|


فورمولا1 تدرس تغيير نظام التجارب

سيدني - الألمانية 2023.03.31 | 10:13 pm

كشف ستيفانو دومينيكالي المدير الإداري لسباقات فورمولا1 عن دراسة مقترح لإجراء تغيير في نظام التجارب قبل سباقات بطولة العالم.
ويتمثل التغيير في إضافة تجربة رسمية تأهيلية أخرى تحل مكان إحدى التجارب الحرة قبل بعض السباقات، وربما يجرى تطبيق ذلك في سباق جائزة أذربيجان الكبرى المقررة في 30 أبريل المقبل.
وقال دومينيكالي في تصريحات لشبكة «سكاي» التليفزيونية على هامش سباق الجائزة الكبرى الأسترالي المرتقب في ملبورن، الأحد، إن مسؤولي فورمولا1 يفكرون في تطبيق التغيير في السباقات التي تسبقها سباقات قصيرة.
ومن بين 23 سباقا في بطولة العالم هذا الموسم، تشهد ستة سباقات تنظيم سباقات قصيرة قبلها، حيث تحل مكان التجارب الرسمية التأهيلية، ويعد سباق أذربيجان أول هذه السباقات الستة.
كذلك يدرس المسؤولون ما إذا كان نظام السباقات القصيرة سيطبق في أغلب السباقات مستقبلا بدلا من كونه استثناء في الوقت الحالي.
ويهدف التغيير المقترح لإضفاء المزيد من الإثارة على التجارب، ويتمثل في إجراء تجربة حرة واحدة، الجمعة وتليها تجربة رسمية تأهيلية لحسم مراكز انطلاق السائقين في سباق الأحد.
وفي يوم السبت، يجرى السباق القصير وتجربة رسمية تأهيلية للسباق المصغر التالي.
وطبقا للنظام الحالي، تنظم تجربة حرة وأخرى رسمية، الجمعة ثم تجربة حرة والسباق القصير، السبت، ثم السباق الرئيسي الأحد، وذلك في السباقات التي يسبقها سباقات قصيرة.
أما في السباقات العادية، يتم تنظيم جولتين من التجارب الحرة الجمعة، وتجربة حرة ثالثة السبت، وتليها التجربة الرسمية التأهيلية لحسم مراكز انطلاق السائقين، الأحد.
ويرى سائقون كثيرون، ومن بينهم جورج راسيل وبيير جاسلي أن إجراء تجربة حرة واحدة، كما هو الحالي في الفئات الأخرى من منافسات فورمولا، قد تكون كافية.
ولم يحسم أي قرار بعد، لكن دومينيكالي يرى أن تغييرات كهذه يمكن أن توفر المزيد من الترفيه.