|


مدير فريق سيدات الوحدة يتحدث عن تحديات اللعبة

الهذلي: هدفنا كادر نسائي كامل

حوار: أمل إسماعيل 2023.05.20 | 11:08 pm

يعمل مديرًا لفريق الوحدة الأول لكرة القدم للسيدات، ويسعى إلى الصعود به من دوري الدرجة الأولى إلى “الممتاز”. محمد الهذلي، في حواره مع ”الرياضية”، كشف عن أن استمراره في إدارة الفريق يرتبط بمدى جدية إدارة الوحدة في دعمه للمنافسة على بلوغ “المحترفين”، واصفًا الاهتمام بالرياضة النسائية في مكة المكرمة بالضعيف مقارنةً بجدة، الأمر الذي يدفع بناتها إلى الهجرة رياضيًّا.
01
بدايةً كيف تصف خسارة الوحدة نهائي كأس الملك أمام الهلال؟
الوحدة لم يخسر، بل كسب احترام الجميع، وقدَّم أداءً بطوليًّا حتى آخر دقائق المباراة، لكنه لم يوفَّق بتحقيق البطولة، وخسر بركلات الحظ، ونتيجة إرهاق اللاعبين. الإدارة واللاعبون بذلوا كل ما لديهم، ويستحقون الثناء والشكر.
02
هل ستؤثر الخسارة على نتائج الفريق في الدوري؟
لا أعتقد أنها ستؤثر في وضع الفريق بالدوري. الوحدة سيستعيد توهجه وتوازنه، وسيعمل على تصحيح بعض الأخطاء، وبإذن الله يحقق المطلوب.
03
كيف ترى استحواذ الوحدة على فريق مجد الغربية؟
الوحدة قدم عرضًا جيدًا بداية الموسم، كما أن تحقيق نتائج إيجابية، أسهم في استحواذه على مجد الغربية. في النهاية الجميع يمثّل مكة المكرمة، وهدفنا خدمة الرياضة النسائية في المدينة، خاصة أن قطاع الرياضة النسائية صناعةٌ واستثمارٌ جديد في المنطقة، ونحن في حاجة إلى دعم كبير، وأن نكون تحت مظلة نادٍ حكومي، لا سيما أن الأندية الخاصة تعتمد كثيرًا على الدعم الشخصي.
04
ما سبب قلة الأندية في مكة المكرمة؟
نحن متأخرون جدًّا في الاستثمار الرياضي! أشخاصٌ كثرٌ فتحوا أكاديميات، لكنَّ الصعوبة تكمن في المحافظة على اللاعبات، خاصةً أن عددهن في مكة المكرمة قليلٌ جدًّا. إنشاء فريق صعبٌ حتى من حيث الملاعب، عكس الحال في جدة ففيها خمسة أندية في الدرجة الأولى، واثنان في المحترفين. مكة المكرمة فيها فقط الوحدة ومجد الغربية، لأن أهلها لا يهتمون بالرياضة النسائية، كما أن فتح نادٍ جديد يتطلب وجود لاعبات موهوبات.
05
ما أهدافك مع الفريق؟
الصعود إلى الدوري الممتاز، ورؤية ديربي الغربية بين الوحدة والاتحاد والأهلي أسوةً بدوري روشن للرجال، لكن ذلك لن يتم إن لم أجد الدعم الجاد من إدارة الوحدة والرغبة الكبيرة في المنافسة على الألقاب، لا سيما أننا نملك أساسًا نبني عليه، ونحتاج إلى الدعم بلاعبات ومحترفات محليات وأجنبيات.
06
ما الصعوبات التي تعاني منها؟
الصعوبة في نيات إدارة الفريق، ورغبتها في تطوير الرياضة النسائية، ثم ما أهدافهم، هل المنافسة والصعود أم مجرد المشاركة فقط. أنا أريد العمل مع نادٍ يهدف إلى الصعود للممتاز.
07
ماذا عن الاستفادة من اللاعبات المولودات في السعودية؟
نظام الاتحاد السعودي يفرض لاعبةً واحدةً فقط من المولودات في السعودية، وعددًا معينًا من الأجنبيات.
08
هل هناك تعاقدات جديدة في الكادر الفني للوحدة؟
نتمنى وجود كادر نسائي بالكامل، ولا مانع من وجود الرجل، لكن النساء أهم. الطاقم الطبي لدينا نسائي، وأنا ضد الاعتماد على العنصر النسائي دون خبرة ونتائج.
09
كيف ترى مستوى الدوري النسائي الممتاز؟
كان هناك استعجالٌ في البداية، خاصة في عمليات الاستحواذ، وأغلبها جاء في أندية جدة، لكن ذلك ساعد في إنشاء كرة قدم نسائية. نادي الشباب استحوذ على نادٍ في جدة، والأهلي والاتحاد في جدة، وأتوقع أن النصر والهلال سيكونان الأكثر تحقيقًا للبطولات النسائية كونهما الأجهز ماديًا، وإداراتهما مهتمة بالرياضة النسائية، عكس بعض الإدارات، إذ ليست لديها مشكلة في إطلاق أندية نسائية دون تطوير وصرف إضافي فوق الدعم الحكومي!
10
كيف تصف أداء فريق الوحدة الأول لكرة القدم؟
أتمنى لهم التوفيق، وفي رأيي، الوحدة لديه مشكلة في العنصر الأجنبي، ويحتاج إلى خدمات تجذب هذا المحترف للعيش في جدة. هناك أمور نادي الوحدة، مثل توفير الراحة للمحترف وعائلته بعدم بذل مجهود إضافي في الطريق من مكة المكرمة إلى جدة يوميًّا.
11
اللاعب السعودي لم يحترف خارجيًّا.. ماذا عن اللاعبة؟
يمكن أن تحترف. أهم شيء وجود عقلية تتأسس على فكرة الاحتراف منذ الصغر. ربما شبابنا لم يحترفوا بسبب المادة، خاصة أن اللاعب يتسلم مبلغًا جيدًا وهو وسط أهله وبلده، كما أن الأضواء في الدوري السعودي قوية، والبطولة متابعة إعلاميًّا وجماهيريًّا وماديًّا وكلها أمور تجعل اللاعب السعودي لا يفكر في الاحتراف الخارجي.
12
ما رأيك في وجود كريستيانو رونالدو في دورينا؟
وجوده قوي. الصفقة فيها جانب إعلامي، إضافة إلى تطوير اللاعب السعودي، وقد رأينا تحسُّن مستوى اللاعب السعودي والمنتخب بعد زيادة عدد الأجانب في الدوري واستقطاب لاعبين عالميين.
13
هل أنت مع دعم المدرب السعودي؟
لا أفضل وجوده حاليًّا بسبب الضغط الإعلامي، وليس تقليلًا من مستواه، فأنا أخشى عليه من الانتقادات من حيث اختيار اللاعبين وغير ذلك.
14
ما رسالتك للمرأة الرياضية في مكة المكرمة؟
مع الأسف، أبناء وبنات مكة المكرمة مهاجرون! وأقول لكل امرأة سعودية: عليكِ بالاستفادة من الفرص المقدمة لكِ والدعم الكبير الذي قُدم وسيقدم مستقبلًا.