|


نواف العقيّل
ماذا يحتاج نيوكاسل؟
2023-04-01
عندما يشاهدني أحد المتابعين في الأماكن العامة، يسألني دائمًا: ماذا يحتاج نيوكاسل؟ وهذا السؤال أصبح يصلني في اليوم الواحد مئات المرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عندما يشاهدني أحدٌ في الأماكن العامة.
السؤال دائمًا يركز على جانب سوق الانتقالات، ومما لا شك فيه أن شراء نادي نيوكاسل من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، زاد الاهتمام كثيرًا بهذا النادي من جانب المتابعين للكرة الأوروبية في المملكة العربية السعودية، بل وأصبح بعض متابعي “البريميرليج”، الذين لا يشجعون فريقًا معينًا، يشجعون نيوكاسل بعد الاستثمار السعودي، لذا سأجيب عن هذا السؤال بشكل تفصيلي في هذا المقال.
في بداية الأمر، أعتقد أن مشكلة نيوكاسل الموسم الجاري، كانت واضحةً في عمق الفريق، فعدد اللاعبين المستخدمين من قِبل المدرب إيدي هاو، لم يتجاوز 17 لاعبًا في “البريميرليج”، وهذا رقمٌ منخفضٌ جدًّا مقارنة بضغط الموسم في إنجلترا، حيث إن العدد المناسب، هو 25 لاعبًا، ليصبح لدى أي فريق عمقٌ وقوةٌ في تشكيلته، لذا أعتقد أن النادي في حاجة إلى خمس صفقات على الأقل من أجل تقوية عمق الفريق الموسم المقبل.
الصفقة الأولى التي يحتاج إليها نيوكاسل، هي صفقة قلب دفاع أيمن، يجيد اللعب بالقدمين، وتحت الضغط، فالمدافع فابيان شار يحضر في هذا المركز، وعلى الرغم من المستويات الكبيرة التي يقدمها إلا أن نيوكاسل في حاجة ماسّة لمدافع إلى جانب بوتمان، يلعب بالقدمين، ففي عديد من المباريات، كان فابيان شار نقطة ضعف واضحة عندما يتم الضغط على نيوكاسل بشكل عالٍ.
الصفقة الثانية، هي في مركز الظهير الأيسر، الذي يجب أن يمتاز بالجوانب الهجومية بسبب ضعف الخيارات الموجودة في هذا المركز في نيوكاسل، على الرغم من تقديم بيرن مستويات كبيرة جدًّا الموسم الجاري بالدخول إلى عمق الملعب في حالة الاستحواذ، وإعطاء تريبيير فرصةً أكبر للزيادة العددية في الهجوم.
الصفقة الثالثة والرابعة، هما في خط الوسط، حيث يعاني نيوكاسل بشكل واضح من الضعف في هذا الخط، وقلة الخيارات الإبداعية في المركز، إذ إن برونو جيماريش يغطي عديدًا من عيوب خط الوسط، وفي غيابه يتأثر هذا الخط بالكامل، والمطلوب لاعبٌ إبداعي، يجيد اللعب تحت الضغط، وخيارٌ آخر يمتاز بخصائص هجومية أكثر.
الصفقة الخامسة والأخيرة، هي صفقة الجناح الأيمن، وهذا المركز يحتاج إلى عمق أكبر، وقد يكون البحث عن لاعب، يجيد اللعب في الطرفين وعمق الملعب أمرًا مفيدًا، فالصفقة إن تمَّت، سيكون الهدف الأكبر منها إضافةَ عمقٍ لخط هجوم الفريق.