|


تجاوز الوحدة بركلات الترجيح.. وحقق كأسا رابعة في جدة

تسعة أعوام عادة الهلال لا تنقطع

صورة التقطت صباح اليوم للاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم وأعضاء الجهازين الفني والإداري يحتفلون على منصة التتويج بتحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين بعد إسقاط الوحدة بركلات الترجيح في المباراة النهائية على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة” تصوير: محمد المانع
جدة ـ عبد الغني عوض 2023.05.13 | 02:54 am

صعد فريق الهلال الأول لكرة القدم منصَّات التتويج للعام التاسع على التوالي بعد فوزه، أمس، على الوحدة بركلات الترجيح، وتحقيقه لقب كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة”.
وكان الوحدة قريبًا من الفوز باللقب بعد تقدُّمه أولًا في الدقيقة 36 عن طريق جناحه الفرنسي عبد الكريم يودا، لولا هدف تعادل متأخر، أحرزه علي البليهي، مدافع الهلال، في تاسع دقائق الوقت المحتسب بدل الضائع.
وانتهى الزمن الأصلي بالتعادل 1ـ1، ليتجه الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي غابت عنه الأهداف، فانقاد طرفا المباراة إلى ركلات الترجيح التي حسمت اللقب لمصلحة الهلال بنتيجة 7ـ6.
وبهذا الإنجاز واصل الأزرق عادة الفوز سنويًّا ببطولة واحدة على الأقل منذ عام 2015.
وكانت تلك السلسلة مهددة بالانقطاع بعد ضياع لقبين من الفريق خلال العام الجاري، أولهما كأس السوبر المحلية، والآخر دوري أبطال آسيا، مع تضاؤل فرصه بشدة في دوري روشن السعودي، لكنه حافظ على استمرارها عبر تحقيق “أغلى الكؤوس”.
وأحرز الهلال 15 لقبًا خلال الأعوام التسعة الأخيرة، بواقع بطولتين في 2015 و2017 و2018 و2020، وواحدة في 2016 و2019 و2022 و2023، وثلاث في 2021.
وعوَّض البطل خسارته نهائي العام الماضي على الملعب ذاته أمام الفيحاء، وعاد متوَّجًا بالكأس للمرة الرابعة من جدة بعد 1989 و2015 و2017، والعاشرة إجمالًا.



امتلاك النسخة
دخلت النسخة الحالية من كأس خادم الحرمين الشريفين إلى خزانة بطولات فريق الهلال الأول لكرة القدم، ولن تغادرها إلى الأبد. وحقق الأزرق البطولة، أمس، إثر فوزه على الوحدة بركلات الترجيح في النهائي الذي احتضنه ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة”. وتنصُّ لائحة المسابقات والبطولات السعودية في مادتها الـ 45 على أن “النادي الذي يفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين ثلاث مرات متتالية، أو أربع متفرقة، يحقُّ له امتلاك الكأس نهائيًّا، ويقدم الاتحاد أخرى جديدة للمسابقة في الموسم التالي”. وفاز الهلال باللقب أربع مرات غير متتالية منذ عودة البطولة عام 2008، وبذلك استحقَّ الاحتفاظ بالكأس.



الإهدار الخامس
رفع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عدد ركلات الجزاء التي أضاعها فريق الهلال الأول لكرة القدم خلال الموسم الجاري إلى خمس.
وأهدر مصعب الجوير، لاعب الوسط، جزائية في الوقت الإضافي الأول من النهائي الذي جمع فريقه بالوحدة.
وقبل الجوير، أضاع الفريق أربع ركلات جزاء، بواقع واحدة في كأس السوبر عن طريق سالم الدوسري، وثلاث في دوري روشن السعودي بواسطة النيجيري أوديون إيجالو “ركلتين”، وصالح الشهري.



إجهاد باخشوين
أرجع لـ “الرياضية” التونسي حاتم جمعة، طبيب فريق الوحدة الأول لكرة القدم، سحب القائد وليد باخشوين خلال الشوط الثاني من نهائي كأس الملك، أمس، إلى الإجهاد.
وسقط باخشوين مصابًا قبل نهاية الوقت الأصلي بثلث ساعة، وغادر المباراة مستبدلًا بزميله الفرنسي جان بوجال، رأس الحربة.
وبعد خروجه، تلقَّى الفريق هدف التعادل 1ـ1، واتَّجهت المباراة إلى الوقتين الإضافيين، ثم ركلات الترجيح التي ابتسمت للهلال بنتيجة 7ـ6.



معادلة قطبي جدة
تساوى فريق الهلال الأول لكرة القدم مع الاتحاد والأهلي في عدد مرات خوض نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.
وظهر الأزرق، أمس، في النهائي للمرة الـ 18، والثانية على التوالي، وتمكَّن من تحقيق الكأس عبر إسقاط الوحدة بركلات الترجيح “7ـ6” على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة”. وزاحم بذلك قطبَي جدة في صدارة أكثر الفرق التي لعبت نهائي البطولة.
وخلف ذلك الثلاثي، يأتي النصر بـ 14 مباراة نهائية، ثم الوحدة بثماني مباريات.



يودا على خطى فرج
أصبح الفرنسي عبد الكريم يودا أول لاعب يسجل لفريق الوحدة الأول لكرة القدم في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، منذ نسخة 1966.
وهز يودا شباك الهلال، أمس، في الشوط الأول من نهائي البطولة الذي احتضنه ملعب الجوهرة المشعة في جدة.
ووضع الفرنسي اسمه خلف جميل فرج، آخر من سجّل للوحدة في نهائي البطولة من قبل.
وأحرز فرج ثنائية انتصر بها الفريق على الاتفاق في نهائي 1966.
وبين نسختي 1966 و2023، خاض الفريق مباراة نهائية واحدة عام 1970، وخسرها بثنائية دون رد أمام الأهلي.



عائلة أنسيلمو
حضر أفراد من عائلة البرازيلي أنسيلمو دي مورايس، لاعب وسط فريق الوحدة الأول لكرة القدم، أمس، إلى ملعب “الجوهرة المشعة” لدعمه في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين. ورصدت “الرياضية” قدومهم قبل انطلاق المباراة التي جمعت بين الوحدة والهلال. وخاض أنسيلمو المباراة أساسيًّا ضمن التشكيل الذي اختاره التشيلي خوسيه سييرا، مدرب الفريق.



المرة الثامنة.. فييتو مهاجما
شغل الأرجنتيني لوسيانو فييتو، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، أمس، مركز رأس الحربة الصريح في التشكيل الأساسي، للمرة الثامنة بالقميص الأزرق. وكلَّفه الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الفريق، بذلك المركز من البداية أمام الوحدة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بينما فضَّل وضع المهاجم النيجيري أوديون إيجالو على مقاعد البدلاء. وسبق لفييتو بدء سبع مباريات فقط في ذلك المركز خلال تجربته مع الهلال الممتدة منذ صيف 2020، حسب موقع “ترانسفير ماركت” الإلكتروني، فيما لعب جناحًا أيسر أو خلف المهاجم في غالبية مشاركاته. وخلال المباريات السبع، سجل ثلاثة أهداف، وصنع هدفًا واحدًا.



110 ميداليات.. و15 مليونا
اقتسم طرفَا نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، أمس، 110 ميداليات، وُزِّعت عليهما عقب انتهاء المباراة. وحاز الفريق الفائز بالكأس 55 ميدالية ذهبية، فيما نال الخاسر فضيات بالقدر ذاته. وطبقًا للائحة البطولة، بلغ نصيب البطل عشرة ملايين ريال، فيما حصد الوصيف نصف ذلك المبلغ. وتوِّج فريق الهلال الأول لكرة القدم بالكأس بعد فوزه على الوحدة بركلات الترجيح في مباراة، احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة”.



أولى بصمات البليهي
ذاق علي البليهي، مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم، طعم التهديف في كأس الملك، للمرة الأولى عبر مسيرته، وخلال مباراته الـ 15 في البطولة.
وتسبب البليهي في تمديد نهائي البطولة أمس أمام الوحدة إلى وقتين إضافيين، بعد إحرازه هدف التعادل للهلال “1ـ1” في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.
وقبل هذا النهائي، خاض المدافع 14 مباراة في البطولة، موزّعة على 6 نسخ مختلفة، ولم ينجح في التسجيل.
وأضاف اللاعب البالغ 33 عامًا ذلك الهدف إلى آخر وحيد سجّله خلال الموسم الجاري، وهز به شباك الطائي في دوري روشن السعودي.



الترجيحيات.. ابتسامة زرقاء ثالثة
أنصفت ركلات الترجيح فريق الهلال الأول لكرة القدم في نهائي كأس الملك للمرة الثالثة، وأهدته البطولة، أمس، على حساب الوحدة، بعدما أضاعت منه لقب العام الماضي أمام الفيحاء. واحتاج إليها الفريق بعد التعادل 1ـ1 مع منافسه في الوقتين الأصلي والإضافي. وحُسِمت ست مباريات نهائية، خاضها الأزرق في كأس الملك عن طريق هذا السيناريو. ومرَّ الفريق إلى منصة التتويج عبر ركلات الترجيح في نهائيات 1964 و2015 و2023.
في المقابل، خسر بالطريقة ذاتها ثلاثة نهائيات أخرى أعوام 1985 و2010 و2022.



«تيفو» مبكر.. وآخر متأخر
شكل مشجّعو الهلال لوحة جماهيرية “تيفو” بعنوان “الموج الأزرق” خلال مواجهة الفريق الأول لكرة القدم والوحدة، أمس، في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.
وعرضتها الجماهير الهلالية في المدرَّجات قبل انطلاقة المباراة، التي استضافها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة “الجوهرة المشعة”. في المقابل، تأخر مشجعو الوحدة في عرض التيفو الخاص بهم إلى الشوط الثاني بسبب ضعف الحضور في مدرجاتهم عند بداية المباراة.



ريشة: إنذار الجيزاني خطأ
اتَّفق المصري محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضية”، مع الحكم البولندي سيمون مارتشينياك في قرار ركلة الجزاء التي منحها لفريق الهلال الأول لكرة القدم، أمس، خلال نهائي كأس الملك، لكنه اختلف معه في إنذار حمد الجيزاني، ظهير أيمن الوحدة، بسببها.
وأشهر مارتشينياك بطاقة صفراء للجيزاني في الدقيقة 95 إثر لعبة مشتركة مع البرازيلي ميشيل ديلجادو، جناح الهلال، أسفرت عن ركلة جزاء للأخير. وعدَّ ريشة الاحتكاك “إهمالًا”، استوجب احتساب ركلة الجزاء، لكن دون منح ظهير الوحدة إنذارًا، لأن “هناك تنافسًا على الكرة بين الثنائي”.


تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع

تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع

تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع

تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع

تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع

تسعة أعوام 
عادة الهلال لا تنقطع