|


جونيور هدّاف الأبطال.. وساكاي يتوّج المسيرة بجائزة آسيا

الدحيل يسيطر.. والرحّالة الأفضل

الرياض ـ أحمد الخلف 2023.05.07 | 12:35 am

خطف هيروكي ساكاي، مدافع فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني الأول لكرة القدم، الذي مثَّل خمسة فرق حتى الآن، جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا، بينما نال البرازيلي من أصول بلجيكية إدميلسون جونيور، مهاجم الدحيل القطري، جائزة هدَّاف البطولة.
وأصبح جونيور ثاني لاعب على التوالي من الدحيل، يفوز بجائزة الهدَّاف بعد زميله مايكا أولونجا، الذي حصدها في نسخة 2021 بتسجيل تسعة أهداف.
وسجَّل البرازيلي ثمانية أهداف بثماني مباريات في البطولة، بواقع ستٍّ في دور المجموعات، بدءًا من الجولة الأولى أمام التعاون، ثم “هاتريك” في شباك باختاكور الأوزبكي في الجولة الثالثة من الدور ذاته، وهدفين في مرمى التعاون في الجولة الخامسة، ومثلهما في شباك سباهان أصفهان الإيراني.
وصنع جونيور أربعة أهداف، بواقع اثنين أمام باختاكور الأوزبكي في الجولة الرابعة لدور المجموعات، وهدف أمام سبهان أصفهان الإيراني في ختام المجموعات، وهدف في دور الـ 16 أمام الريان القطري.
في حين لعب الياباني هيروكي ساكاي، أفضل لاعب في البطولة، خمس مباريات، تمكَّن خلالها من المراوغة أربع مرات، وتمرير 209 كرات، وإرسال تسع عرضيات، وصناعة هدف واحد، مع 14 تدخلًا ناجحًا، وتشتيت 14 كرة.
وينشط اللاعب الدولي “33 عامًا” في مركز الظهير الأيمن، وعاش حياة ترحال خلال مسيرته الاحترافية، التي بدأها بالفئات السنية لفريق كاشيما ريسول الياباني، قبل أن يعار إلى موجي ميريم البرازيلي، ثم ينتقل إلى هانوفر الألماني، ومرسيليا الفرنسي، وينضم في 2021 إلى أوراوا الياباني.



سالم وهيروكي ينافسان على الأفضل
يبرز اسم الياباني هيروكي ساكاي، لاعب فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني الأول لكرة القدم، وسالم الدوسري، لاعب الهلال، والبرازيلي إدميلسون جونيور، مهاجم الدحيل القطري، ضمن المرشحين للفوز بجوائز الاتحاد الآسيوي خلال الحفل المنتظر تنظيمه نهاية العام الجاري.
ووفقًا للروزنامة الجديدة للاتحاد القاري، لن ينظم أي حدث كروي آسيوي قبل الحفل ما يجعل الاستناد إلى مباريات النسخة التي اختتمت أمس في اختيار اللاعبين الأفضل أمرًا راجحًا.
وفاز ساكاي بجائزة أفضل لاعب أمس، بينما فاز البرازيلي جونيور بلقب الهدَّاف برصيد 8 أهداف، أما سالم الدوسري فقد قاد فريقه للنهائي وسجل أربعة أهداف، لكنه نال بطاقة حمراء في ذهاب النهائي، حرمته من المشاركة في لقاء الإياب.



آسيا على طريقة أوروبا
غيّر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موعد منافسات دوري أبطال آسيا، ابتداءً من النسخة المقبلة 2023ـ2024، على غرار التوقيت الأوروبي، بحيث تنطلق أغسطس المقبل، وتختتم مايو من عام 2024. ولم تقتصر التغييرات على توقيت البطولة فقط، بل طالت أيضًا نظامها سواء من حيث عدد المباريات، أو مشاركة اللاعبين الأجانب، لكن اعتماد التغييرات الجديدة سيكون ابتداءً من موسم 2024ـ2025. وتنطلق النسخة المقبلة بالدور التمهيدي، 8 أغسطس، ويجرى دور المجموعات من 18 سبتمبر حتى 13 ديسمبر. أما الأدوار الإقصائية فمن 12 فبراير إلى 24 أبريل 2024، والدور النهائي ذهاب وإياب 11 و18 مايو 2024.


الدحيل يسيطر.. والرحّالة الأفضل

الدحيل يسيطر.. والرحّالة الأفضل

الدحيل يسيطر.. والرحّالة الأفضل