|


الشاعر الكبير يكشف عن واقع المحاورة ويطالب بالتصحيح

العازمي: «اتركوا البهائم وعطونا معنى»

الرياض ـ هاني السليس 2023.05.29 | 12:18 am

وجّه حبيب العازمي، شاعر المحاورة الكبير، العديد من النصائح إلى زملائه الشعراء في فن القلطة، التي اشتهرت بمنطقتي الحجاز ونجد، مطالبًا بالعودة إلى الطريق الصحيح لهذا الموروث.
وكشف لـ “الرياضية” العازمي، عن أن الساحة تعيش أوضاعًا صعبة للغاية، مشيرًا إلى أن بعض الشعراء يتطرقون إلى مواضيع أخرى لا تفيد الشعر ولا جماهيره.
وأضاف: “الوضع الحالي بالنسبة لساحة المحاورة غير مناسب للشعراء أبدًا، وخاصة أن بعضهم يتطرق إلى مواضيع لا تفيد الشعر وأهله، ويجب علينا نحن الشعراء جميعًا أن نعيد للساحة بريقها، ونقدم الشيء الذي يحتاجه عشاق هذا الفن”.
وأوضح العازمي أن بعض الشعراء تركوا المعنى الحقيقي للشعر، وتوجهوا إلى أمور أخرى مثل إدخال الحيوانات “البهائم” حسب تعبيره في بعض الأبيات لجذب الجماهير.
وتابع حديثه لـ “الرياضية” قائلًا: “للأسف أصبحنا نعيش وضعًا صعبًا جدًا في الحفلات الخاصة بالمحاورة لأن معظم الشعراء خرجوا من المعنى الحقيقي لهذا الفن وأدخلوا أمورًا لا تقدم للساحة أي فائدة، مثل دخول الحيوانات، وأقصد هنا الإبل في الطاروق”.
وبيَّن الشاعر الكبير أن الساحة فقدت جيل العمالقة أصحاب المعنى الحقيقي لفن المحاورة، مؤكدًا أن العودة إلى الطريق الصحيح بالنسبة للقلطة مهم جدًا.
وقال: “لدينا جيل من الشعراء جيدين في الساحة حاليًا، لكن لم نشاهد أبياتًا تصبح عالقة بين الجماهير عكس ما كنا نشاهده في جيل الثمانينيات والتسعينيات، وهذا يؤكد كلامي بأن الوضع الحالي يفتقد للمعنى الحقيقي”.
وذكر العازمي إلى أن سبب تغيبه عن العديد من الحفلات الخاصة بالمحاورة في الفترة الحالية يعود إلى التزامه بعمل حكومي يمنع من تنقله مثل السابق.