|


الرئيسية / انفوجرافيك

زيدان الأكثر إشرافا.. وأنشيلوتي حظي بأفضل نسخة تهديفية

11 دربوا بنزيمة

تغطية: ماجد هود 2023.06.08 | 12:18 am
يلتقي المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، حامل جائزة الكرة الذهبية، المدرب الـ 12 في مسيرته مع الأندية، عندما تنطلق تجربته بقميص فريق الاتحاد الأول لكرة القدم بدءًا من الموسم المقبل.
وأشرف 11 مدربًا مختلفًا على تدريب النجم العالمي في ناديي ليون الفرنسي وريال مدريد الإسباني اللذين استأثرا بكامل مشواره.
ويتصدر المدرب الفرنسي زين الدين زيدان القائمة بـ 217 مباراة اعتمد خلالها على بنزيمة، جميعها بشعار الريال. وتوزَّعت تلك المباريات على فترتين قاد فيهما زيدان الفريق الملكي، الأولى بين يناير 2016 ومايو 2018، والثانية من مارس 2019 إلى يونيو 2021. ويحلّ الإيطالي كارلو أنشيلوتي في المرتبة الثانية بـ 187 مباراة، ثم البرتغالي جوزيه مورينيو بـ 150 مباراة. ويأتي بقية المدربين خلف ذلك الثلاثي بفارق كبير، ويتذيَّلهم الفرنسي بول لو جوين بـ 6 مباريات. وقدّم بنزيمة نسخته التهديفية الأفضل تحت قيادة أنشيلوتي بـ 121 هدفًا، ثم زيدان ومورينيو بـ 108 و78 هدفًا على الترتيب.

غريما الأمس.. زميلا اليوم
يتزامل لاعبان من فريق الاتحاد الأول لكرة القدم مع المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بدءًا من الموسم المقبل، بعدما اختبرا مواجهته من قبل.
وحظي برازيليا الاتحاد مارسيلو جروهي، حارس المرمى، وروماريو دا سيلفا “رومارينيو”، رأس الحربة، بتجربة اللعب ضد بنزيمة قبل مغامرتهما في الكرة السعودية.
والتقى الثنائي معه في بطولة كأس العالم للأندية 2017 التي فاز بها الفرنسي مع فريق ريال مدريد الإسباني. وجمع نصف نهائي البطولة بين الريال وفريق الجزيرة الإماراتي الذي كان يقود “روما” هجومه. وانتهت المباراة التي خاضها رومارينيو وبنزيمة أساسيين، بفوز الفريق الإسباني 2ـ1، وجاء هدف الجزيرة الوحيد بتوقيع البرازيلي. وفي النهائي، تواجه الريال مع جريميو البرازيلي الذي حرس جروهي مرماه أمام “البنز”. وفاز “الملكي” بالمباراة 1ـ0، وسجّل البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر الحالي، هدف التتويج. وقبل ذلك النهائي بنحو عامين، خاض بنزيمة مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي ضد نظيره البرازيلي الذي استعان يومذاك بجروهي حارسًا احتياطيًا. وحسم أبناء السامبا اللقاء بنتيجة 3ـ1، وسجّل البرازيلي لويس جوستافو، لاعب وسط النصر الحالي، هدفًا من ثلاثية البرازيل.

6 أرقام حملتها القمصان
تعاقبت 6 أرقام على ظهر المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة خلال مسيرته الكروية التي تدخل من الموسم المقبل فصلًا جديدًا يرتدي فيه القميص “9” مع فريق الاتحاد الأول لكرة القدم.
وقضى بنزيمة جميع مواسمه الـ 14 مع ريال مدريد الإسباني بهذا الرقم، عدا الموسم الأول الذي ارتدى فيه القميص “11” لوجود “9” بحوزة البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وانضم الفرنسي إلى الريال صيف 2009 قادمًا من ليون الفرنسي، أول نادٍ في مسيرته الاحترافية.
ومع ليون، بدأ المهاجم أولًا بالقميص 44، ثم 19، وأخيرًا 10 الذي خلعه لارتداء الزيّ الملكي.
دوليًا، ظهر “البنز” بجميع تلك الأرقام التي حملها مع ليون والريال، مضافًا إليها القميص “18” مع منتخبي تحت 17 وتحت 21.
واعتزل اللاعب دوليًا بعد كأس العالم 2022 التي غاب عن منافساتها، وكان الرقم 19 آخر ما حمله مع منتخب بلاده.

ثالث سفراء الكرة الذهبية
رفعت صفقة انضمام النجم الفرنسي العالمي كريم بنزيمة إلى فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، عدد حاملي الكرة الذهبية الذين استقطبتهم الملاعب السعودية، إلى ثلاثة. ويحمل بنزيمة النسخة الأخيرة من جائزة الكرة الذهبية “بالون دور”، التي تمنح لأفضل لاعب في أوروبا. واستحدثت تلك الجائزة للمرة الأولى عام 1956، وعلى مدار تاريخها فاز بها 37 لاعبًا، آخرهم مهاجم الاتحاد الجديد. وقبل بنزيمة، اجتذبت الكرة السعودية اثنين من هذه القائمة، أولهما البلغاري خريستو ستويتشكوف، والثاني البرتغالي كريستيانو رونالدو، وكلاهما وفدا عبر بوابة النصر. 11 دربوا بنزيمة