الشخصي الأهم بالنسبة لهم، وأخيرًا يتم تركيب القناع البلاستيكي الذي يغطي العينين، والمصنوع من مادة البولي كربونيت، ويتمُّ تثبيته ببراغٍ سلسة عند فتحة الهيكل.
07
يجري الاتحاد الدولي” FIA” اختبارات إلزامية على الخوذات للتحقق من قوتها وعامل السلامة فيها، ويبلغ عدد الاختبارات 14 اختبارًا، منها إسقاط كتلة حديدية ذات وزن يصل إلى خمسة كيلوجرامات من على بعد 3.3 متر فوق الخوذة.
08
الاتحاد الدولي ألزم السائقين باستخدام تصميم واحد طوال الموسم عام 2015، لكنه ألغى هذا القانون قبل ثلاثة أعوام، الأمر الذي يفسّر استخدام السائقين تصاميم مختلفة وكثيرة خلال الموسم الواحد منذ ذلك الحين.