|


كيف يدير صندوق الاستثمارات الهلال والنصر والاتحاد والأهلي؟

الرياض - أحمد الشمري 2023.06.05 | 04:04 pm

أوضح صندوق الاستثمارات العامة، الإثنين، أنه يعمل مع وزارة الرياضة، للانتهاء من جميع الإجراءات النظامية الخاصة بإتمام تحوّل أندية الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي إلى هيكلتها الجديدة كأربع شركات مستقلة، مع كل مؤسسة غير ربحية خاصة بكل ناد، طبقًا لما نشر عبر حسابه الرسمي في «تويتر» موقع التواصل الاجتماعي.
وكان الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، أعلن خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالحديث عن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية السعودية، عن استثمار الصندوق في الأندية الأربعة، بعد تحويلها إلى شركات، بنسبة 75، مقابل 25 للمؤسسات غير الربحية التي تضم الأعضاء الحاليين في الجمعية العمومية للنادي والأعضاء الجدد المنضمين إلى المؤسسة، ويتم ترشيح عضوين من قبلهم في عضوية مجلس إدارة شركة النادي على أن يكون أحدهما رئيساً لمجلس الإدارة، فيما يعين الصندوق 5 أعضاء.
وبين صندوق الاستثمارات العامة، أنه يسعى من خلال التملك في الأندية الأربعة إلى تعزيز التجربة الجماهيرية، واستحداث تجارب رياضية نوعية، وزيادة مشاركة مختلف الفئات السنية، والتشجيع على ممارسة الرياضة، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
وقال يزيد الحميد نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة، خلال المؤتمر الصحفي، الإثنين، إنهم على دراية تامة بمكانة وأهمية الأندية الأربعة، وتاريخها الحافل بالنجاحات والإنجازات، وشعبيتها في المجتمع، ودورها المحوري في القطاع الرياضي، وأضاف: «لذلك سنسخر كافة إمكانات وخبرات الصندوق الاستثمارية للارتقاء بها».
وبين: «وضع الصندوق أهداف طموحة للأندية الأربعة، أهمها الارتقاء بمختلف الرياضات والفئات السنية من خلال تطوير المرافق والبنى التحتية وتطوير النماذج التشغيلية لتضاهي أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، مما يسهم في الاستدامة المالية لشركات الأندية، وسيعمل الصندوق على تطبيق ممارسة الحوكمة العالمية».
واستطرد: «الحوكمة التي سيتم تطبيقها ستتيح مشاركة ممثل المؤسسات غير الربحية في الأندية، من محبين وداعمين ليكون لهم دوراً في استكمال مسيرة تطوير شركات الأندية، كما ستساهم ملكية الصندوق في تشجيع المستثمرين والشركات والرعاة بالدخول أكثر في القطاع الرياضي، والاستثمار فيه واستحداث المزيد من فرص العمل».