|


الصبان: العدالة والتجارب.. سلاحا الأحمر

حوار: عبد الغني عوض 2023.05.11 | 11:28 pm

تولى عبد الوهاب صبان رئاسة نادي الوحدة فترتين، وعُين نائبًا ومشرفًا قبل أن يستعان به عضوًا لتطوير لوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعضوًا في لجنة تطوير الرياضة والشباب في السعودية.
وكُرم بصفته أحد الرواد الرياضيين بجائزة الاتحاد الآسيوي الذهبية، ولقبوه بالمنقذ، لدوره الكبير في حل الأزمات.
الصبان في حواره مع “الرياضية” تحدث عن انطباعاته عن نهائي كأس الملك اليوم بين فريق الوحدة الأول لكرة القدم ونظيره الهلال وتوقعاته لنتيجة المباراة وأمور أخرى.



01
كيف ترى وصول فريق الوحدة الأول لكرة القدم إلى نهائي كأس الملك؟
تأهل غير مستغرب وطبيعي في ظل عدد المرات التي وصل فيها الوحدة إلى المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين، فالوحدة كبير، وفوزه على الكبار ليس أمرًا مستحيلًا أو صعبًا، والتجارب تؤكد ذلك.
02
ماذا تقصد بالتجارب؟
أعني أن الوحدة سبق وأن فاز على كل الفرق الكبيرة، مثل الهلال بكامل قوته، والنصر والشباب والاتحاد والأهلي، وهو ما يؤكد أن هزيمة الهلال أمر وارد، لأنها في النهاية مباراة في كرة القدم.
03
كيف يحقق الوحدة الفوز على الهلال؟
لست خبيرًا في الأمور الفنية، لكن أرى أن تصميم اللاعبين ورغبتهم في الفوز، وإحساسهم بقيمة الكأس، وأثر التتويج به، يجب أن يتحلى بها شبابنا في المباراة، فالكرة تعطي لمن يعطي لها بغض النظر عن اسم الفريق.
04
إلى أي مدى ترى أنه من المهم أن يحسم الوحدة كأس الملك لصالحه؟
أن حدث لك ، فإنه انتعاشة كبيرة للرياضة عمومًا، ولمكة المكرمة خاصة، أيضًا يستعيد فريق الكرة أمجاده التاريخية، وكذلك يسجل هذا الجيل من اللاعبين أسماءهم بحروف من نور في سجلات كرة القدم السعودية، فكأس الملك بطولة ذات قيمة ومكانة غالية على قلوبنا.
05
أيهما الأجدر بالاهتمام.. الفوز بكأس الملك أم البقاء في دوري المحترفين؟
كأس الملك أغلى البطولات، والحصول عليه إنجاز كبير، لكن أرى أن البقاء في دوري المحترفين مهم للغاية، خاصة أن موقف فريقنا لم يستقر بعد وأمامنا 4 مباريات مصيرية أمام الشباب والخليج والطائي والفيحاء.
06
هل الفوز على العدالة له تأثير في نهائي الكأس؟
طبعًا.. فوز الوحدة على العدالة في هذا التوقيت ضرب عصفورين بحجر واحد، الأول أبعد الفريق عن خطر الهبوط مؤقتًا، والثاني رفع معنويات اللاعبين قبل مواجهة الهلال في نهائي الكأس.
07
أتعتقد أن الهلال ممكن أن يفرط في الكأس عقب خسارته نهائي آسيا؟
الهلال لن يفرط في المباراة بسهولة، خاصة بعد فقدان كأس آسيا، وتضاؤل أمله في المنافسة على بطولة الدوري، ومن الصعب أن يتنازل الهلال عن هذه البطولة، ولكن فوز الوحدة الأخير على العدالة ربما يغير الأمور.
08
كأس الملك وحداوية أم هلالية؟
طبعا أتمناها وحداوية.
09
ما الذي تخشاه على الأحمر الوحداوي؟
أخشى في هذا التوقيت من الانتقادات السلبية، التي يطلقها البعض على صفحات السوشال ميديا، فالوقت ليس وقت اعتراضات أو انتقادات، ويجب على الجميع مساندة الإدارة الحالية للخروج من عنق الزجاجة.
10
ما الفارق بين الإدارات الحالية ومثيلاتها السابقة؟
الإمكانات المادية في الإدارات الحالية أعلى بكثير من إمكانات الإدارات السابقة، لكن الاهتمام باستقطاب الشخصيات المعروفة في المناسبات الرياضية داخل النادي أهم ما كنا نحرص عليه.