|


أحمد الحامد⁩
العالم الذي نعيش
2023-06-13
الأكثر شهرة في العالم إمّا ضمن 3 أغنى شخصيات، أو لاعب كرة ذو شهرة عالمية، وأتذكر في لقاء سألت الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا عمّا يريد أن يصبح فيما لم يكن ممثلًا فاختار لاعب الكرة لأنه ينال الشهرة والمال معًا.
كيليان مبابي أصبح حديث العالم في اليومين الماضيين، بعدما أبلغ إدارة سان جيرمان بعدم رغبته بتجديد العقد. لا تفتح صحيفة رياضية ولا مواقع تواصل إلا وهناك من يسأل أو يتكهن، إلى أين سينتقل وهل ستكون وجهته ريال مدريد؟. شهرة الرياضيين عالميًا تعود لأنهم يقدمون فنًا بلا لغة، فلا حاجة لهم للتحدث والتفسير مثلما يفعل البقية عندما يضطرون للتكلم، ليفهم كلامهم من يعرف لغتهم، ويجهل ما يقولون من لا يعرفها، وحدهم الرياضيين ليس عليهم التحدث، يكفي أن يلعبوا بصورة رائعة، هذه هي لغتهم التي يفهمها كل سكان العالم.
دراسة حديثة عن أسعار الإيجارات في العالم تظهر فوارق كبيرة في الأسعار بين دول وأخرى، ولا يعني فارق السعر أن المسكن أفضل، إنما تكلفة المعيشة في بعض المدن مرتفعة جدًا فارتفعت الإيجارات. المدن الأوروبية كمثال فيها الكثير من المساكن الرائعة، ولكن في نفس الوقت هناك مساكن كثيرة سواء البيوت أو الشقق قديمة وغير محدّثة ومع هذا إيجاراتها مرتفعة، حتى أن هناك الكثير من المباني من عدة طوابق بلا مصاعد كهربائية، وروى لي أحد الأصدقاء العرب عندما كان يدرس في عاصمة أوروبية أنه سكن في الطابق الثامن في مبنى لا مصاعد كهربائية فيه، وأنه كان يتورط إذا ما نسي شراء حاجة من البقالة، لأن عليه أن ينزل 8 طوابق ويصعد 8 طوابق، ولم يعتد على الأمر إلا بعد أن أقنع نفسه بأن صعود ونزول الطوابق أغناه عن الاشتراك في النادي الصحي ودفع تكاليفه. الرياض جاءت في المركز 194 كعاصمة من العواصم المتميزة بإيجاراتها منخفضة الثمن، أي أن هناك 193 مدينة إيجاراتها أغلى وبعضها بفوارق كبيرة. بالإضافة لكون الرياض من أكثر العواصم أمنًا في العالم، وأهلها مضيافين وكرماء، ولا غرابة فهي عاصمة العرب.
في بريطانيا أوقفت الشرطة عريسًا كان يقود سيارته بسرعة 195 كيلو في الساعة، العريس برر سرعته لتأخره عن موعد حفل زفافه. الشرطة علقت إلى جانب الصورة للمركبة (عادة تتأخر العروس دائمًا). الشرطة أطلقت العريس ليذهب للحفل ولكن بسيارة أحد أقاربه، وعلى العريس المستعجل أن يمثل أمام المحكمة في وقت يتم تحديده لاحقًا. مبروك الزواج.. وأتمنى أن تعيش أعوامًا سعيدة يملؤها هناء الحياة الزوجية، وأن لا يأتي اليوم الذي تمنيت لو أن الشرطة قد ألقت القبض عليك عندما أوقفتك.