|


يماني: نهائيات الوحدة والاتحاد.. خمسة أجانب

حوار: أمل إسماعيل 2023.05.11 | 11:27 pm

حصل على شهادة الماجستير في التربية من جامعة إنديانا الأمريكية، وعمل موجهًا تربويًّا، ويعدُّ أحد مؤسِّسي مدارس المعرفة في مكة المكرمة.
المؤرِّخ محمد غزالي يماني، مؤلف كتاب “نادي الوحدة بمكة المكرمة أول ناد في المملكة العربية السعودية بالأدلة والوثائق”، في حواره مع “الرياضية”، استعاد ذكريات كأس الملك قبل مواجهة اليوم بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره الوحدة في ختام البطولة، وأكد أن الوحدة والاتحاد لعبا المسابقة في بدايتها بخمسة أجانب.



01
بدايةً كونك مؤرخا ،متى انطلقت بطولة كأس الملك؟
انطلقت عام 1957، واستمرَّت إلى 1990، ثم توقفت بسبب تغيير اسم الدوري الممتاز إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة، وعادت مجددًا موسم 2008 مع عودة الدوري إلى مسمَّاه السابق “الدوري الممتاز”.
02
كم نسخة نظمت من هذه البطولة؟
منذ نحو 66 عاما جرت 48 نسخة بما فيها نهائي الوحدة والهلال المقرر اليوم في جدة.
03
أي فريق الأكثر تتويجًا بلقب هذه المسابقة؟
10 أندية، توِّجت بكأس الملك، يتصدَّرها الأهلي بـ 13 لقبًا، ثم الاتحاد والهلال بتسعة ألقاب، فالنصر بستة، والشباب بثلاثة، بينما حقق الاتفاق والوحدة لقبين، وحصل التعاون والفيصلي والفيحاء على لقب واحد.
04
تاريخيا ، من أول بطل لكأس الملك؟
الوحدة، هو أول بطل لكأس الملك، وحققها عام 1377 هجرية بالفوز على الاتحاد، كما نافس على اللقب في أول خمسة أعوام.
05
هل كان وقتها مسموح مشاركة لاعبين أجانب؟
النسخ الأربع الأولى التي وصل إلى ختامها الوحدة والاتحاد سمح بمشاركة خمسة أجانب في كأس الملك من عام 1377، واستمرهذا العدد إلى نهاية عام 1380.
06
من أكثر الفرق سيطرة على لقب البطولة مع بداية انطلاقتها؟
أول 5 نسخ كانت المنافسة محصورة بين الوحدة والاتحاد في النهائي،وحقق الاتحاد 4 منها.. 1378هـ، تنافس الوحدة مع الاتحاد على اللقب، وفاز الاتحاد، وفي 1379هـ، لعب مع الاتحاد مجددًا، وفاز الاتحاد أيضًا، وفي 1380 هـ، تواجه الفريقان كذلك، وانتهت المباراة بالتعادل 2ـ2، وفاز الاتحاد 3ـ0 في الإعادة، بينما التقى الوحدة نظيره الهلال عام 1381هـ، وفاز الأزرق 3ـ2 ليغيب بعدها عن البطولة حتى عام 1966 ميلادية، حيث عاد وفاز على الاتفاق 2ـ0، وفي 1391هـ، لعب الوحدة أمام الأهلي، وكانت آخر مباراة للفريق في نهائي كأس الملك، وفاز الأهلي فيها.
07
بما انك قريب من الشأن الوحداوي وكنت عضوا وأمينا في النادي..في رأيك، لماذا ابتعد “فرسان مكة” عن المنافسة؟
مشكلة الوحدة ماليةٌ، فالنادي يعاني من الدعم المادي، وأذكر حينما كنت عضوًا وأمينًا للصندوق، أن ميزانيته عام 1402هـ لم تتجاوز مليوني ريال، بينما كانت تزيد لدى الأندية الأخرى عن عشرة ملايين.
08
أليس للوحدة اعضاء داعمين ؟
في حديث سابق مع عبده يماني، رحمه الله، قال لي: إن الوحداويين من أغنى الناس، ومع ذلك لا يحضرون مباريات فريقهم، لذا لا يتأثرون كثيرًا بالنتيجة، عكس جمهور الهلال والاتحاد والنصر الذين يتابعون فريقهم، ويحضرون مبارياته، ويتأثرون بنتائجه، ويدفعون لناديهم.
09
برايك،ما أفضل إدارة مرَّت على الوحدة؟
الوحدة مرَّ عليه رؤساءُ من الذهب، وأفضلهم على الإطلاق عبد الله عريف..هناك الكثير من الرؤساء من أصحاب الفكر العالي، تولوا إدارة الفريق، لكن دون مادة، وأذكر هنا جمال تونسي وحاتم خيمي..أما الإدارة الحالي، فلديها طموحٌ كبير، لكن تنقصها الخبرة والمادة.
10
ما حقيقة الحرب بين إدارات النادي؟
هي ليست حربًا، بل غيرة.. الوحدة يعاني من غيرة الإدارات، وكل إدارة ترمي باللوم على سابقتها، وتنتقص من قدراتها.