|


ديوكوفيتش يستعيد صدارة التصنيف العالمي

باريس - الفرنسية 2023.06.12 | 03:32 pm

استعاد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب، بعد انفراده بالرقم القياسي في الألقاب الكبيرة في بطولات الجراند سلام، إثر تتويجه بطلا في رولان جاروس الفرنسية الأحد، ليستهل أسبوعه رقم 388 في القمة، في حين شهد التصنيف خروج الإسباني رافايل نادال للمرة الأولى من نادي المئة.
ومنذ بدء مسيرته الاحترافية عام 2003، احتل ديوكوفيتش «36 عاماً »المركز الأول على مدى أكثر من سبع سنوات مجتمعة، ليحطم في فبراير الماضي الرقم القياسي في فئتي الرجال والسيدات الذي كان بحوزة الالمانية شتيفي غراف «377 اسبوعاً»
واستفاد ديوكوفيتش من فوزه على الإسباني كارلوس ألكاراز في الدور نصف النهائي من رولان جاروس، بعد تعرّض الاخير لتقلصات عضلية في المجموعتين الاخيرتين حدّت من تحركاته على أرضية الملعب.
في المقابل، دفع نادال ثمن عدم مشاركته في البطولة الفرنسية لا سيما بأنه يحمل لقبها العام الماضي، فخسر العديد من النقاط جعلته يتراجع 121 مرتبة ليصبح خارج نادي اللاعبين المئة الأوائل. ويحتل إبن جزيرة مايوركا المركز 136 حالياً.
وفي فئة السيدات، احتفظت البولندية إيجا شفيونتيك الفائزة في رولان جاروس بالمركز الاول، رافعة رصيدها إلى 4 ألقاب كبيرة، في حين ارتقت وصيفتها التشيكية كارولينا موخوفا 27 مرتبة وباتت في المركز الـ16 وهو افضل تصنيف لها في مسيرتها.
وكانت شفيونتيك اعتلت صدارة التصنيف العالمي في أبريل عام 2022 وهي تتقدّم حالياً بفارق اكثر من 800 نقطة على البيلاروسية أرينا سابالينكا التي خسرت في نصف نهائي رولان جاروس.
في المقابل، استغلت البرازيلية بياتريز حدّاد مايا مشوارها الرائع في البطولة الفرنسية وبلوغها نصف النهائي، لتدخل نادي اللاعبات العشر الأوليات.