|


نجم النمور يتحدث عن مسيرة بطل «روشن».. ويوجّه النصائح

سويد: الاتحاد هزم أخطاء التحكيم

حوار: أمل إسماعيل 2023.05.31 | 12:26 am

يعدُّ أحد ألمع المهاجمين الذين مروا على تاريخ نادي الاتحاد، وحقق عددًا من البطولات مع فريقه والمنتخب السعودي، وكان له حضور بارز مع “العميد” عندما حقق بطولة كأس الملك عام 1408هـ بعد غيابه عنها لمدة 21 عامًا.
محمد سويد في حواره مع “الرياضية” تحدث عن تحقيق فريقه السابق لقب دوري روشن السعودي، وقدم رأيه في أجانبه الحاليين، مثنيًا على الدعم الجماهيري في جميع مباريات الموسم الجاري.



01
بدايةً، هل ستحضر التتويج اليوم؟
بكل تأكيد، أنا حريص على الحضور، فهذا يوم مهم لنا نحن عشاق الاتحاد ولاعبيه السابقين، ووصلتني اتصالات من كل مكان من جمهور الفريق. هو يوم كرنفالي في تاريخ الفريق وسنزفه عريسًا في عروس البحر جدة، وعلى أرض الجوهرة ملعبه وبين جمهوره، لكن خسارة الاتحاد أمام الطائي ستفقدنا حلاوة التتويج.
02
ما رأيك في قرار سحب الحكم الأجنبي من مباراة التتويج؟
كنت أتمنى أن يتمسك الاتحاد بالحكم الأجنبي إلى آخر مباراة في الدوري من أجل التأكيد على أنه يبحث عن العدالة، خاصة بعد خسارتنا أمام الهلال بسبب أخطاء تحكيمية، كادت أن تفقدنا الدوري.
03
هل أنت ضد وجود الحكم السعودي؟
كلا، بالعكس أنا معه، لكن أرى أن الحكم الأجنبي أكثر شجاعة وغير متردد مثل الحكم السعودي الذي ينقصه الثقة والجرأة، وبكل صراحة لم أرَ حكمًا سعوديًّا دخل دائرة الضوء والنجاح حتى الآن.
04
كيف تقيِّم الاتحاد الموسم الجاري؟
الفريق جاهز للعب 90 دقيقة، وهذا يحسب للمدرب، واستطاع تحقيق الدوري برؤية الإدارة وذكائها رغم الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها.
05
ماذا عن الانتقادات التي لاحقت المدرب طوال الموسم؟
أنا من المعجبين بخطة المدرب نونو سانتو من أول مباراة له بالدوري مع الفريق. خطة المدرب هي الأنسب وأنا معجب بها لأن العناصر والتركيبة الموجودة مع الاتحاد مناسبة، وتساعد في تنفيذ هذه الخطة. حجازي طويل وأحمد شراحيلي لاعب طويل وصلب ومتحمس وعمر هوساوي، وكنت أقول إن الاتحاد سيكون أقوى لو أحضر مدافعًا رابعًا لإكمال الخطة في حال الإصابة.
06
نجوم عالميون تتمناهم في الاتحاد؟
مودريتش وكريم بنزيمة لاعبا ريال مدريد.
07
من هو اللاعب الأفضل في الفريق حاليًّا؟
رومارينيو عمل بصمة قوية في طريقة لعبه واستمرارية عطائه وهدوئه داخل الملعب، إضافة إلى جانب المغربي عبد الرزاق حمد الله عندما انتقل للاتحاد كسب الفريق واحدًا من أهم اللاعبين الذين يحملون رقم 9 كهداف، وكنت أتمنى أن يلعب في هذا المركز داخل الاتحاد وجاء هدية من الله، وأضيف لهم الحارس جروهي عمل فارقًا كبيرًا في الحراسة.
08
لاعب محلي أثار إعجابك بعد تعاقد الاتحاد معه؟
أحمد شراحيلي، عمل موسمًا خارقًا للعادة، وهو محب للاتحاد.
09
هل أجانب الاتحاد الأفضل في دوري روشن؟
بكل تأكيد، حجازي من أعمدة الاتحاد الرئيسة، وهو قائد ويملك خبرة من خلال خبرته في الدوريات الإنجليزية ومع منتخب مصر، ويستحق أن يقود نادي الاتحاد. باختصار العمود الفقري للاتحاد هم حجازي وجروهي ورومارينيو وحمد الله وهنريكي.
10
ما الأمر الذي كاد أن يجعل الاتحاد يخسر الدوري مجددًا؟
لا شيء، جمهور خارق للعادة، ولاعبون بأعلى انسجام، وإدارة واعية بجوار فريقها، وأجادت التعامل مع اللاعبين. الفرحة شملت العالم وليس السعودية وعشاق الاتحاد فقط.
11
كيف تقيّم عمل إدارة الاتحاد؟
الإدارة لديها فترة أربعة أعوام، واستطاعت التعامل مع الوضع بشكل أفضل. أجواء نادي الاتحاد الداخلية مريحة، وأنا عشت فيها وما زلت على تواصل مع جميع اللاعبين الأجانب الذين لعبت معهم، والإدارة تلعب دورًا كبيرًا، واستفادت من فترتها، وعرفت تفاصيل النادي ومَن يخدمه، ومَن يبحث عن إعاقة الفريق، واستطاعت الصعود مع الفريق من الثالث للثاني ثم المركز الأول في الدوري.
12
لاعب سعودي تتمناه في الاتحاد؟
حاليًّا لا أحد.
13
ما نصيحتك للاعبين والإدارة قبل المشاركة في كأس العالم للأندية؟
أتمنى من الإدارة العمل مبكرًا استعدادًا للمشاركة العالمية على أرضنا.
14
دكة بدلاء الاتحاد كيف تراها؟
كانت غير مؤهلة لخدمة فريق بحجم الاتحاد، لكن الآن أصبح فيها أسماء مهمة وقادرة على تعويض أي غياب، مثل الشنقيطي وزكريا وغيرهما.